أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (خالد يوسف)

العواصف والأعاصير الإستوائية : عبارة عن مركز لمنخفض جوي عميق جدّاً، تحيط بها سحب هائلة وعظيمة ذات شكل (حلزوني) تحمل بين طياتها أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة وتعتبر من أقوى ظواهر الطقس يصل بعضها إلى اليابسة مسببا أضرارا مادية وبشرية..

لم تكن للأعاصير أسماء، بل كانت تسمى حسب التاريخ الذي حصلت فيه كإعصار 1898م، وإعصار 1906م، أو بحسب المكان التي زارته كإعصار ميامي وإعصار هيوسن أو المنطقة كإعصار غالفستون وإعصار ميامي.

بحسب الجدول الخاص بتسميّة العواصف في بحر العرب،فقد تمّ تسميّة المنظومة الجويّة بـ "أشوبا"، وهو اسم ساهمت به سريلانكا في جدول التسميات.

– قائمة أسماء الأعاصير والعواصف المدارية شمال المحيط الهندي :-

من اختار تسمية الإعصار القادم بأشوبا ؟

ولا تحمل العواصف الاستوائية أسماء إلا إذا راوحت قوتها بين 8 و11 درجة على مقياس بوفورت، أي ما بين 65 و 110 كلم في الساعة.

وتتعدد السيناريوهات المتعلقة بوجهة هذه العاصفة، فيما تبدو مناطق سواحل الهند وباكستان، وإيران وسلطنة عُمان، عُرضة لتأثيرات مُحتملة، في حين أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أنه لا يوجد تأثير مباشر للعاصفة المدارية "أشوبا" على دولة الإمارات 

وأشار المركز في بيان له أنه من خلال خرائط الطقس الحالية وصور الأقمار الاصطناعية بالاضافة لتقارير الأرصاد الصادرة من المراكز الإقليمية المختصة فإن العاصفة المدارية "أشوبا" تتمركز حاليا على مسافة 650 كم من محافظة جنوب الشرقية بعمان وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه ما بين 35 – 45 عقدة.