أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (جمانة بشان)

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً بطلب من فرنسا للتباحث في الوضع المتدهور في شرق حلب .. يأتي ذلك فيما قالت المعارضة المسلحة إنها لن تنسحب من مناطق سيطرتها شرقي المدينة ، مؤكدة أن سقوط حلب بيد نظام الأسد سيهدد المنطقة بأكملها ..

عدد النازحين من شرق حلب يرتفع إلى عشرين ألفا خلال أقل من 48 ساعة ، وترتفع معه وتيرة القصف على المدينة المدمرة .. وتيرة النزوح من الأحياء التي سيطرت عليها قوات النظام في شرق حلب ما زالت مستمرة باتجاه الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة. فيما شهدت الأحياء التي باتت تشكل خطوط مواجهات بين النظام والمعارضة أيضا حركة نزوح مكثفة للأهالي.

يأتي ذلك فيما اعتقلت قوات النظام مئات الأشخاص الذين اضطروا للفرار في شرق حلب ، بينما بات أكثر من 300 شخص في عداد المفقودين حالياً .. المعارضة السورية وفي مؤتمر لها بشأن حلب، دعت الفصائل المتواجدة على الأرض إلى توحيد الصفوف بهذه المرحلة الحرجة، وجددت رفضها الخروج من المدينة أو الاستسلام، كما أكدت أن سقوط حلب بيد نظام الأسد والميليشيات الموالية له سيهدد المنطقة بأكملها.

إذا شرق حلب بات خاليا من المدنيين ومن كل وسائل العلاج والإسعاف، بينما تنتظر المنظمات الدولية موافقة نظام الأسد على إدخال المساعدات لمن تبقى هناك .. وضع كارثي استدعى رئيس مجلس حلب لعقد مؤتمر عاجل بمشاركة وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت دعا خلاله المجتمع الدولي والأسد لفتح ممر آمن لمساعدة المدنيين على مغادرة المدينة المحاصرة.

بينما ذهبت فرنسا لعقد اجتماع للدول الصديقة لسوريا مقرر الشهر المقبل ، كاشفة أنها كانت تقدم دعماً مادياً ومعنوياً بشكل سري للمعارضة في حلب، وفي إطار المبادرات الدولية لحل أزمة حلب ، طرحت كل من مصر وإسبانيا ونيوزيلندا على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار للتصويت على وقف إطلاق النار في المدينة لمدة لا تقل عن عشرة أيام متتالية، للسماح بإدخال المساعدات..

كما يؤكد مشروع القرار على ضرورة ضمان ألا تمّر الانتهاكات التي ترتكب في سوريا دون عقاب، ويرحب بالنقاشات التي جرت في لوزان وجنيف، ويحث المعنيين على ترجمتها إلى إجراءات لتحسين الوضع الإنساني للشعب السوري.

من جهته، قال المندوب البريطاني في مجلس الأمن ماثيو روكروفت إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الصراع في حلب وسوريا هو أن يقوم الأسد وداعموه بتغيير سياساتهم .. وأوضح أن الأمم المتحدة لديها خطة لإغاثة السكان في شرق حلب وإخلاء الجرحى، وأن المعارضة وافقت على هذه الخطة ..

 

اقرأ أيضا:
فرار 20 ألفاً من شرق حلب خلال 72 ساعة

نداءات أممية لفك الحصار عن حلب وإدخال المساعدات