الحدود السورية  التركية , 10 مايو 2014 , أخبار الان

قالت جنان موسى موفدة أخبار الان الى سوريا  ان المناطق التي خرجت منها قوات النظام لا يوجد مؤسسات وهناك حالات طلاق وولادة وزواج ولا يوجد مؤسسات لحل هذه المشكلة , وتعمد الفصائل الموجودة تحت المعارضة السورية على تسيير شؤون المواطنين وهناك خطين في سوريا اليوم , الإسلامي والتيارات التي تقوم بتأسيس محاكم اسلامية في المناطق التي تخضع لسيطرتهم وفي جبل الزاوية الخاضع لجبهة ثوار سوريا وهو فصيل معتدل من الجيش الحر وكان يخضع لقيادات الأركان أول مرة أرى ان هناك محكمة مدنية والطاقم الشرطة وغيرهم من المدنيين بناءا على الدستور المتبع في الماضي والزواج والطلاق هناك قاض شرعي , وهذا ملفت لأن داعش كانت مسيطرة منذ فترة وكانت تقطع الأيادي وتراقب النساء وتم طردهم الان .

انا لم أستطع دخول سوريا منذ أشهر وذلك نتيجة لخطف الصحفيين واليوم بعض طرد داعش استطعت ان أدخل مرة أخرى المعاناة طبعا تزداد والبنى التحتية ناقصة والجبهات طبعا في وادي الضيف وغيرها تعمل على مدار الساعة بين فصائل المعارضة والنظام .

 هذا و تعود العالم على رؤية مقاطع فيديو مخيفة من سوريا تظهر العقوبات الصارمة التي تصدر عن المحاكم الشرعية التابعة لداعش. ولكنهم هنا في البارة يرفضون بشكل تام قطع الايادي والرؤوس كما كانت تفعل داعش.

 قاموا بتاسيس هذه المحكمة المدنية بعد ان طردوا داعش من المنطقة منذ بضعة اشهر تحاول فصائل المعارضة فتح مؤسسات في الاراضي الخاضعة لسيطرتها لتسيير شؤون المواطن. لكن الخطر يحول دون ذلك احيانا. فجأة يبدأ اطلاق النار في الخارج. طائرات النظام تحلق فوق رؤوسنا. لا يتردد المقاتلون باطلاق وابل من النيران اتجاهها. لكنها لا تسقط