دبي، الامارات ، 24 مارس 2014 ، متفرقات – 

تجري حالياً دراسة على نطاق واسع لاختبار العناصر الغذائية الموجودة في الشوكولاته السوداء الداكنة وفي مقدمتها الكاكاو للمساعدة في الحدّ من النوبات والسكتات القلبية.

وتجرى الدراسة على أكثر من 18 ألف رجل وامرأة بالولايات المتحدة الأميركية، لبيان ما إذا كانت تلك الأقراص المضغوطة ستثبت فعالية لصحة القلب.

وتعد الدراسة أول اختبار واسع النطاق لبعض عناصر الكاكاو، التي أثبتت بعض الدراسات السابقة فوائدها في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول، وكذلك خفض احتياج الجسم من الأنسولين، بالإضافة إلى فوائدها لصحة الشرايين والقلب بشكل عام.

وستقوم الدراسة أيضاً ببحث ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة تقي من الأورام السرطانية.

وسيتم إعطاء بعض المشاركين في الدراسة قرصين يومياً من مركّز الكاكاو لمدة أربع سنوات، بينما سيتم إعطاء البعض الآخر جرعات يومية من الفيتامينات المتعددة.

والكاكاو شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار موطنها الأصلي أميركا الجنوبية، وبذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاته.

وقال باحثون ألمان في وقت سابق ان البعض قد يعتبر كوب الشاي مهدئا ولكن الشوكولاتة يمكن أن تساعد أكثر في خفض ضغط الدم المرتفع وتنشيط المزاج.

وخلص تحليل للدراسة التي نشرتها الجمعية الطبية الاميركية في دورية “أركايفز أوف انترنال ميديسين” الى أن الاطعمة الغنية بالكاكاو تخفض ضغط الدم بينما قد لا يؤدي احتساء الشاي الاخضر أو الاسود لذلك.

ووجد ان الانخفاض في ضغط الدم بين المشاركين الذين تناولوا منتجات غنية بالكاكاو خلال أسبوعين على الاقل كان مساويا للخفض الذي يحققه شخص تناول عقاقير توصف عادة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وكان التقرير افاد ان انخفاض ضغط الدم بفضل الكاكاو يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والازمات القلبية بنسبة تتراوح بين 10 و 20 في المئة.

ويحتوي كل من الكاكاو والشاي على مشتقات مادة البوليفينول التي تساعد على منع الاصابة بالامراض القلبية والتي توجد في معظم انواع الخضروات والفاكهة. ولكن الكاكاو به نوع مختلف عن الشاي ذو فاعلية أكبر.

ولكن المشرف على الدراسة ديرك توبيرت من مستشفى كولونيا الجامعي بألمانيا لم ينصح بأن يبدأ الناس في التهام الشوكولاتة.

وبناء على ما توصلت اليه الدراسة السابقة قال توبيرت ان الشوكولاتة السوداء يمكن أن تكون بديلا عن انواع الحلوى الاخرى عالية السعرات الحرارية ولكن “نعتقد أن أي نظام غذائي (حمية) يجب أن يأخذ في الاعتبار ارتفاع نسبة السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في معظم منتجات الكاكاو