الشاي.. مصدر رزق للملايين

  • تعود أصول الشاي إلى أكثر من 5000 عام
  • هو أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم

يُعد يوم الشاي العالمي فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستداماً “من حقل إلى فنجان” لضمان استمرار فوائده للناس والثقافات والبيئة لأجيال.

وإقراراً بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مايو يوماً عالمياً للشاي، ودعت منظمة الأغذية والزراعة لقيادة الاحتفال.

ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO، تعود أصول الشاي إلى أكثر من 5000 عام، لكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة حتى اليوم. ويُزرع الشاي حالياً في مناطق محلية للغاية، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بمن في ذلك المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في معيشتهم.

هذا وتم الاحتفال بأول يوم عالمي للشاي في حدث افتراضي جمع بين أكبر الدول المصدرة والمستوردة للشاي في العالم، بالإضافة إلى الدول المنتجة الرئيسية حيث تُعد زراعة الشاي مصدراً مهماً للإيرادات.

حقائق عن الشاي يجب أن تعرفها

يمثل إنتاج الشاي ومعالجته مصدر رزق لملايين الأسر، بمن في ذلك الملايين في أقل البلدان نمواً، كما تساعد عائدات تصدير الشاي على تمويل فواتير استيراد الأغذية، مما يدعم اقتصادات البلدان المنتجة للشاي.

وتحدث الظروف الزراعية البيئية المحددة حيث يزدهر الشاي في المناطق المعرضة بشدة لتغير المناخ.

 في يومه العالمي.. حقائق وفوائد يجب أن تعرفها عن الشاي

الأوكرانية ناتاليا هريهورسكا ، 63 عامًا ، تشرب كوبًا من الشاي. (رويترز)

الجدير ذكره أن تجارته انتشرت في عام 2021 مع استئناف الشحنات من المصدرين الرئيسيين – خلال جائحة COVID-19 وزادت مبيعات الشاي بشكل ملحوظ مدفوعة بعمليات الشراء للاستهلاك المنزلي، حيث جلب الشاي الراحة للملايين حول العالم.

وبحسب خبراء فإنه من أجل ضمان الفوائد لكل من الناس والبيئة، يجب أن تكون سلسلة قيمة الشاي مستدامة في جميع المراحل، من الحقل إلى الكوب.

 

معلومات لافتة عن الشاي

يعتبر الشاي من أقدم المشروبات في العالم، وهو أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، كما يتوفر في العديد من الأصناف التي تختلف باختلاف تقنية الأكسدة والتخمير المطبقة.

وتوفر زراعته فرص العمل والدخل لملايين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، الذين يكملون أو حتى يحلون محل إنتاج مزارع الشاي الكبيرة في العديد من البلدان.

وبينما يتم استهلاك ثلاثة أرباع الشاي المنتج محلياً، يعتبر الشاي سلعة يتم تداولها وتصديرها على نطاق واسع.

وعلى مدى العقود الماضية، شهدت صناعة الشاي العالمية نمواً سريعاً، مع تزايد عدد المستهلكين على مستوى العالم، وعلى الرغم من زيادة استهلاك الشاي في البلدان المنتجة الرئيسية، لا يزال استهلاك الفرد منخفضاً، ما يشير إلى أنه لا تزال هناك إمكانات نمو كبيرة في هذه البلدان.

صحياً يمكن لشرب الشاي أن يجلب العديد من الفوائد الصحية، من مضادات الالتهاب إلى مضادات الأكسدة وتأثيرات فقدان الوزن.

من جانب آخر يوجد في الصين وكوريا واليابان 4 مواقع لزراعة الشاي صنفتها منظمة الأغذية والزراعة على أنها أنظمة تراث زراعي ذات أهمية عالمية.