صاروخ SpaceX يحمل الطاقم الثامن طويل الأمد إلى محطة الفضاء لصالح وكالة ناسا

انطلق صاروخ SpaceX من فلوريدا مساء الأحد وعلى متنه طاقم مكون من ثلاثة رواد فضاء أمريكيين ورائد فضاء روسي في طريقهم إلى محطة الفضاء الدولية لبدء مهمة علمية مدتها ستة أشهر في مدار الأرض.

وتم إطلاق صاروخ Falcon 9 المكون من مرحلتين والمزود بكبسولة Crew Dragon التي تعمل بشكل مستقل والتي يطلق عليها اسم Endeavour، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كانافيرال، على طول ساحل فلوريدا الأطلسي، في الساعة 10:53 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

لبدء مهمة في مدار الأرض.. صاروخ SpaceX ينطلق وعلى متنه طاقماً لمحطة الفضاء

وأظهر البث المباشر عبر الإنترنت لـNASA-SpaceX المركبة الفضائية التي يبلغ طولها 25 طابقًا وهي تصعد من برج الإطلاق بينما تنبض محركات Merlin التسعة بالحياة في سحب متصاعدة من البخار وكرة نارية حمراء أضاءت سماء الليل.

وكان من المقرر أن يصل أفراد الطاقم الأربعة إلى المحطة الفضائية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء بعد رحلة تستغرق 16 ساعة، والالتحام بالمختبر المداري على بعد حوالي 250 ميلا (420 كيلومترا) فوق الأرض.

تمثل المهمة المعينة Crew 8، فريق محطة الفضاء الدولية الثامن طويل الأمد الذي تنقله ناسا على متن مركبة إطلاق SpaceX منذ أن بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه الملياردير إيلون ماسك في عام 2002 ومقره بالقرب من لوس أنجلوس، في إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى المدار في مايو 2020.

لبدء مهمة في مدار الأرض.. صاروخ SpaceX ينطلق وعلى متنه طاقماً لمحطة الفضاء

وكان طاقم محطة الفضاء الدولية الأخير بقيادة قائد المهمة ماثيو دومينيك، 42 عامًا، وهو طيار اختبار تابع للبحرية الأمريكية يقوم بأول رحلة له إلى الفضاء، ورائد الفضاء المخضرم في وكالة ناسا مايكل بارات، 64 عامًا، وهو طبيب سجل رحلتين سابقتين إلى المحطة الفضائية وعمليتي سير في الفضاء. . يعمل بارات كطيار مهمة.

 

ويضم الفريق رائدة الفضاء في وكالة ناسا جانيت إيبس، 53 عامًا، وهي مهندسة طيران وضابطة استخبارات فنية سابقة في وكالة المخابرات المركزية، ورائد الفضاء ألكسندر جريبنكين، 41 عامًا، وهو مهندس طائرات عسكري سابق. هو وإيبس، مثل دومينيك، مبتدئان في رحلات الفضاء.

وجريبنكين هو أحدث رائد فضاء يطير على متن مركبة فضائية أمريكية بموجب اتفاق مشاركة الركوب الذي وقعته وكالة ناسا ووكالة الفضاء الروسية روسكوزموس في عام 2022، على الرغم من التوترات المتزايدة بين واشنطن وموسكو بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.

لبدء مهمة في مدار الأرض.. صاروخ SpaceX ينطلق وعلى متنه طاقماً لمحطة الفضاء

وسيتم الترحيب بالطاقم 8 على متن المحطة الفضائية من قبل سبعة من شاغلي محطة الفضاء الدولية الحاليين – ثلاثة روس ورواد الفضاء الأربعة من الطاقم 7، اثنان من وكالة ناسا، وواحد من اليابان وواحد من الدنمارك. من المتوقع أن يغادر فريق Crew 7 المحطة الفضائية في رحلة العودة إلى الأرض بعد حوالي أسبوع من وصول Crew 8.

ومن المتوقع أن يبقى الطاقم الثامن على متن المحطة الفضائية حتى نهاية أغسطس، ليقوم بشكل جماعي بإجراء حوالي 250 تجربة في بيئة الجاذبية الصغرى للمنصة المدارية.

وتدار محطة الفضاء الدولية، التي يبلغ طولها ملعب كرة قدم تقريبًا وأكبر جسم من صنع الإنسان في الفضاء، بشكل مستمر من قبل كونسورتيوم بقيادة الولايات المتحدة وروسيا يضم كندا واليابان و11 دولة أوروبية.

وتم إطلاق أول جهاز للموقع الاستيطاني منذ 25 عامًا. تم تصوره جزئيًا على أنه مشروع متعدد الجنسيات يهدف إلى تحسين العلاقات بين واشنطن وموسكو في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية منافسات الحرب الباردة التي أدت إلى ظهور سباق الفضاء الأصلي بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في الخمسينيات والستينيات.

وقالت وكالة ناسا إنها ملتزمة بإبقاء المحطة الفضائية قيد التشغيل لمدة ست سنوات أخرى على الأقل.