ChatGPT يتيح قراءة الردود بـ37 لغة

تواصل شركة OpenAI مطورة روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، إحراز تقدم كبير في جعل هذه الأداة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أداة قوية وسهلة الاستخدام للجميع، عبر دعمه بميزات جديدة تسهل استخدامه.

وأضافت الشركة ميزة جديدة لـChatGPT تسمى (Read Aloud) تمكنه من قراءة الإجابات صوتيًا وبصوت عالٍ.

ويمكن أن تكون ميزة القراءة بصوت عالٍ الجديدة مفيدة عند استخدام روبوت الدردشة أثناء التنقل من خلال قراءة الردود.

يتيح تطبيق ChatGPT قراءة ردوده بلغة المستخدم، مع منح المستخدمين خيارًا من بين 5 أصوات مختلفة.

كيفية تفعيل الميزة؟

وتشير الشركة إلى أن هذا التحديث متوفر الآن على إصدار الويب من ChatGPT وتطبيقات ChatGPT على نظامي آي أو إس iOS وأندرويد Android.

وأضافت OpenAI أنه يمكن لمستخدمي الهاتف المحمول تفعيل الميزة الجديدة عن طريق الضغط لأسفل على رد ChatGPT لتنشيط القائمة المنبثقة. ومن هناك، سيكون بمقدورهم اختيار ميزة قراءة الرد بصوت عالٍ (Read Aloud).

وذكرت أنه يمكن الوصول إليها من خلال تطبيق الويب الخاص بها من خلال النقر على أيقونة ميكروفون صغيرة تمت إضافتها إلى الصفحة، أسفل نافذة الدردشة مباشرةً.

وفي تطبيق ChatGPT على الهاتف المحمول، يمكن للأشخاص النقر باستمرار على النص لفتح مشغل القراءة بصوت عالٍ، حيث يمكنهم تشغيل القراءة أو إيقافها مؤقتًا أو إرجاعها، فيما يعرض إصدار الويب رمز مكبر الصوت أسفل النص.

ما هي اللغات المدعومة؟

حتى الآن، يمكن ميزة القراءة بصوت عالٍ 37 لغة محتلفة من بينها اللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن للتطبيق الكشف عن اللغات تلقائيًا ويستجيب بنفس الطريقة.

لكن في المقابل، قد يكون هناك بعض الأخطاء في نطق بعض كلمات اللغة العربية أو ضبطها على النحو الصحيح، في حين أنها تدعم لغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية على نحو جيد للغاية.

وكانت OpenAI دعمت ChatGPT بميزة الدردشة الصوتية في سبتمبر 2023 حيث يمكن للمستخدمين طرح مطالبات عبر الحديث إلى ChatGPT مباشرة دون كتابة، لكن الميزة الجديدة ستتيح للأشخاص جعل ChatGPT يقرأ الإجابات المكتوبة بصوت عالٍ، ويمكن للمستخدمين إعداد برنامج الدردشة الآلي للرد شفهيًا دائمًا عند الرد على المطالبات.

أهمية الميزة الجديدة

ذكرت الشركة في بيان لها أن القراءة بصوت عالٍ قد تكون “مفيدة عند استخدام ChatGPT أثناء التنقل، أو في اللحظات التي تحتاج فيها إلى عدم استخدام اليدين، أو في الحالات التي يساعدك فيها سماع رسالة بصوت عالٍ على فهمها بشكل أفضل”.

وتضيف خاصية القراءة بصوت عالٍ إلى إمكانيات الدردشة الصوتية التي أصبحت متاحة في ChatGPT في سبتمبر الماضي، والتي تتيح للمستخدمين طرح الأسئلة أو تقديم المطالبات دون الكتابة.

ومع إطلاق هذه الميزة، سيستمر ChatGPT أيضًا في إخراج استجاباته في شكل نص فقط لمن يريد ذلك.

ومع ذلك، فإن القراءة بصوت عالٍ تعني أنه يمكن للمستخدمين إعداد برنامج الدردشة الآلي للرد لفظيًا. ومن خلال إضافة الميزتين معًا، يمكن للمستخدمين الآن المشاركة في محادثات حقيقية مع ChatGPT.

وميزة قراءة ردود ChatGPT لها العديد من الفوائد، خاصة لأصحاب الهمم البصرية أو الذين يفضلون الاستماع بدلًا من القراءة ومنها:

تحسين إمكانية الوصول

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو الذين يجدون صعوبة في القراءة الاستفادة من سماع ردود ChatGPT بصوت عالٍ.

ChatGPT يضيف ميزة قراءة الردود بالصوت.. فهل العربية من اللغات المدعومة؟

راحة اليدين

تتيح لك هذه الميزة تحرير يديك للقيام بمهام أخرى أثناء الاستماع إلى ردود ChatGPT. وهذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تقود السيارة أو تمارس رياضة المشي أو تقوم بأي نشاط آخر يتطلب استخدام يديك.

التعلم بطريقة متعددة الحواس

يمكن أن يساعد الاستماع إلى ردود ChatGPT إلى جانب قراءتها على تحسين الفهم والاحتفاظ بالمعلومات.

دعم اللغات المتعددة

تدعم ميزة قراءة النصوص بصوت عالٍ في ChatGPT 37 لغة، مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يتحدثون لغات أخرى غير الإنجليزية.

حفظ المحادثات

وفي فبراير الماضي، أضافت شركة OpenAI ميزة جديدة لمستخدمي ChatGPT، تسمح بأن تحفظ المنصة بعض المعلومات من المحادثات السابقة.

وChatGPT مع ميزة Memory، سيسمح للمستخدم بتوجيه لحفظ معلومة معينة من محادثته، أو المحادثة بالكامل بحيث تقوم المنصة الذكية باستخلاص المعلومات منها وتخزينها.

فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم أن يطلب من ChatGPT تذكر أنه يعيش في المدينة ويفضل القيادة، أو أن لديه طفلة صغيرة، وتعتمد على مُربية منزلية.

وتضع الشركة بين يدي المستخدم، إمكانية التحكم في إمكانية ألا تحفظ المنصة تفاصيل بعينها، من خلال حذف “الميموري” مباشرة من داخل الإعدادات.

وأشارت OpenAI أيضاً إلى أن الميزة ستسهم في إنجاز مهام العمل، مثل أن تحفظ منصة ChatGPT طريقة صياغة النصوص والجمهور المستهدف، وكذلك مزايا المنتج الذي يعمل المستخدم باستمرار على إنشاء نصوص لترويجه.