أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)  

صحة وسلامة الغذاء تعنيان خلو الغذاء من أي ملوث كيميائي أو ميكروبي ضار بالصحة عند استهلاكه، وتبدأ مسؤولية المستهلك عند شراء الطعام، ومن ثم تخزينه وتحضيره وطبخه وتقديمه وتناوله والتعامل مع ما يتبقى منه،.

وفي حالة عدم التعامل بكل ما سبق بالطريقة الصحيحة، فإن ذلك سيؤدي إلى انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام.

وتوجه دوائر الصحة في مختلف دول العالم المطاعم ومعامل الغذاء وجوب استخدام العمال للقفازات، السؤال هنا.. هل استخدام العمال للقفازات يمنع انتقال الامراض؟. 
والواقع الذي نراه في المطاعم أن بعض العاملين فيها لا يملكون مهارات الطهي أو تقديم الوجبات، وقد يصدف أنهم كانوا عمّال حفريات أو نقل أخشاب وحديد ووجدوا وظيفة متوفرة في المطعم فالتحقوا بها دون أن يأخذوا دورات تساعدهم على العمل في المطعم على اعتبار أن أي شخص يمكن أن يتقن الطهي ويجيد تقديمه.

والمعروف أن عدم لبس عمال المطاعم القفازات البلاستيكية هي عادة سيئة وكثيراً ما شاهدت عمالاً يقومون بلف السندويتشات الشاورما بأيدهم وهي متسخة ويتصبب منها العرق هذا التصرف قد يؤدي إلى انتقال العديد من الأمراض والفيروسات التي تشكل مصدر تهديد لصحة الزبائن.

غسل الأيدي بين فترة وأخرى واستبدال القفازات التالفة والمتسخة وعزلها، طرق بسيطة لكنها فعالة في الحد من انتشار وانتقال الامراض في بيئة قد تكون مهيئة لمختلف أنواع البكتيريا والفيروسات التي تهدد صحة وحياة الانسان.

نستنتج مما سبق أن ارتداء القفازات لايعني بالضرورة عدم انتشار الامراض مالم تقترن بالطرق الصحيحة والاجراءات المتبعة من قبل العاملين والمشرفين في المطاعم والمحلات الغذائية.