ستارشيب هو أقوى وأكبر صاروخ في العالم

أعلنت شركة “سبايس إكس” الخميس في بث مباشر عبر الإنترنت “فقدان” صاروخها العملاق “ستارشيب” خلال محاولة إعادته إلى غلاف الأرض الجوي أثناء رحلته التجريبية الثالثة.

وقال معلّق أثناء البث المباشر الذي يتابعه أكثر من 5 ملايين شخص إن المركبة “فُقدت”، مشيراً إلى أنها “لن تهبط على البحر اليوم”، بعدما كانت الخطة الأساسية تشير إلى إنهاء “ستارشيب” رحلتها في مياه المحيط الهندي.

وانطلق في وقت سابق “ستارشيب”، وهو أقوى صاروخ في العالم، في رحلته التجريبية الثالثة، في مهمة ترتدي أهمية حيوية لخطط وكالة الفضاء الأمريكية لإرسال روادها على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد، ولآمال إيلون ماسك في إقامة مستعمرات بشرية على المريخ.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن أكبر وأقوى صاروخ على الإطلاق، انطلق فوق خليج المكسيك بعد إطلاقه يوم الخميس. وبعد دقائق، انفصل المعزز بسلاسة عن سفينة الفضاء وسقط في الخليج واستمرت المركبة الفضائية في اتجاه الشرق، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك أشخاص أو أقمار صناعية على متن الطائرة.

أضافت الوكالة “بعد ساعة، قال معلقو سبيس إكس إن الاتصال بالمركبة الفضائية انقطع”.

الأقوى على الإطلاق.. فقدان صاروخ "ستارشيب" خلال محاولة العودة إلى الأرض

يبلغ ارتفاع الصاروخ والمركبة الفضائية ذات المظهر المستقبلي 397 قدمًا (121 مترًا)، وهو ما يتجاوز بسهولة صواريخ القمر السابقة والحالية التابعة لناسا.

وكان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، يطمح في رحلة أقصر مدتها ساعة في أحدث عرض تجريبي، حيث كان المحيط الهندي هو خط النهاية للمركبة الفضائية.

وتابعت ناسا إقلاع الصاروخ باهتمام شديد، حيث تحتاج وكالة الفضاء إلى نجاح المركبة الفضائية من أجل هبوط رواد الفضاء على سطح القمر في العامين المقبلين أو نحو ذلك.

من المقرر أن تهبط المجموعة الجديدة من رواد الفضاء، وهي الأولى منذ برنامج أبولو في القرن الماضي، على سطح القمر في مركبة من مركبات ستارشيب.