ذهب لينقذهم فجرفته السيول.. شاب ليبي يفقد السيطرة على سيارته في إعصار دانيال

في مشهد مؤلم انتشر مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي لشاب ليبي متطوع في فرق الإنقاذ ذهب لإنقاذ الغرقى جراء إعصار “دانيال” المدمر الذي اجتاح مناطق ومدن في شرق ليبيا منذ الأحد.

ووثق الشاب في بث مباشر تدخله لإغاثة العائلات والأشخاص العالقين داخل منازلهم التي غمرتها المياه جراء تهاطل كميات كبيرة من الأمطار وتسببها في سيول وفيضانات طوفانية في حي جنين بمدينة البيضاء.

وخلال عمله، جرفت السيول مركبته بعدما فقد السيطرة عليها وحمله هو وسيارته إلى مصير غامض.

وكان الشاب يقول خلال البث المباشر عبر فيسبوك: “هرعنا لإنقاذ الناس لكن جرفنا السيل ولا ندري إلى أي مكان يصل بنا، وكانت معنا سيارة أخرى لكننا فقدنا الاتصال بها”.

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع متسائلين عن مصير الشاب ومطالبين الجميع بضرورة الابتعاد عن الأودية ومجاري السيول حفاظاً على أرواحهم.

الإعصار دانيال يضرب ليبيا

أدّى هطول الأمطار الغزيرة في الساعات الماضية إلى سيول اجتاحت عدة مدن في شرق ليبيا وغربها، وتسبّبت في مصرع العشرات وفقدان آخرين، كما أدّت إلى تدمير البنية التحتية وأضرار في الممتلكات.

ودفع هذا الوضع حكومتي الشرق والغرب إلى إعلان مدن شرق البلاد “مناطق منكوبة”، كما أعلن الهلال الأحمر وصول الوضع في بعض مدن شرق ليبيا إلى الخط الأحمر بسبب السيول.

ويتوقع أن ترتفع حصيلة الوفيات خلال الساعات القادمة، مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين وصعوبة الوصول إلى بعض المناطق المتضرّرة، إلى جانب خروج بعض المستشفيات التي غمرتها المياه عن الخدمة.

كتب أمين محافظية في تعليق عبر منصة أكس وقال:

“العاصفة جرفت أحياء بأكملها إلى البحر، وتقديرات بمقتل وفقدان الآلاف في ليبيا.. نسأل الله السلامة واللطف بأهلنا وإخواننا الليبيين”

بينما علق مستخدم آخر وكتب:

“لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم ألطف بإخواننا الليبيين من الكارثة البيئية التي أحلت بهم نتيجة الإعصار دانيال، مناظر مروعة وجثث بالشوارع ومباني مُحيت، الضحايا بالمئات وكذلك المفقودين.. اللهم ارحم ميتهم واشف جرحاهم واجبر مصابهم”

https://twitter.com/Soord2008/status/1701527209419161912

وكتب علي قابل وقال:

“ألم رهيب ووجع كبير.. مدن بأكملها في قبضة الموت وسهامه تخترق كل القلوب، اللهم أنزل عليهم سحب الرحمة والسلامة والسكينة”

قال وزير الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، إن عدد المفقودين جراء الفيضانات تخطى 5000 شخص وارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة وحدها إلى أكثر من 2000 قتيل وآلاف المفقودين.

ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل بأنها “شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت في غضون 24 ساعة”.

وضربت العاصفة شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، لا سيما بلدة الجبل الأخضر الساحلية إضافة إلى بنغازي حيث تم الإعلان عن حظر تجول وإغلاق للمدارس لأيام كما تم نشر فرق الإنقاذ في درنة الواقعة على بعد نحو 900 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.