أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

في معرض رده على الانتقادات التي وجهتها ايران حول حادث التدافع في منى .. قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من نيويورك.

قال إن الأفضل للإيرانيين، أن يفعلوا غير أن يستغلوا سياسيا مأساة طالت أناسا كانوا يقومون بالشعائر الدينية المقدسة، وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد دعا السبت على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة إلى فتح تحقيق حول هذا التدافع المأساوي الذي وقع الخميس في منى بالقرب من مكة المكرمة.

واضاف الجبير "نحن لا نخفي شيئًا. اذا كانت هناك اخطاء قد ارتكبت، فإن الذين ارتكبوها سوف يحاسبون"، واوضح امام كيري خلال لقاء قصير مع الصحافيين، "لكن اريد أن اكرر بأن الوقت ليس لاستغلال الوضع سياسيًا". 

 وقال ايضا "امل ان يكون القادة الايرانيون اكثر تعقلاً حيال الذين قضوا في هذه المأساة، وان ينتظروا نتائج التحقيق"، وكان مفتى السعودية الشيخ عبد العزيز عبد الله الشيخ أكد أن حادث التدافع "أمر خارج عن إرادة البشر".

من جانبه أعرب كيرى عن خالص عزاء الولايات المتحدة لأسر الضحايا الذين توفوا فى هذا الحادث المروع، مؤكدًا أنه من الواضح أنه حادث استثنائى ومأساوى.

وأضاف كيرى، ان على الجميع التركيز على الخسائر البشرية ورعاية الأسر التى فقدت أحبائها وليس على توجيه أصابع الاتهام، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية السعودى تحدث عن التزام بلاده بمبدأ المحاسبة.