أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

إستلمت الخطوط الجوية الإيرانية، في مدينة تولوز الفرنسية أول طائرة ركاب من طراز إيرباص من أصل مئة  طائرة من المتوقع أن تستلمها طهران على مراحل .

يذكر أن بعض القطع المستخدمة في صنع طائرة إيرباص الأوروبية هي من إنتاج الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي يسمح للطرف الأمريكي بممارسة الضغوط من خلال منع تزويد الطرف الأوروبي بمثل هذه القطع.

وحضر مدير الخطوط الجوية الإيرانية، فرهاد برورش، مراسم استلام الطائرة التي من المقرر أن تحط الخميس في مطار "مهرآباد" في العاصمة طهران. ووصف برورش هذا اليوم باليوم العظيم.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لإيرباص، فابريس برجير، رداً على سؤال حول احتمال تدخل الرئيس الأمريكي المنتخب لإلغاء الصفقة بين الخطوط الجوية الإيرانية وشركة إيرباص الأوروبية، إن الشركة حصلت على التراخيص الضرورية كافة من وزارة المالية الأميركية قبل إبرام الصفقة.

إقرأ: قطف ثمار الاستثمار في إيران

ولفتت إيرباص إلى أن الصفقة المبرمة مع طهران تشكل 1/7 (سُبع) مجموع الصفقات التي أبرمتها إيرباص مع مختلف الخطوط الجوية الدولية في عام 2016.

يشار إلى أن الطائرة التي استلمتها إيران وصلت اليوم  إلى طهران كأول طائرة تحصل عليها من الغرب بعد مضي أربعة عقود على شراء آخر طائرة ركاب.

وبعد انتصار الثورة في عام 1979 وسقوط نظام الشاه، قطعت واشنطن علاقاتها مع طهران وفرضت عليها عقوبات مشددة رداً على قيام طلاب موالين للمرشد المؤسس للنظام الإيراني الجديد، آية الله خميني، باحتلال السفارة الأمريكية في طهران وأخذهم الديبلوماسيين والعاملين فيها كرهائن لمدة 444 يوماً، ومن المتوقع أن تضم الرحلات الداخلية الإيرانية الطائرة الجديدة.

من ناحية أخرى، كانت الخطوط الجوية الإيرانية قد أبرمت صفقة أخرى مع شركة بوينغ الأميركية لشراء 80 طائرة ركاب.

يذكر أن الطائرات التي تستخدمها إيران قديمة للغاية حيث يصل العمر المتوسط للطائرات 27 عاماً وهناك طائرات بوينغ لا تزال تستخدمها الخطوط الجوية الإيرانية يصل عمرها إلى حوالي 40 عاماً.

وكانت إيران قد اشترت خلال هذه الفترة عددا قليلا من الطائرات الصغيرة الهولندية لنقل الركاب من طراز فوكر.

إقرأ أيضاً:

 

"ناس" تبرم صفقة شراء طائرات مع ايرباص بقيمة 8.6 مليار دولار

إيران تحوز أول "طائرة غربية" بعد رفع العقوبات