%51 من الجيل زد يفضلون استخدام تيك توك مقارنة بغوغل

أظهرت أرقام استطلاع زيادة اعتماد الجيل زد Z على منصة “تيك توك” كمصدرٍ رئيسي لمحتوى الأخبار، مقارنة بالأعوام الماضية.

ويتعامل الجيل Z (الذي يُعتبر أي شخص ولد بين عامي 1997 و2012) مع TikTok كمحرك بحث “لمشاهدة وجهات نظر متعددة، بما في ذلك القصص الشخصية، حول موضوعات إخبارية معينة” وفقًا لموقع Axios.

بعد دعوات حظره.. كيف يستخدم جيل زد تيك توك للاطلاع على الأخبار؟

وبحسب موقع “Insider Intelligence“، أظهرت دراسة جديدة أن 51% من الجيل زد، يفضلون استخدام تيك توك مقارنة بمحرك البحث غوغل. فيما أظهر موقع “Axios” بحسب استطلاع أجرى في العام 2023، أن ثلث البالغين تحت سن الـ 30، يتصفحون “تيك توك” بانتظام للحصول على الأخبار، بزيادة قدرها 255% منذ العام 2020.

وتشير Insider Intelligence إلى أن TikTok بدأ في إضافة خيارات بحث Google وإدخالات Wikipedia إلى نتائج البحث منذ سبتمبر 2023.

كيف يستخدم جيل زد منصة تيك توك؟

وفقًا لاستطلاعات رأي مجلة Her Campus المعنية بطلاب الجامعات، هناك عدة طرق يستخدم بها الجيل زد منصة تيك توك:

  • 76% من البالغين من الجيل Z يفضلون استخدام TikTok على المنصات الأخرى
  • 72% من البالغين من جيل Z يشترون شيئًا ما بعد مشاهدة مقطع فيديو له على TikTok

المنصات الإلكترونية والأخبار

وشهدت شركات X وFacebook وReddit وSnapchat وWhatsApp انخفاضًا في عدد البالغين الأمريكيين الذين يستخدمون منصاتهم بانتظام للحصول على الأخبار.

شهدت Instagram وTikTok وLinkedIn وTwitch وNextdoor زيادة في عدد البالغين الأمريكيين الذين يستخدمون منصاتهم بانتظام للتحقق من الأخبار.

دعوات لحظر التطبيق

ويثير تيك توك بين الحين والآخر، تساؤلات بشأن خصوصية بيانات المستخدمين، لا سيما مع الاتهامات التي تتحدث عن «ارتباطها» بالحكومة الصينية.

بعد دعوات حظره.. كيف يستخدم جيل زد تيك توك للاطلاع على الأخبار؟

وقد دعت العديد من الدول حول العالم إلى حظره، ففي يناير الماضي، ناقش البرلمان المغربي اقتراحاً بشأن إغلاق منصة تيك توك في البلاد بسبب تأثيره على بعض الفئات العمرية لا سيما الشباب والمراهقين.