أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

وصل وفد الحوثيين وحلفائهم إلى الكويت الخميس للانضمام إلى مباحثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، بعد أن أرجئت أياما عدة بسبب امتناعهم عن الحضور، وفق ما أفاد به متحدث باسم مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد. تفاصيل المشهد اليمني في تقرير الزميل عطاء الدباغ.

أخيرا وبعد انتظار دام ثلاثة أيام، حطت طائرة الحوثيين وحلفائهم في العاصمة الكويتية، للمشاركة في مفاوضات السلام اليمنية، التي ترعاها الأمم المتحدة، سبقهم إليها في الثامن عشر من الشهر الجاري، وفد الحكومة اليمنية الذي أشاد بصبرهم وحكمتهم الرئيس عبد ربه منصور هادي، بالرغم من تأخر وفد الانقلابيين عن الموعد المقرر.

تأخر الحوثيين وتر الأجواء السياسية في الكويت قبل انعقاد المفاوضات، ولا يعطي وفق ما يقول مراقبون، آمالا كبيرة في نجاحها، وفي قبولهم للتعاطي مع القرار الدولي 2216، والذي يلزمهم وقف العنف وتسليم السلاح، والانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها، ويدعو الأطراف لا سيما المتمردين، الالتزام بمبادرة مجلس التعاون الخليجي، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

تأخرهم كذلك، دليل واضح على أنهم لا يحملون أي مشروع سوى ما تطرحه عليهم إيران، كما يظهر لا مبالاتهم بالأزمة التي يمر بها اليمنيون في مختلف المحافظات.

وفي الحديث عن الهدنة الهشة، فإن خروقات الحوثيين لها ما زالت مستمرة، وأغرب مافي الأمر، أنهم اشترطوا قبل مجيئهم إلى الكويت وقف إطلاق النار، وفق ما ذكر المتحدث باسم الامم المتحدة، فـ بأي وقف لإطلاق النار يطالبون، وتعز ومأرب وغيرهما.. مازالوا شاهدين على عنفهم وجرائمهم اليومية، منذ دخلت الهدنة حيز التنفيذ في العاشر من أبريل.

فهل تنجح المفاوضات بالفعل في إقناع الحوثيين بالإلتزام بالقرار الدولي؟