أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

بينما تحرز قوات البنيان المرصوص تقدما كبيرا ضد داعش داخل مدينة سرت الليبية، يحاول التنظيم المتشدد انفاذ كل محاولاته للتمسك بمواقعه داخل المدينة وصد تقدم قوات البنيان المرصوص، لذلك لم يبق له سوى الاحتماء بأنفاق وحفر مخابئ ملغمة لتحقيق تلك الغاية.

المنازل التي هجرها مقاتلو داعش كشفت عن أنفاق ومخابئ حفرها التنظيم للحماية من الضربات الجوية، إلى جانب استخدام الأجهزة المنزلية وتلغيمها.

وعثرت البنيان المرصوص على أنفاق ملغمة ومستشفى ميداني متحرك داخل أحد المنازل تركها عناصر التنظيم، وظهرت على جدران المنازل خطط وتكتيكات وضعها داعش للهروب والاختباء في حالة وقوع ضربات جوية.

ونقل تقرير لوكالة رويترز للأنباء عن الناطق باسم عمليات البنيان المرصوص، العميد محمد الغصري، إن كل جولة قتالية لها ظروفها الخاصة، ومن الصعب التنبؤ بموعد انتهاء المعارك. لكن نهاية داعش قريبة جدًا.

وشهدت سرت قتالاً عنيفًا أسفر عن مقتل وجرح المئات بين صفوف البنيان المرصوص، بينما تقدمت القوات ببطء وحاصرت آخر معاقل داعش بالمدينة مما دفع التنظيم لاعتماد أسلوب الكر والفر بالاعتماد على القنابل والأجهزة المتفجرة والهجمات الانتحارية.

وأوضحت قيادات عسكرية من مصراتة أن سبب تراجع وتيرة العمليات هو القناصة والأجهزة المتفجرة التي يعتمد التنظيم على استخدامها، وأيضًا بسبب النقص الحاد في الأسلحة والمنشآت الطبية الميدانية.

وتعد سقوط مدينة سرت خسارة كبيرة لطموحات التنظيم، خاصة في ظل الخسائر التي تكبدها في العراق وسوريا نتيجة العمليات العسكرية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

 

المزيد من الأخبار:

عمليات سرت: تقدم مهم بعمارات الـ600 وخسائر فادحة لداعش

هولندا تقدم مليون يورو الى ليبيا لنزع الغام داعش من سرت

تفعيل مستشفى ابن سينا في سرت وعودة الاتصالات الى المدينة

انهيار داعش في سرت اسرع من ما هو متوقع

قوات البنيان المرصوص تحرر 5 أجانب كانوا محتجزين لدى داعش في سرت

البنيان المرصوص تتمكن من طرد داعش من احد الاحياء المهمة في سرت

لماذا هزيمة داعش في سرت تعجل من سقوطه؟