أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

يعمل علماء من المملكة المتحدة البريطانية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على إنجاز ثمانية مشاريع بحثية متقدمة في مجالات متعددة تشمل تقنية النانو وأمن الإنترنت، بتمويل يبلغ 3.4 مليون دولار قدمته الحكومة البريطانية.

اقرأ أيضا:  ألواح شمسية من "تسلا" لتسهيل شحن السيارات الكهربائية

وتُدير المشروع وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.

وكان الجانبان أطلقا دعوة مفتوحة لتقديم طلبات البحث العلمي المشترك في دول الخليج خلال يوليو/تموز الماضي، تتعلق بأولويات تلك الدول مثل الغذاء والتغذية، والمياه، والطاقة، وترابط الغذاء-المياه- الطاقة وأمن الإنترنت. وتلقت إدارة المشروع 172 طلبًا من مؤسسات التعليم العالي والهيئات البحثية في المنطقة.

خضعت تلك الطلبات للمراجعة من أكاديميين عالميين في مجالات متعددة واختير أفضل المشاريع للفوز بالتمويل في فبراير/شباط 2017: مشروعان من السعودية، ومشروعان من الإمارات العربية المتحدة، ومشروع واحد لكل دولة خليجية أخرى.

برنامج الخليج للابتكار العلمي واقتصاد المعرفة

وتجدر الإشارة إلى أن تمويل هذه المشاريع يتم في إطار "برنامج الخليج للابتكار العلمي واقتصاد المعرفة" "GSIKE" الذي يشارك فيه 226 عالما من دول الخليج وتموله الحكومة البريطانية، ويهدف إلى مساعدة العلماء في إيجاد حلول جديدة للتحديات التي يواجهها الناس اليوم في المملكة المتحدة ودول الخليج على مستوى الغذاء والماء والطاقة ويلخص بتحقيق النشاطات والفعاليات التالية:

إطلاق 8 أبحاث مشتركة بين العلماء في المملكة المتحدة ودول الخليج
إقامة 12 ورشة عمل لتطوير الكفاءات في منطقة الخليج
إقامة 6 ندوات علمية يحضرها العلماء والباحثين وصناع السياسات في دول الخليج
مشاركة 18 قيادة نسائية في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في دورة قيادية في المملكة المتحدة
إقامة مسابقة فيم لاب في مدرسة واحدة في قطر "مسابقة في علوم الاتصالات"
إقامة دورات تطوير للعالمات في منطقة الخليج"سبرنج بورد"
8 مشاريع أبحاث علمي خليجية بريطانية

أما مشاريع البحث العلمي الثمانية التي تمكنت من الفوز بالتمويل فهي:

السعودية

تقنية النانو: يهدف المشروع، الذي يجمع بين باحثين من جامعة كينت وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، إلى تعزيز فهم تقنية جزيئات النانو من العناصر النادرة. تخزن هذه الجزيئات الأكسجين وتتمتع بنطاق واسع من الاستخدامات المحتملة مثل تحويل الطاقة، وتخزين الطاقة، والحماية والمعالجة البيئية.

أمن الانترنت – يهدف التعاون بين جامعة الملك سعود وجامعة لفبرو في المملكة المتحدة إلى تطوير أمن الكتروني أفضل لإنترنت الأشياء. وباستخدام نظرية الألعاب للتنبؤ بماهية الأنشطة والنتائج التي يتوقع أن يمتاز بها أي هجوم على الإنترنت، فإن هذا المشروع يسعى لإيجاد طرق ديناميكية أفضل للكشف عن عمليات الهجوم على هذه الأنظمة الحساسة.

قطر

الطاقة المتجددة – يسعى المشروع، الذي يجمع بين باحثين من جامعة نيوكاسيل وجامعة قطر، إلى تعزيز فهم عمليات احتراق الغازات الحيوية. ويوفر مصدر الطاقة هذا الناتج من مكبات النفايات ومخلفات الحيوانات والإنسان العضوية، وقودًا محتملًا لتوليد الكهرباء وصناعة السيارات.

الإمارات العربية المتحدة

علماء يكتشفون كيفية استخدام الجرافين في تحلية مياه البحر
تحلية المياه – تهدف الشراكة بين جامعة مانشستر ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا إلى استخدام تقنية الجرافين العالمية لتحسين تقنيات تحلية المياه القائمة على الأغشية. وتسعى هذه المواد الجديدة إلى تخفيض الطاقة المطلوبة وزيادة كمية المياه العذبة الناتجة. وستقدم نتائج الأبحاث إلى شركاء مناسبين في الصناعة للاستثمار فيها.

البيئة. يسعى هذا التعاون بين جامعة بريستل و جامعة خليفة إلى تحسين عمليات الكشف عن حوادث تكاثر الطحالب الضارة وتوقعها ومنع وقوعها، خاصة أن تلك الحوادث تؤثر سلبيًا بشدّة على صحة الإنسان والسياحة وتحلية المياه والصناعات المائية.

سلطنة عُمان

الأمن الغذائي – تعمل هذه الشراكة بين جامعة شيفيلد وجامعة صحار على تطوير طريقة مبتكرة للتوسع في الزراعة مع تخفيض استهلاك المياه العذبة بنسبة كبيرة. وسيعتمد التعاون على القدرات البحثية داخل الدولة ويعمل على إثبات إمكانية خلق "قطاع زراعة غير ترابية" مستدام وكفؤ في استخدام الموارد يكيّف بصورة مثلى ليناسب الظروف البيئية والسوقية في سلطنة عمان.

الكويت

معالجة النفايات المستدامة- يجمع المشروع المقترح فريق خبراء من جامعة كرانفيلد، وجامعة أستون والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعمل على تحسين المعالجة الحرارية للنفايات. وتتضمن العملية استخدام الطاقة الشمسية لتحويل النفايات إلى زيوت عضوية مفيدة بطرائق أقل استهلاكًا للطاقة والموارد.

وسيعمل الفريق مع الهيئات الاستشارية الكويتية، والهيئة العامة للبيئة الكويتية، وشركات كويتية وبريطانية لإدارة ومعالجة النفايات، بالإضافة إلى شركات استثمار من أجل الاستمرار في تطوير العملية وتعزيز التقنية. ويُحتمل أن تنتشر تلك التقنيات في بقية دول الخليج وخارجها.

البحرين

الطاقة المتجددة – يهدف التعاون إلى تأسيس مركز بحوث دائم للطاقة المستدامة والمياه في جامعة البحرين بحيث يرتبط بشكل وثيق بمركز تقنية أنظمة الطاقة المتجددة في جامعة لفبرو وبوحدة الطاقة المستدامة البحرينية.

سيعمل المركز الجديد مع هيئة الكهرباء والماء البحرينية في البحوث والدعم الفني لتطوير وتنفيذ الخطة الوطنية البحرينية للطاقة المتجددة. ويعمل على ابتكار طرق مقاسة كميًا وقابلة للتطبيق تقنيًا لتطوير نظام مستدام للطاقة والماء للبحرين في العام 2030.

اقرا أيضا: 

أوروبا تستثمر في الطاقة المتجددة وتنتج 24.5 غيغاواط في 2016

الصين تهدف لإنشاء 10 شركات "عملاقة" لإنتاج الفحم بحلول نهاية 2019