لم يتمكن 42% من سكان العالم في تناول طعام صحي في 2021

إن تناول نظام غذائي صحي، أو على الأقل اتباع نظام غذائي أكثر توازنا ــ ليس بالأمر السهل دائما كما يبدو، فقد وجدت دراسة مؤسسة الغذاء في بريطانيا، أن الطعام الصحي عادة ما يكون أغلى بمرتين من الطعام الأقل صحة، على أساس السعرات الحرارية.

ويقول الناشطون إن الأسعار المرتفعة قللت من قدرة العديد من الأسر على شراء أغذية صحية، مما دفع المستهلكين نحو خيارات أقل صحية.

مع هذا الانقسام في التكلفة، يتم التركيز على أسعار الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالمغذيات، على وجه الخصوص، والتي تعتبر أساسية لأي نظام غذائي متوازن.

الفواكه والخضراوات

تعتمد بلدان العالم المتقدم بشكل متزايد على الواردات الدولية حيث يطالب المزيد من المستهلكين بالحصول على الفواكه والخضروات الاستوائية أو خارج موسمها على مدار العام، وقد أدى ذلك إلى سلسلة توريد عالمية أطول وأكثر تعقيدا.

اقتصاد الطعام الصحي.. ارتفاع أسعار الخضروات يهدد 51% من البشر بالسمنة

تعد الولايات المتحدة واحدة من أكبر مستوردي الفواكه والخضروات الطازجة في العالم، وهي مصدر كبير أيضًا.

ولكن في حين ظل إنتاج الولايات المتحدة من حيث الحجم مستقرا على مر السنين، فقد زادت وارداتها بنسبة  129% من الفاكهة، وبنسبة 155% من الخضروات، في السنوات العشرين الماضية.

وفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة وارويك في المملكة المتحدة، فإن التكاليف الثابتة في سلسلة التوريد وحدها أدت إلى دفع المستهلكين الأميركيين 40٪ أكثر للفواكه والخضروات على مدى فترة عشر سنوات.

وقال ثيس فان رينس، أحد مؤلفي دراسة وارويك: “تشير البيانات بوضوح شديد إلى أن هناك تكلفة عالية ثابتة للفواكه والخضروات الطازجة، وهي غير موجودة بالنسبة للمنتجات الأخرى”.

في المقابل، يرى فان رينس أن المواد الغذائية فائقة المعالجة – والتي لا تتلف مثل المنتجات الطازجة – أصبحت أرخص.

وقال: “الوجبات السريعة رخيصة لأنه يمكنك الاحتفاظ بها إلى الأبد. يمكنك شراؤها بكميات كبيرة، ويمكنك إنتاجها بكميات كبيرة، ويمكنك توصيلها عندما يكون توصيلها رخيصا، فهناك علاقة وثيقة للغاية بين سعر الطعام ومدى صحته بالنسبة لك”.

وفي الواقع، انخفضت كمية الخضروات التي تشتريها الأسر البريطانية إلى أدنى مستوى لها منذ 50 عاما، حسبما وجدت دراسة مؤسسة الغذاء.

نقص العمالة

تشهد القوى العاملة الزراعية تراجعا في معظم دول العالم، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة، وفقا لمنظمة العمل الدولية.

لم تعد الزراعة وظيفة مرغوبة للعديد من الأشخاص بسبب ساعات العمل الطويلة، والمجهود البدني للعمل، والذي غالبًا ما يكون في مواقع ريفية نائية مقابل أجر زهيد.

ومع تقلص قوة العمل وتقدمها في العمر، تعتمد الدول المتقدمة تقليديًا على العمال الموسميين، وبالتالي، فإن أي نقص في العمالة يؤثر على استقرار سلسلة الإمدادات الغذائية بشكل عام.

وجدت دراسة أجراها الاتحاد الوطني للمزارعين في المملكة المتحدة (NFU) أن فواكه وخضروات بقيمة 22 مليون جنيه إسترليني (28 مليون دولار) تم إهدارها في النصف الأول من عام 2022 وحده، وذلك بشكل مباشر بسبب نقص القوى العاملة.

اقتصاد الطعام الصحي.. ارتفاع أسعار الخضروات يهدد 51% من البشر بالسمنة

وقالت النقابة إن 38 ألف تأشيرة للعمال الموسميين متاحة في عام 2022 بينما تحتاج الصناعة إلى 70 ألف عامل.

وتأمل الحكومة البريطانية أن تؤدي الأتمتة إلى تقليل الطلب على العمال المهاجرين، فالبلدان التي تعاني من شيخوخة السكان مثل اليابان تستثمر بالفعل في تقنيات الزراعة المستقلة.

لكن الأتمتة تعني المزيد من الاستثمار في المعدات للمطورين، مما قد يؤدي إلى زيادات جديدة في أسعار المنتجات.

وتتأثر المزارع الأمريكية بندرة مماثلة في العمالة، وهو ما يتجلى في الزيادة الحادة في عدد تأشيرات العمال الزراعيين (H-2A) التي طلبها المزارعون الأميركيون في السنوات العشرين الماضية.

وتم اعتماد نحو 371 ألف وظيفة زراعية مؤقتة في الولايات المتحدة في عام 2022، أي بزيادة سبعة أضعاف عن 48 ألف وظيفة في عام 2005.

طقس غير متوقع

ومما يزيد من تعقيد سلاسل التوريد للفواكه والخضروات هو الطقس.

تعد الصين والهند والبرازيل وتركيا والمكسيك من بين أكبر مصدري الفاكهة في العالم، وقد عانت كل واحدة من هذه البلدان من أحداث مناخية متطرفة على مدى السنوات الخمس الماضية.

في عام 2023، شهدت المكسيك درجات حرارة مرتفعة لدرجة أن الحكومة تنفذ الآن عملية البذر السحابي لزيادة هطول الأمطار بشكل مصطنع.

وشهدت الصين فيضانات مدمرة وحرارة شديدة في نفس الموسم، مما أدى إلى تدمير محاصيلها وتعطيل الإمدادات الغذائية.

اقتصاد الطعام الصحي.. ارتفاع أسعار الخضروات يهدد 51% من البشر بالسمنة

وجد تحليل جديد أجرته وحدة استخبارات الطاقة والمناخ  في بريطانيا أن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع تأثير تكاليف الطاقة، أدى إلى زيادة فواتير الأسر بمتوسط ​​605 جنيهات إسترلينية (770 دولارًا) في المملكة المتحدة.

ومن اللافت للنظر أن تكاليف المناخ شكلت 60٪ من هذه الزيادة وحدها.

ماذا يعني كل ذلك؟

على نطاق أوسع، لم يتمكن 3.14 مليار شخص حول العالم – حوالي 42% من سكان العالم – من تحمل تكاليف نظام غذائي صحي في عام 2021 ، وفقًا للبنك الدولي.

وشهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا قياسيًا في أسعار المواد الغذائية بنسبة 11.4% خلال عام 2022 وزيادة بنسبة 3.4% في الأشهر الـ 12 الماضية، ويدفع المستهلك العادي في المملكة المتحدة الآن زيادة بنسبة 30% على الطعام مقارنة بما كان عليه قبل عامين.

يتجلى انخفاض توافر الغذاء الصحي مع ارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم.

ويتوقع الاتحاد العالمي للسمنة أنه في غياب التدخل، قد يعاني ما يقرب من 51% من سكان العالم من السمنة أو زيادة الوزن في العقد المقبل ــ مع تأثير اقتصادي يصل إلى 4.3 تريليون دولار بحلول عام 2035.

وقال فان رينس إن تثقيف الجمهور حول عادات الأكل الصحية أو وضع العلامات على المنتجات الغذائية لن ينجح إلا مع “المستهلكين الأثرياء” الذين يمتلكون بالفعل مستوى معينًا من الوعي بالتأثير الصحي والبيئي لنظامهم الغذائي.

وطالب رينس أن تقوم شركات الأغذية بإعادة إنتاج منتجاتها بطريقة صحية، أو تقوم الحكومات بتخفيض أسعار الفواكه والخضروات من خلال الدعم.