أخبار الآن | أثينا – اليونان – (أ ف ب)

اعتبر وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس عبر الصحافة الألمانية السبت، أن المستشارة الألمانية انغيلا ميركل تقف أمام خيار حاسم يوم الإثنين المقبل في القمة الأوروبية الطارئة المخصصة للأزمة اليونانية.

وكتب فاروفاكيس في مقال ينشر الاحد في صحيفة فرانكفورتر الغيميني تسايتونغ ان ميركل تستطيع "التوصل الى اتفاق مشرف مع حكومة رفضت برنامج الانقاذ وتتطلع الى حل تفاوضي، او الخضوع لصفارات الانذار (التي تطلقها) حكومتها والتي تشجعها على التخلي عن الحكومة اليونانية الوحيدة الوفية لمبادئها والتي يمكنها ان تقود الشعب اليوناني على طريق الاصلاح".
              
وتعتبر حكومة الكسيس تسيبراس انها قدمت حتى الان عددا كبيرا من التنازلات وطرحت مجموعة متكاملة من المقترحات التي تجمع بين خفض الانفاق وارتفاع العائدات والاصلاحات البنيوية، لكن احد المقربين من رئيس الوزراء لم يستبعد السبت اجراء مزيد من التعديلات بعد اسبوع على قيام المدخرين اليونانيين بتسريع سحوباتهم المصرفية.
              
ولمح وزير الدولة اليكوس فلامبوراريس السبت الى ان اليونانيين يمكن ان يعدلوا عروضهم.
              
وردا على سؤال لشبكة ميغا التلفزيونية، تحدث عن عدد كبير من الوسائل لتوفير مئات ملايين اليورو الاضافية، منها تسريع الغاء التقاعد المبكر الذي وافقت اليونان حتى الان على مبدئه، وخفض سقف الضرائب على ارباح المؤسسات.