أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( متفرقات)

أظهرت الدراسات أن واحدا على الأقل من أصل أربعة أشخاص يتعرض لخلل محتمل وقاتل في نظم القلب، وأن نحو 250000 حالة وفاة تنتج عن "توقف القلب المفاجئ"، وهي حالة تحصد حياة شخص كل دقيقتين، وتتسبب في وفاة أشخاص أكثر مما يتسبب به سرطان الثدي، سرطان الرئة، أو مرض فقدان المناعة المكتسب، وبالإمكان تدارك عواقب "توقف القلب المفاجئ" إذا تمت معالجته خلال دقائق، لكن العلاج الفعال الوحيد يكمن في استخدام الصدمات الكهربائية..

توقف القلب المفاجئ

تنتج اضطرابات نظم القلب عن نشاط كهربائي غير طبيعي في القلب، وتحدث في أي مرحلة من عمر الإنسان، وهي تشكل السبب الرئيسي في وفاة ملايين الأشخاص حول العالم.

أثبتت التجارب فعالية مزيل الرجفان المزروع في القلب في معالجة 98 في المائة، من حالات تسارع القلب اللانظمي الخطيرة التي يمكن أن تتسبب في "توقف القلب المفاجئ"، ومزيل الرجفان المزروع في القلب هو جهاز إلكتروني يراقب نظم القلب بشكل مستمر، وعندما يرصد الجهاز تسارعا مفرطا وغير طبيعي في نظم القلب، يقوم فورا بمد عضلات القلب بالطاقة، مما يعيد إلى القلب مجددا حالة الخفقان الطبيعية.

اضطراب كهربائية القلب

 إنه مشكلة في معدل إيقاع ضربات القلب، فتصبح ضربات القلب سريعة جدا أو بطيئة جدا أو ذات إيقاع غير منتظم، ومعظم اضطرابات النظم القلبي غير مؤذية، لكن بعضها يمكن أن يكون خطيرا أو مهددا للحياة، فقد لا يكون القلب قادرا على ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم، فينقص تدفق الدم ويؤدي إلى تلف الدماغ والقلب وأعضاء أخرى.

لفهم اضطراب النظم القلبي يجب فهم النظام الكهربائي الداخلي للقلب، الذي بدوره يسيطر على معدل ضربات القلب وإيقاعها، فمع كل نبضة قلب، تمتد الإشارة الكهربائية من أعلى القلب إلى أسفله. وعند انتقال الإشارة، تؤدي إلى انقباض القلب وضخه للدم، وإن حدوث أي مشكلة في أي جزء من هذه العملية يمكن أن يتسبب باضطراب النظم القلبي..

هناك أنواع كثيرة من اضطراب النظم القلبي، ومع أن معظم اضطرابات النظم القلبي غير مؤذية، إلا أن بعضها يكون عكس ذلك. وتعتمد التوقعات بالنسبة للشخص الذي يعاني من اضطراب النظم القلبي على نوع اضطراب النظم القلبي وخطورته، وغالبا ما يمكن علاج اضطرابات النظم القلبي الخطيرة بنجاح، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قادرون على العيش حياة طبيعية وصحية.

السكتة والنوبة

هي توقف مفاجئ وغير متوقع للقلب عن الخفقان، في هذه الحالة، يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، وعادة ما تؤدي السكتة القلبية المفاجئة إلى الوفاة إذا لم تتم معالجتها في غضون دقائق.

تختلف السكتة القلبية المفاجئة عن النوبة القلبية، فالنوبة القلبية تحدث إذا توقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، وفيها لا يتوقف القلب عادة عن الخفقان فجأة، غير أن السكتة القلبية المفاجئة قد تحدث بعد التعافي من النوبة القلبية أو أثناءها.

أكثر الأشخاص عرضة للسكتة القلبية المفاجئة هم الذين يعانون من أمراض القلب، غير أن السكتة القلبية المفاجئة يمكن أن تحدث لدى الأشخاص الذين يظهرون بصحة جيدة، ولا يعانون من أمراض القلب المعروفة أوعوامل السكتة القلبية المفاجئة الخطرة الأخرى، وغالبا ما يموت معظم الأشخاص الذين يتعرضون للسكتة القلبية المفاجئة في غضون دقائق، ما لم يتم التدخل السريع باستخدام جهاز إزالة الرجفان (منقذ الحياة)، وهو جهاز يقوم بإرسال صدمة كهربائية إلى القلب في محاولة لإعادة إيقاعه إلى وضعه الطبيعي.

أسباب السكتة القلبية

– لا تزال الدراسات قائمة في محاولة لاكتشاف الأسباب الحقيقية للسكتة القلبية المفاجئة وكيفية الوقاية منها، ومن الأسباب:

– الرجفان البطيني (أحد أنواع اضطراب النظم القلبي) هو السبب الرئيسي للسكتة القلبية المفاجئة في أغلب الأحيان، وخلاله لا يقوم البطينان (الحجرتان السفليتان للقلب) بالخفقان بشكل طبيعي. وبدلا من ذلك، يقومان بالارتجاف بسرعة كبيرة وبشكل غير منتظم، مما يجعل القلب يضخ كمية ضئيلة أو معدومة من الدم إلى الجسم. وقد يكون الرجفان البطيني قاتلا إذا لم يعالج في غضون بضع دقائق.

– مشاكل أخرى في النظام الكهربائي للقلب، كأن يصبح معدل الإشارات الكهربائية للقلب بطيئا جدا ويتوقف، كذلك إذا لم تستجب عضلة القلب للإشارات الكهربائية للقلب.

– أمراض تسبب مشاكل في كهرباء القلب، مثل مرض القلب أو الشريان التاجي والإجهاد البدني الشديد وبعض الاضطرابات الوراثية والتغيرات الهيكلية في القلب.

مرض القلب التاجي

هو تراكم لمادة شمعية تسمى اللويحات المترسبة في الشرايين التاجية، وهي الشرايين التي تزود عضلة القلب بالدم الغني بالأكسجين، ما يحد من تدفق الدم إلى عضلة القلب، وفي النهاية، يمكن أن تتمزق مساحة من اللويحة، وهذا قد يؤدي إلى تكون خثرة على سطح اللويحة، يمكنها أن تعيق تدفق الدم الغني بالأكسجين بشكل جزئي أو كلي إلى جزء من عضلة القلب الذي يغذيه الشريان، وهذا ما يؤدي إلى حدوث النوبة القلبية، ثم موت بعض خلايا عضلة القلب ويتم استبدالها بالنسيج الندبي.

أسباب أخرى

– الإجهاد البدني. يمكن لأنواع معينة من الإجهاد البدني أن تؤدي إلى قصور النظام الكهربائي للقلب، فأثناء النشاط البدني الشديد يتم إطلاق هرمون الأدرينالين الذي يمكنه أن يؤدي إلى حدوث السكتة القلبية المفاجئة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب. كما يمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة جدا من البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم، إذ تلعب هذه المعادن دورا هاما في الإشارات الكهربائية للقلب. كما يتسبب في الحالة فقدان كميات كبيرة من الدم أو حدوث نقص حاد في الأكسجين.

– الاضطرابات الوراثية. بعض الأسر لديها استعداد لحدوث اضطرابات النظم القلبي. وهذا الاستعداد يكون موروثا، أي أنه ينتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات، فيصبحون أكثر عرضة لحصول السكتة القلبية المفاجئة.

الأشخاص المعرضون للسكتة

– يزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة مع تقدم العمر

– وجود أمراض قلب كامنة كقصور القلب

– حدوث نوبة قلبية سابقة

– تعاطي المخدرات أو الكحول

– وجود تاريخ شخصي أو عائلي للسكتة القلبية المفاجئة، أو الاضطرابات الوراثية، أو لاضطراب النظم القلبي

– الرجال هم أكثر عرضة للإصابة من النساء بنسبة مرتين إلى ثلاث مرات. ونادرا ما تحدث السكتة القلبية المفاجئة للأطفال إلا إذا ورثوا مشاكل تجعلهم عرضة لها.

الأعراض

– عادة ما تكون العلامة الأولى للسكتة القلبية المفاجئة فقدان الوعي (الإغماء)، وفي الوقت نفسه، لا يمكن الشعور بضربات القلب (أو النبض).

– قد تتسارع نبضات قلب بعض الأشخاص أو يشعرون بالدوار أو خفة في الرأس قبل أن يغمى عليهم بقليل.

– قبل ساعة على حدوث السكتة القلبية المفاجئة، قد يشعر بعض الأشخاص بآلام في الصدر أو ضيق في التنفس أو الغثيان أو التقيؤ.

غالبا ما يتم تشخيص السكتة القلبية المفاجئة بعد حدوثها باستبعاد الأسباب الأخرى لانهيار الشخص بشكل مفاجئ، حيث إنها تحدث دون سابق إنذار، ونادرا ما يتم التشخيص من خلال الفحوصات الطبية عند حدوثها.

 

اقرأ أيضا:
.
.
.
في الهند: رجل اغتصب طالبة، فكيف عاقبه أهلها ؟

بالصور: بطولة حمل الزوجة في انجلترا

 

مدن للنساء فقط – لا تحوي رجالا!!

 

بالصور: امرأة هندية تلد هيكلا عظميا.. عمره 36 سنة

 

صور غامضة لكائنات فضائية.. لم يستطع أحد فك رموزها!

 

بالصور: الجيش الأوكراني يستعين بالجميلات.. كسلاح خفي!