أخبار الآن | أستراليا – siasat

كشفت دراسة أسترالية جديدة أن “هناك 173 جيناً مرتبطاً بالشخير، وتؤكد أن الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن في منتصف العمر إلى جانب المدخنين، معرضون للإصابة بالشخير أثناء النوم”.

وفي السياق، أشارت الطبيبة ميجيل إي رينتيريا، من كبار مؤلفي الدراسة، إن “الجينات الـ173 التي تم تحديدها على أنها مرتبطة بالشخير، موجودة في 42 منطقة من الجينوم البشري”. 

وكانت دراسات سابقة ذكرت أنّ “الوراثة تلعب دوراً في حدوث الشخير، بسبب الجينات الوراثية المنقولة من الأم أو الأب، والمسؤولة عن بنية الجهاز التنفسي”.

وهناك أيضاً العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشخير، أبرزها الوزن الزائد، إلى جانب المشكلات في الأنف منها الاحتقان المزمن أو انحراف الحاجز الأنفي، فضلاً عن النوم بطريقة خاطئة، والذي يعتبر سبباً للشخير.

كذلك، يعد توقف التنفس أثناء النوم من أهم عوامل الشخير، حيث إنها تتسبب في انسداد أنسجة الحلق بشكل جزئي مما يمنع التنفس بالشكل الطبيعي.

دراسة تكشف تأثيرات النوم على التفكير

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثيرات صادمة للنوم على التفكير والعمليات العقلية في المخ. ويعد النوم حالة طبيعية تصيب جميع الكائنات الحية، وتقلُ من خلالهاِ الحركة الإرادية في الجسم، والإحساس بما يحدثُ في المحيط، ولا يعتبرُ النوم فقداناً كاملاً للوعي، بل هو تغيرٍ لحالة الوعي.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ما لا نعرفه عن حركة العين.. تعزّز حدة البصر بشكل كبير