شركة “آبل” تقرر إيقاف العمل على مشروع السيارات الكهربائية

قررت شركة آبل التخلي عن مشروعها لتطوير سيارة كهربائية، وفقًا لتقارير إعلامية متعددة، وأن تركز بدلاً من ذلك على الذكاء الصناعي سريع النمو وسماعات الواقع المعزز، من أجل اللحاق بمنافسيها في هذا المجال.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرغ، فقد كشفت “آبل” في مذكرة داخلية الثلاثاء، عن تخليها عن مشروع السيارات الكهربائية، القرار الذي فاجأ حوالي ألفي موظف يعملون في المشروع.

كما أن المسؤولين في “آبل” قد أخبروا الموظفين حول شروعهم في إنهاء المشروع، وأن العديد ممن كانوا ضمن الفريق الذي يعمل على مشروع السيارة المعروف داخلياً باسم “مشروع تيتان”، سيتم نقلهم إلى قسم الذكاء الاصطناعي، وسيقوم هؤلاء الموظفون بالتركيز على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفقًا لبلومبرج، التي أبلغت لأول مرة عن القرار نقلاً عن أشخاص مطّلعين على الأمر.

بعد سنوات من العمل.. "آبل" تتخلى عن مشروع السيارات الكهربائية

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي كانت فيه مبيعات السيارات الكهربائية مخيبة للآمال، مما دفع العديد من شركات صناعة السيارات الكبرى إلى التراجع عن الاستثمارات وخفض الأسعار.

على عكس الذكاء الاصطناعي الذي يشهد تحوّلا كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث جذبت روبوتات الدردشة من “أوبن إيه آي” و”غوغل” اهتمامات المستثمرين والمستهلكين كذلك.

ووفقاً للتقارير، فقد كانت تعمل آبل على تطوير سيارة كهربائية ذاتية القيادة تحمل علامتها التجارية منذ عام 2014، لدخول قطاع صناعة السيارات الكهربائية ذات التنافس العالي، ومع ذلك لم تكشف الشركة عن تفاصيل المشروع مطلقاً.

جاءت هذه الأخبار بعد شهر واحد فقط من تأجيل الشركة إصدار أولى سياراتها الكهربائية لمدة عامين من التاريخ المعلن مسبقًا وهو 2026 إلى 2028.

مع العلم أن تاريخ الإصدار الأولي في 2026 كان بالفعل تأجيلًا عن الموعد الأصلي للإصدار.