بدلاً من الخوف من الذكاء الاصطناعي.. استخدمه لصالحك

يتميز سوق العمل بالديناميكية، حيث تتبدل الوظائف كل فترة، ويحدث دوران وظيفي داخل المؤسسات والشركات كل عدة أشهر أو عدة اسنوات.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وراء التغييرات المهنية هو تغيرات السوق، خاصة تلك التي يقودها التقدم التكنولوجي.

في بعض الأحيان، يمكن أن تتطور التكنولوجيا كثيرًا إلى حد يلغي وظائف معينة.

الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI) أدى بالفعل إلى تسريح العمال في عام 2023، ويستمر في القيام بذلك هذا العام، لكن، بدلاً من الخوف من التكنولوجيا الجديدة، فمن الأفضل استخدامها لصالحك.

فيما يلي ثلاث طرق يمكن أن يساعدك بها الذكاء الاصطناعي في إيجاد وظيفة جديدة:

للشباب.. كيف تحصل على وظيفة جديدة بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟

1- الخيارات الوظيفية

قبل تغيير مهنتك، عليك التأكد من أنك تعرف ما تريد القيام به، وهو أنك تريد تجنب الشيء المحدد الذي جعلك ترغب في التبديل، ولكن في نفس الوقت لا تريد أن تبدأ من الصفر أيضًا.

هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه الذكاء الاصطناعي، فاطلب منه البحث عن بعض الأدوار والصناعات وحتى الشركات المناسبة لك، ومعرفة أي منها يتناسب معك.

طلب المشورة المهنية من الذكاء الاصطناعي قد يبدو أمرًا بائسًا، لكن الذكاء الاصطناعي جيد في رؤية الارتباطات بين المهن التي تبدو غير مرتبطة ببعضها البعض، لذا لا تخف من تجربتها، وابحث عن الدور الذي يثير أكبر قدر من الاهتمام.

2- الاستفادة من المهارات السابقة

يعد هذا أيضًا الوقت المناسب لتحديد المهارات التي لا تزال بحاجة إلى اكتسابها، والمهارات التي تمتلكها بالفعل.

يمكن أن تبدو المطالبة في ChatGPT أو أي أداة أخرى للذكاء الاصطناعي كما يلي: “أنا محاسب وأتطلع إلى شغل مهنة في علم البيانات، فما هي المهارات التي أملكها والتي يمكن أن تساعدني في القيام بعمل في علم البيانات؟ وما هي المهارات التي لا أزال بحاجة إلى تطويرها؟”.

بعد ذلك، يمكنك البدء في تعلم المهارات الجديدة الموصى بها لك، مع تسليط الضوء أيضًا على المهارات التي لديك بالفعل وتعزيزها.

الخطوة التالية هي العثور على الموارد اللازمة لتطوير هذه المهارات الحاسمة.

يمكنك القيام بذلك بنفسك، لكن وجود الذكاء الاصطناعي إلى جانبك يمكن أن يقلل بشكل كبير من وقت البحث، وهو الوقت الذي يمكنك قضاءه في تحسين المهارات.

للشباب.. كيف تحصل على وظيفة جديدة بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟

3- تحسين سيرتك الذاتية

6 ثوانٍ هي كل ما تحصل عليه لترك انطباع أول بسيرتك الذاتية، لذا عليك التأكد من أن لديك كل ما تحتاجه للتميز، خاصة إذا كنت تقوم بتغيير حياتك المهنية، فأنت تريد كتابة سيرة ذاتية تثبت أن لديك المهارات والخبرات المناسبة للدور الجديد.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يأتي للمساعدة في ذلك، لذا ابدأ أولاً بتحديد الوصف الوظيفي (JD) الذي تضع عيناك عليه، ثم قم بتصميم سيرتك الذاتية وفقًا لذلك.

يمكنك القيام بذلك عن طريق نسخ JD ولصقه في أداة الذكاء الاصطناعي المفضلة لديك والحصول على مساعدتها لتسليط الضوء على المهارات والخبرات والمتطلبات الأساسية.

ومن هناك، قم بإدخال هذه الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية للتأكد من أن طلبك يجتاز اختبار العين الأولي للقائمين بالتوظيف.

عليك تضمين قدر كبير من المصطلحات الخاصة بالصناعة، والمهارات الفنية، والأفعال الإجرائية المرتبطة بمجالك،  بعد ذلك، يمكنك نسخ سيرتك الذاتية ولصقها في أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بك واطلب منه أن يقيمها لك.