غضب في العراق بعد قطع شجرة في بغداد لركن سيارة شرطة

انتشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي في العراق يوثق قطع شجرة داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد بهدف ركن سيارة شرطة في مكانها.

مشهد أثار غضب العديد من العراقيين الذين أصبحوا يتسألون.. إلى متى تشهد بغداد مثل هذه الأفعال؟

يظهر في المقطع مجموعة رجال يقومون بقطع شجرة باستخدام الفؤوس وتقطيع جذعها بينما يشرف على ذلك عدد من رجال الأمن.

المثير للسخرية أن أمانة بغداد كشفت السنة الماضية أنها ستصادق على التخطيط الانمائي الشامل للعاصمة حتى 2030، مشيرة إلى فرض غرامة 5 ملايين دينار على كل من يقطع شجرة.

ووقتها نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير إعلام الأمانة محمد الربيعي قوله في مؤتمر صحفي إن أمين بغداد وجه بتأهيل المدن والابتعاد عن الروتين والعمل على تأهيل 155 شارعاً في العاصمة.

وأشار إلى أن الأمانة بدأت بحملة تشجير سميت ببغداد تزرع، لزراعة 10 آلاف شتلة، مؤكدا أنه تم فرض غرامة 5 ملايين دينار لكل من يقطع شجرة، وهناك خلية رصد في جميع المناطق”

وبعد انتشار المقطع الذي فجر غضباً واسعاً في العراق أعقب مدير إعلام أمانة بغداد محمد الربيعي في لقاء هاتفي مع وسائل إعلام عراقية أن المقطع كان اجتهاد عسكري غير مقبول من قبل بعض الجهات الأمنية.

ردود الأفعال

علق فتحي المبارك عبر تويتر وقال:

“يطلبون من المواطن عدم قطع الاشجار وهم يقطعون لأنهم يعتبرون أنفسهم فوق القانون”

https://twitter.com/AlmubarekF62218/status/1688251392970956800

وكتبت روزان وعلقت:

“هل تظنون أن هاي أول مرة يقطعون أشجار داخل الخضراء؟ قبل سنتين تم تقطيع عشرات الأشجار الكبيرة داخل الخضراء وعندما سألت العمال القائمين بالقطع قالو لي نحن لاحول ولاقوة اتانا أمر من جهات فوق.. قلت بس حرام والله قالوا ونحن نعلم هذا حرام لكن ليس بأيدينا والساحة أصبحت صحراء وشبه خالية من الأشجار”

بينما برر مستخدم آخر قطع الشجرة وقال:

“ترة مكانها خطأ صايرة قريبة جدا على الاستدارة وهاي تحجب الرؤية.. المفروض تنزرع على بعد اكثر من مترين عن الاستدارة خصوصاً إذا كانت شجرة كثيفة الفروع”