القاهرة, 4 نوفمبر, وكالات –

 قالت وسائل اعلام مصرية إن محكمة جنايات القاهرة رفعت اليوم جلسة محاكمة محمد مرسي و14 آخرين بتهم تتصل بقتل متظاهرين بسبب هتافات المتهمين. وكانت وقائع المحاكمة بدأت قبل نحو نصف ساعة من رفع الجلسة،وكان محمد مرسي قد وصل صباح اليوم  إلى أكاديمة الشرطة في القاهرة مقر محاكمته، وقد خرجت مظاهرات احتجاجٍ واسعة ضد المحاكمة.

ويحاكم مرسي بتهمة التحريض على قتل متظاهرين ، حيث يحاكم ايضا الرئيس المخلوع حسني مبارك، وسط استنفار ٍامني لضمان نجاحها، في ظل دعوات من جماعة ‘الاخوان’ الى مظاهرات ِ احتجاجٍ واسعة، واعلان وزارة الداخلية عن ضبط صواريخ قرب مقر للشرطة العسكرية في دمنهور (شمال مصر)، فيما نفت الحكومة عزمها تعليق الدراسة او وقف حركة مترو الانفاق، واكدت انها تتوقع يوما عاديا.

وحدَّدت محكمة استئناف القاهرة مساء الأحد، أكاديمية الشرطة مكاناً لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ومعه 14 من قيادات جماعة الاخوان بتهمة التحريض على قتل متظاهرين سلميين أمام قصر ‘الاتحادية’ الرئاسي أوائل كانون الأول/ديسمبر 2012.
وقد سادت قاعة محكمة الاستئناف حالة من الهرج نتيجة اعتراض مجموعة من المحامين ينتمون لتيارات إسلامية على نقل مقر المحاكمة، وردَّدوا هتافات ‘يسقط حكم العسكر’، و’يسقط الانقلاب’، و’يسقط قضاة السلطة’.

وكانت أجهزة الوزارة أنهت ترتيبات عقد المحاكمة في مقر معهد أمناء الشرطة، وفرضت إجراءات أمنية غير مسبوقة بمحيط المقر استعداداً للمحاكمة.
ونقلت ‘القدس العربي’ عن مصادر قضائية قولها ان الرئيس المعزول سيحضر ولو اضطر الأمر الى حمله بالقوة لساحة المحكمة.
وقال مصدر امني ان قرار نقل المحاكمة الى أكاديمية الشرطة، جاء لضمان عملية التأمين وبعد منطقة المحاكمة عن أحداث وسط القاهرة على أن يتم تأمين محيط الاكاديمية بإجراءات أمنية غير مسبوقة بالتعاون بين القوات المسلحة والشرطة. وتشمل قائمة المتهمين إلى جانب الرئيس المعزول، كلاً من القيادي الإخواني عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وأسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق، وأيمن عبد الرؤوف مستشار رئيس الجمهورية السابق، وعلاء حمزة، وعبد الرحمن عز، و أحمد المغير، وجمال صابر، ومحمد البلتاجي، ووجدي غنيم، و4 متهمين آخرين.

وحسب تقارير اعلامية فان مرسي قرر تولي الدفاع عن نفسه، الا ان فريقا كبيرا من المحامين بينهم الدكتور سليم العوا سيحضر المحاكمة. وقال نجل مرسي ان العائلة لن تحضر المحاكمة وان والده سيبني موقفه على عدم شرعيتها كما سينفي اي دور له في قتل المتظاهرين. وشدد تقرير لمنظمة االعفو الدولية امس على ضرورة توفر ضمانات العدالة في المحاكمة، فيما انتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش الحكومة المصرية لعدم اجرائها تحقيقا في مقتل متظاهرين مؤيدين لمرسي.
وتظاهر عشرات المصريين مساء الأحد، في وسط القاهرة رفضاً لزيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عشية المحاكمة ، فيما غادر الأخير القاهرة بعد زيارة دامت عدة ساعات.

واحتشد العشرات بميدان ‘طلعت حرب’ في وسط العاصمة المصرية، احتجاجاً على زيارة كيري التي قام بها إلى القاهرة امس، مردّدين هتافات تنتقد الحكومة المصرية على استقبال كيري، وتطالب النظام بتلبية إرادة الشعب وثورته بالخروج مما أسموها ‘دائرة التبعية والهيمنة الأمريكية’.
وردَّد المتظاهرون هتافات ‘يا أمريكا يا ملعونة مش عايزين منك معونة’، و’إرحل إرحل’ في إشارة لوزير الخارجية الأمريكي.
كما رفضت حركات وفعاليات مصرية أبرزها حركة ‘شباب 6 أبريل’ زيارة كيري، وأثارت موجة من التساؤلات أخصها عن توقيت الزيارة.
وكان كيري وصل إلى القاهرة قبل ظهر امس في زيارة دامت عدة ساعات أجرى خلالها مباحثات مع نظيره المصري نبيل فهمي والرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي. ولم يشر كيري في تصريحاته الى محاكمة مرسي بالاسم الا انه تحدث عن اهمية ضمان العدالة في المحاكمات، والايحاكم المدنيون امام محكمة عسكرية.
وحثَّت جماعة الاخوان، في بيان أصدرته مساء الاحد جموع الشعب المصري من مؤيدي الشرعية وأنصار الرئيس محمد مرسي على الزحف إلى مقر المحاكمة المرتقبة غداً’.

وخاطبت أنصار مرسي قائلة ‘أيها الشعب المصري العظيم يبدو أن القدر قد اختاركم لتكونوا مثلاً للعالم أجمع في الصبر والصمود والتضحية والإصرار على انتزاع الحرية والعزة والكرامة من بين أنياب الخونة والمتآمرين عليكم من قوى الشر والطغيان في الداخل والخارج’.
ورأت الجماعة أن الوقوف إلى جانب الرئيس المعزول واجب ضروري، معتبرة’ أن الرئيس محمد مرسي لم يعد شخصاً عادياً، وإنما صار رمزاً لمبادئ وقيم سامية راقية أقامتها البشرية عبر عشرات الأجيال ومن خلال آلاف التضحيات، وأصبحت مفخرة لكل من يحترمها ويلتزم بها’.