السعودية تدشن “التاكسي الطائر” في موسم حج هذا العام

 

أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية، المهندس صالح الجاسر، أن الوزارة تعكف على إعداد تقنيات ووسائل نقل أكثر مرونة وسرعة خلال موسم حج هذا العام، على غرار” التاكسي الطائر”، و”الدرونز” من أجل توظيف التقنيات الحديثة في إطار تسهيل رحلة الحاج أثناء أداء مناسكه.

وقال الجاسر في تصريحات صحفية إن “هذه تعد نماذج حديثة من أنماط النقل”، مشيراً إلى أن “هناك شركات تتسابق لتقديم منتج نقل عملي خلال السنوات المقبلة”، مشدداً على أنه “لابد من جاهزية التعرف على هذه التقنيات ومدى ملاءمتها للبيئة، فضلاً عن ظروف التشغيل لهذه المواسم أي –موسم الحج”.

السعودية تعلن عن إطلاق "التاكسي الطائر" خلال موسم الحج 

وأضاف: “حققت منظومة النقل والخدمات اللوجستية ممثلة في منظومة النقل؛ تكاملاً مع مختلف القطاعات المعنية بشؤون الحج؛ لتحقيق وصول آمن وانسيابي لضيوف الرحمن عبر وسائل النقل الجوية والبرية والبحرية؛ إذ شملت جهودها خلال العام الماضي إطلاقاً لأكبر خطة تشغيلية إشراك أكثر من 38 ألف من الكوادر البشرية المؤهلة في مختلف القطاعات الجوية والبرية والبحرية والسككية والطرقية واللوجستية؛ وذلك منذ وصول الحجاج للمملكة، ومرورهم بالمشاعر المقدسة، حتى إتمام نسكهم والمغادرة إلى بلدانهم”.

وفي سياق متصل، أعلنت الخطوط السعوديةعن نيتها شراء 100 طائرة كهربائية بهدف تسهيل نقل الحجاج من مطار الملك عبد العزيز بجدة إلى فنادقهم في مكة المكرمة.

يأتي هذا القرار في إطار تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتقديم خدمات متميزة للزوار وضيوف الرحمن.

من جانبها، أكدت الوزارة أن هذه التجربة تمثل بداية لمشاريع مستقبلية مبتكرة في مجال النقل والخدمات اللوجستية، وتعكس التزام المملكة بتطوير قطاعاتها الحيوية وتبني التكنولوجيا الحديثة لخدمة المجتمع.