أخبار الآن | طهران – إيران (رويترز)

قالت إيرباص اليوم الأحد إن الناقلة الوطنية إيران للطيران اعتمدت أولى طائراتها الجديدة وذلك في خطوةٍ مهمة على طريقِ استعادةِ العلاقاتِ التجارية مع طهران بموجبِ اتفاقِ رفعِ العقوباتِ النووية المبرم بين إيران والقوى الرئيسية.

وطُليت الطائرة من طرازِ ايرباص ايه321 بألوانِ شركةِ إيران للطيران ومن المتوقعِ تسليمها في وقتِ لاحق هذا الأسبوع، وقال متحدث باسم ايرباص "الاعتمام الفني تم لكن ليس التسليم الرسمي."

وقال متحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية إن الطائرة أصبحت مقيدة على سجل الطائرات الإيراني مما يعني حيازة إيران للطيران لها لتصبح أولى طائرة تتملكها من بين 200 طائرة غربية طلبت شراءها منذ رفع العقوبات.

إقرأ: ايران تعتزم ابرام عقد شراء 20 طائرة ركاب من شركة أوروبية

 وتحاول إيران، منذ رفع العقوبات الاقتصادية الدولية في يناير/كانون الثاني بموجب اتفاق نووي أبرم مع القوى الست الرئيسية، تجديد أسطول طائراتها المتقادم.

وكان مسؤول إيراني قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني، أن الناقلة الوطنية "إيران للطيران" قد توصلت إلى اتفاق مع شركة تأجير أجنبية "ليزينغ" لتمويل شراء 17 طائرة من شركة "إيرباص".

وقال رئيس شركة "إيران للطيران" يوم الثلاثاء الماضي، إن إيرباص وافقت على ترتيب تمويل 17 طائرة، مضيفا أن شركته تستهدف استلام أول 5 طائرات بحلول مارس/آذار 2017.

 
إقرأ أيضاً

إيران تبرم صفقة مع ايرباص لشراء 100 طائرة

المتشددون في إيران يطالبون القضاء بإعتقال شقيق الرئيس الايراني بسبب الفساد