أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

مع تقدم قطاع الرعاية الصحية في دبي، يستطيع مرضى السرطان الحصول على نظام علاج متطور بالأشعة يسهل عليهم مشوار العلاج وآلامه، اذ تعد تقنية العلاج الاشعاعي واحدة من أحدث التقنيات المتقدمة والتي تسمح لأطباء العلاج الإشعاعي الانضمام لأطباء الجراحة أثناء بعض عمليات الأورام وذلك لعلاج بقايا الورم التي يصعب استئصالها أو لتعقيم المنطقة المحتمل وجود بها بقايا ميكروسكوبية للورم.

وتسمح هذه التقنية بإعطاء جرعة إشعاعية كبيرة مسلطة على منطقة الورم مباشرةً بعد الاستئصال قبل إغلاق الجرح ما يتيح التعامل بشكل مباشر دون المساس بالمناطق السليمة المحيطة للورم بكفاءة ودقة عالية وذلك لمنع نمو الورم مرة أخرى. 

المستشفى الأمريكي في دبي كان من السباقين في العمل بهذه التقنية، ويعمل المختصون على شرح جميع إجراءات العلاج للمريض بشكل واف وواضح. ويهدف قسم العلاج بالأشعة لتعزيز معرفة الأقسام الأخرى داخل المستشفى بتقنيات العلاج بالأشعة والسلامة من الأشعة وإطلاع العاملين باستمرار على أحدث التقنيات.

ويعد رئيس قسم العلاج بالأشعة وكبير الأطباء الفيزيائيين مسؤولين عن التأكد من أن النشاطات التي يقومان بضبطها تتم وفقاً للوائح وتوصيات الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، ومراقبة الفريق المستمرة للأنشطة القائمة لضمان تطبيق ممارسات العمل الآمنة.

كما يقدم قسم العلاج بالأشعة في المستشفى خدمة العلاج بالأشعة الموضعية، التي تعد الطريقة العلاجية الوحيدة في حالات سرطان الجلد وندبات الجدرى ويمكن جمعها مع العلاج الشعاعي الخارجي في حالات سرطان عنق الرحم وسرطان الشرج والمستقيم وسرطان الثدي، وتتطلب خدمة العلاج بالأشعة الموضعية تخديراً عاماً في غرفة العمليات، ويمكن قبول المريض في المستشفى للخضوع لهذا العلاج ليوم واحد لكن قد يحتاج بعض المرضى للبقاء في المستشفى لفترة أطول.. 

اقرأ أيضا: 
اهم علامات مرض السرطان عند الرجل.. احذر منها!