أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منوعات) 

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل التي تواجه المراهقين وتؤثر في نفسيتهم، تبدأ الاصابة بحب الشباب مع سنوات البلوغ الاولى ويعتبرها البعض من علامات البلوغ خاصة عند الفتيات وغالباً ما تبدأ الاعراض بالرؤوس البيضاء والسوداء في سنوات المراهقة المبكرة. 

 ثم تتطور إلى الآفات الملتهبة وتزيد المشكلة خلال سنوات المراهقة، حتى تصل أوجها عند اكتمال البلوغ في نهاية العقد الثاني أو بداية العقد الثالث من العمر، وقد تستمر إلى سن متأخرة في العقد الخامس أو السادس في الحالات الشديدة خاصة عند الرجال حيث لايمكن التنبؤ بنهايتها.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة عن حب الشباب :

1 – تناول الشوكولاته والأكلات المقلية والزيوت والمكسرات تسبب وتزيد من ظهور حب الشباب.

هذا المفهوم خاطئ ومتداول بين كثير من المرضى، فليس هناك اي دليل علمي أو دراسات تثبت العلاقة بين تناول الشوكولاته والمكسرات وظهور حب الشباب بل الصحيح ان تناول هذه المأكولات بكثرة يزيد الوزن ويؤثر على الصحة.

والدراسات الحديثة أكدت ان هناك علاقة بين تناول الحليب بكميات كبيرة وظهور حب الشباب بسبب وجود مادة اليود المسببة لحب الشباب والأمر ينطبق كذلك على تناول الأكلات البحرية التي تحتوي على مادة اليود بكثرة، ولكن ذلك لا يلغي أهمية الحليب للصحة وإنما المقصود تناوله بكميات مبالغ فيها.

2 – الضغط على حب الشباب باليد يساعد على سرعة زوالها.

هذا المفهوم غير صحيح بل العكس فالضغط والعبث بحب الشباب يساعد على تفاقم المشكلة بسبب ظهور احمرار وتورم وكذلك تكون ندبات وصبغات في البشرة.