هواتف بكسل ستتيح للمستخدمين مشاركة مواقعهم عبر خرائط غوغل عندما لا تتوفر الإشارات التقليدية

تواصل شركة غوغل، تعزيز سلسلة هواتفها الشهيرة بكسل Pixel بميزات جديدة، بهدف المنافسة بقوة في سوق الهواتف الذكية، وتقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين.

وتختبر شركة غوغل، ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية (Satellite SOS) في هواتف بكسل.

وتُعد الميزة خطوة متقدمة في مجال سلامة المستخدمين، حيث توفر إمكانية طلب المساعدة في حالات الطوارئ حتى في المناطق التي لا تتوفر فيها تغطية شبكة الهاتف المحمول، مما يوفر أمانًا أكبر للمستخدمين الذين يسافرون أو يمارسون أنشطة خارجية في أماكن نائية.

وتبدو الميزة مشابهة إلى حد كبير لميزة الاتصال عبر الأقمار الاصماعية في حالات الطوارئ (SOS) التي أعلنت عنها شركة أبل في عام 2022 مع سلسلة هواتف آيفون 14 iPhone 14.

وذكر موقع (9to5google) المتخصص في أخبار نظام أندرويد، أن الاتصال عبر الأقمار الصناعية للهواتف الذكية قيمته على أجهزة آيفون من أبل، لكن هذه الميزة لازالت غير متوفرة حتى الآن على أجهزة أندرويد.

وأضاف أن ميزة (Satellite SOS) الجديدة بدأت في الظهور هذا الأسبوع على هواتف بكسل، لكنها لاتزال غير مفعلة في الوقت الحالي.

ولم تكشف غوغل حتى الآن عن موعد الإطلاق النهائي للميزة أو الدول التي ستتوفر فيها، لكن يتوقع أن تبدأ عملية الإطلاق خلال وقتٍ قريب.

طريقة عمل ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية

الميزة الجديدة التي ستطرحها غوغل لا تزال قيد التطوير على هواتف بكسل، والتي تسمح للمستخدمين بطلب المساعدة من خدمات الطوارئ حتى في المناطق التي لا تتوفر فيها تغطية شبكة الهاتف المحمول أو شبكة Wi-Fi.

وبحسب الصور المنشورة حتى الآن، فإن غوغل ستوفر خيار الاتصال عبر الأقمار الصناعية (Emergency SOS) في قسم إعدادات السلامة والطوارئ (Safety & Emergency)، حيث ستجد خيار “Satellite SOS” بين “Emergency SOS” و “Car Crash Detection”.

عند الضغط على “Satellite SOS”، ستظهر لك شاشة توضح كيفية عمل الميزة.

وتشرح الصور الملتقطة من أحد هواتف بكسل آلية عمل الميزة الجديدة، التي ستتيح إرسال رسائل إلى خدمات الطوارئ ومشاركة الموقع الجغرافي عندما لا يتمكن المستخدمون من الاتصال بشبكات الهاتف المحمول أو واي فاي.

اختبار ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية في هواتف بكسل من غوغل.. ما أهميتها؟

وسيشارك المستخدمون مواقعهم عبر خرائط غوغل عندما لا تتوفر الإشارات التقليدية، كما قد تتيح الشركة أيضًا القدرة على تقديم تفاصيل إضافية حول حالة الطوارئ.

ولكي تعمل تلك الخدمة، سيتعين على المستخدمين إدخال بعض البيانات الشخصية مثل الاسم ورقم الهاتف من حساب غوغل الخاص، بالإضافة إلى ما يصل إلى 3 جهات اتصال للطوارئ.

وفي حالات الطوارئ وانقطاع الاتصال بالشبكات التقليدية، ستُرسل بعض البيانات مثل موقع المستخدم وتفاصيل الجهاز والتفاصيل المتعلقة بحالة الطوارئ مع جهات الطوارئ ومقدمي خدمات الأقمار الصناعية.

أهمية ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية

تُعد ميزة (Satellite SOS) على هواتف بكسل من غوعل، قفزة نوعية في مجال سلامة المستخدمين، وذلك للأسباب التالية:

طلب المساعدة في حالات الطوارئ

تسمح هذه الميزة للمستخدمين بطلب المساعدة من خدمات الطوارئ حتى في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها تغطية شبكة الهاتف المحمول أو Wi-Fi.

يوفر ذلك أمانًا أكبر للمستخدمين الذين يسافرون أو يمارسون أنشطة خارجية في أماكن نائية.

إرسال رسائل نصية قصيرة إلى خدمات الطوارئ

يتم إرسال رسائل SOS عبر الأقمار الصناعية، مما يضمن وصولها إلى خدمات الطوارئ حتى في المناطق التي لا تتوفر فيها تغطية شبكة الهاتف المحمول.

تُرسل الرسائل النصية القصيرة معلومات الموقع والبيانات الطبية للمستخدم تلقائيًا إلى خدمات الطوارئ.

مشاركة الموقع مع جهات الاتصال

تتيح الميزة للمستخدمين مشاركة موقعهم الحالي مع جهات الاتصال المختارة في حالات الطوارئ.

يوفر ذلك راحة البال للأصدقاء والعائلة الذين يمكنهم معرفة مكان تواجد المستخدم في حالة حدوث أي مكروه.

التكاملها مع خدمات غوغل

تتكامل الميزة مع خدمات غوغل الأخرى مثل “Find My Device” و “Google Maps”.

يوفر ذلك إمكانيات متقدمة لتتبع الموقع وتقديم المساعدة في حالات الطوارئ.

اختبار ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية في هواتف بكسل من غوغل.. ما أهميتها؟

ميزة أمان أخرى

هناك ميزة أمان أخرى مدمجة في هواتف بكسل هي (Car Crash Detection) وتهدف إلى مساعدة المستخدمين في حالات حوادث السيارات.

وطرحت غوغل هذه الميزة في عام 2019، ولكنها كانت حصرية للولايات المتحدة في ذلك الوقت، إلا أن الشركة وسعت مؤخرًا هذه الميزة المنقذة للحياة لتشمل المستخدمين في الهند والنمسا وبلجيكا والبرتغال وسويسرا.

وتستخدم الميزة مستشعرات الهاتف لتحديد علامات اصطدام محتمل، وإذا تم الكشف عن اصطدام، ستعرض الميزة على المستخدم شاشة بها خيارات مثل “أنا بخير” و”استدعاء خدمات الطوارئ”.

وإذا لم يستجب المستخدم خلال 60 ثانية، ستقوم الميزة تلقائيًا باستدعاء خدمات الطوارئ ومشاركة موقع الهاتف معهم.

بشكل عام، تعد ميزة (Car Crash Detection) ميزة أمان قيّمة يمكن أن تساعد في إنقاذ الأرواح.