حق الملح.. أردني يهدي زوجته “عيدية” بقيمة 45 ألف دولار

قدم زوج أردني عيدية لزوجته 30 ألف ليرة ذهب، ومبلغ نقدي بقيمة 1500 دينار أردني، تعبيرًا عن امتنانه لها خلال شهر رمضان المبارك.

وتبلغ قيمة العيدية 30 ليرة ذهب، ما يعادل 30 ألف دينار أردني، وهو ما يقدر بـ45 ألف دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، قدم دعوة لها ولأهلها في أفخم فنادق العاصمة عمّان.

وأوضح صاحب محل أزهار في الأردن، عبر منشور على فيسبوك، إن عيدية الشاب مكافأة لزوجته على تعبها وسهرها خلال شهر رمضان المبارك.

عن كل يوم ليرة ذهب.. أوضح الشاب أن مكافأة كل يوم في رمضان تمثلت في “ليرة ذهب”، وهي عبارة عن قطعة ذهبية.

ردود الأفعال

في المقابل، علق ناشطون على الهدية معتبرين إياها هدية “حق الملح”، وهي عادة متوارثة في دول المغرب العربي وليس في بلاد الشام أو المشرق العربي.

حيث يقدّم فيها الزوج هدية لزوجته في عيد الفطر، تكون إما مبلغاً من المال وإما قطعة من الذهب امتناناً لها على تعبها وسهرها خلال موائد إفطار وسحور شهر رمضان.

مثل بيسان التي غردت عبر تويتر وقالت:

“تعرف هذه العادة قديما في الجزائر باسم “حق الملح” إذ يقدم الزوج لزوجته أو أخته أو أمه قطعة ذهبية بعد شربه فنجان قهوة العيد ليعبر لها عن امتنانه وعرفانه بالجهود التي كانت تبذلها الزوجة أو الأخت أو الأم لإطعامه طيلة شهر رمضان، وما ينجر عن ذلك من تعب و إرهاق”.

بينما علق أبو فيصل وكتب:

“ماشاء الله تبارك الله، تستاهل لله يديم المحبَّة بينهم ولا يغيّر عليهم جميع النّساء بدون استثناء يستاهلن كل خير عسى الله يكتب لهن الأجر والثَّواب”

وأنتم متابعينا.. ما هو رأيكم بهذه المبادرة من الزوج؟ وهل لديكم تقليد “حق الملح”؟