أخبار الآن | دبي – الإمارات (بلال الفارس)

أكملت عامها الخامس.. والسلمية والصمود عنوانها الأبرز.. ثورة شعبية ابتغت الاصلاح.. فواجهها نظام الاسد.. حل أمني .. تبعه آخر عسكري.. النتائج .. ضحايا .. نازحون ..لاجئون ..معتقلون.. تطول قائمة الانتهاكات … بالرغم من كل هذه الالام صمدت السلمية وفشل النظام وحلفاؤه.. سكت أزيز ودوي حرب الأسد في هدنة.. عاد صوت الحرية مجددا.. تلك كانت قصة من الأمل والألم لم تنته فصولها بدأت على أرض سوريا وتمدد تأثيرها إلى العالم.

بدأ النزاع السوري في منتصف آذار/مارس 2011 بحركة احتجاج سلمية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، سرعان ما تحولت بعد قمعها بالقوة الى نزاع مسلح دام، تشعب وتعددت اطرافه مع مرور الوقت، وتسبب بمقتل اكثر من 270 الف شخص ونزوح الملايين.  وشهدت سنوات النزاع محطات وتواريخ مفصلية، ابرزها:

15 آذار/مارس 2011
انطلاق الثورة السورية
في مثل هذه الايام قبل خمس سنوات وتحديدا في الخامس عشر من شهر آذار مارس عام ألفين وأحد عشر انطلقت احتجاجات غير مسبوقة في سوريا التي حكمتها عائلة الاسد  بيد من حديد طيلة اربعين عاما. المظاهرات التي رفعت مطالب الكرامة ورفض الذل فرقها ارهاب قوات الأمن في دمشق،

 18 آذار/مارس 2011
أول قطرة دم على مذبح الحرية
بعدها بأربعة أيام شكلت درعا جنوبا مهد الانتفاضة الشعبية المطالبة باصلاحات، خصوصا بعدما اقدمت السلطات على اعتقال وتعذيب أطفال كتبوا شعارات مناهضة للنظام على الجدران. ثم توسعت دائرة الاحتجاجات وتصاعدت لهجتها لتطالب باسقاط النظام بعد امعانه بالحل الأمني.

              
29 تموز/يوليو 2011 
تأسيس الجيش السوري الحر
بعد الحل الأمني لجأ نظام الاسد الى العسكري ومعه يرتفع عداد الموت في صفوف السوريين الامر الذي مهد للخطوة التالية .. في أواخر شهر تموز يوليو 2011 أعلن ضباط مُنشقون عن قوات نظام الأسد تشكيل الجيش السوري الحر بقيادة العقيد المُنشق رياض موسى الأسعد و بهدف حماية المُتظاهرين السوريين ليتطور هذا التشكل بعد ذلك ليصبح الذراع العسكري للثورة السورية.

أكتوبر تشرين الاول 2011
تأسيس أول جسم سياسي للثورة السورية
بعد مبادرات ومؤتمرات عدة عقدها معارضون سوريون بهدف تشكيل جسم سياسي يمثل الثورة السورية .. تكللت الجهود في الثاني من شهر أكتوبر تشرين الاول 2011 بتشكيل المجلس الوطني السوري الجهد الذي ما لبث أن توسع عام 2012 تحت اسم الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية يضم تمثيلا اوسع للمعارضة السورية.
              
30 نيسان/ابريل 2013
حزب الله يتواجد رسميا في سوريا
شهدت السنتان الاولى من عمر الثورة السورية تمددا لصوت الحرية عسكريا على الخارطة السورية مما دفع نظام الأسد الى الاستعانة بايران وأذرعها في المنطقة .. ففي أواخر شهر نيسان/ابريل عام 2013 تحدث الامين العام لحزب الله حسن نصرالله للمرة الاولى عن مشاركة عناصره في القتال الى جانب قوات النظام في سوريا على الرغم من تواجده قبل ذلك بأشهر.

21 آب أغسطس 2013
مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية
يحمل سجل ذكريات الثورة السورية آلام جمة مع تكرار صور المجازر التي ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين … إلا أن هجوم الغوطة الكيماوي في الحادي والعشرين من شهر آب/اغسطس عام 2013 يعلق بالذاكرة حيث اسفر هجوم النظام على منطقة الغوطة الشرقية باستخدام غاز السارين عن قتل نحو 1400 شخص جلهم من النساء والأطفال. 

ايلول/سبتمبر 2013
تفكيك ترسانة الأسد الكيماوية
وفي ايلول/سبتمبر من العام نفسه، ابرمت الولايات المتحدة وروسيا اتفاقا حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية. وجاء هذا الاتفاق في اللحظة الاخيرة بعد تهديد واشنطن بشن ضربات على نظام الاسد بعد مجزرة الكيماوي.

14 كانون الثاني/يناير 2014
ظهور داعش في الرقة
في منتصف شهر كانون الثاني/يناير عام 2014 حدث تطور مهم في مسار الثورة السورية حيث احتل داعش محافظة الرقة شمالا بعد معارك طاحنة مع فصائل من الثوار. وحول التنظيم المتطرف الرقة الى معقله الرئيسي في سوريا، لتصبح الرقة المحافظة الاولى التي تخرج عن سيطرة الأسد منذ بداية الثورة.

حزيران/يونيو 2014
داعش يعلن "الخلافة" في سوريا والعراق
تبع هذه الخطوة إعلان داعش في نهاية حزيران/يونيو، تأسيس ما سماه "الخلافة " في مناطق احتلاله في سوريا والعراق المجاور.

ايلول/سبتمبر 2014
التحالف الدولي ضد داعش يضرب لأول مرة
تمدد داعش المتسارع آنذالك أثار عاصفة من القلق في عواصم صنع القرار الغربي … ليشكل على عجل تحالف دولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية .. وبناءا عليه نفذت المقاتلات الأمريكية أول ضرباتها ضد داعش في شهر ايلول سبتمبر 2014 

26 كانون الثاني/يناير 2015
تحرير عين العرب كوباني من داعش
واثر دعم التحالف الدولي نجحت القوات الكردية في  26 كانون الثاني/يناير 2015 في طرد داعش من مدينة كوباني عين العرب الحدودية مع تركيا، بعد معارك استمرت اكثر من اربعة اشهر.

28 اذار/مارس 2015    
جيش الفتح يحرر إدلب
في أواخر شهر آذار مارس 2015 تمكن جيش الفتح من السيطرة على مدينة ادلب بالكامل. واعترف الاسد بعد ثلاثة أشهر بالخسائر التي مني بها جيشه قبل ان يقر في تموز/يوليو بوجود نقص في الطاقة البشرية.

30 ايلول/سبتمبر 2015
روسيا.. طوق نجاة لإنقاذ الأسد
بعد هذا الاعتراف تطور مهم آخر حدث في مسار الثورة … في نهاية شهر ايلول سبتمبر 2015 بدأت روسيا تنفيذ حملة جوية في سوريا تقول انها تستهدف داعش. فيما تقول المعارضة السورية ودول الغرب أن موسكو تستهدف مجموعات المعارضة "المعتدلة" اكثر من تركيزها على المتطرفين. وبعد بدء الغارات الروسية، اطلقت قوات الأسد هجوما بريا واسعا بهدف استعادة المناطق الخارجة عن سيطرتها في محافظات عدة أبرزها في اللاذقية وحلب.

27 شباط/فبراير 2015   

هدنة في سوريا .. طال انتظارها
في 27 شباط/فبراير الماضي تم التوصل الى اتفاق غير مسبوق لوقف الاعمال القتالية في سوريا بموجب اتفاق اميركي روسي مدعوم من الامم المتحدة. ويستثني الاتفاق مناطق تحت سيطرة داعش وجبهة النصرة. وقد شهدت أيام الهدنة عودة المظاهرات السلمية التي جبلت عليها الثورة السورية.

14 آذار/مارس 2016
روسيا تسحب من سوريا الجزء الأكبر من قواتها
في إعلان مفاجئ في الرابع عشر من اذار مارس العام الجاري أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوامره ببدء انسحاب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا.  كما أمر بتكثيف الدور الروسي في عملية السلام الرامية لإنهاء الازمة في سوريا.. في تطور عده العديد من المراقبين مساعدا لمفاوضات جنيف.