ما هي أهم الابتكارات خلال القرن الواحد والعشرين؟

شهد القرن الواحد والعشرون ثورة تقنية وعلمية هائلة، أثرت على جميع جوانب الحياة. فمن الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد إلى الواقع الافتراضي والسيارات الكهربائية، تغيرت طريقة حياتنا وعملنا وتواصلنا بشكل جذري.

في هذا التقرير، نستعرض أهم الابتكارات والإبداعات التي ظهرت خلال هذا القرن، ونستكشف تأثيرها على مختلف المجالات.

الهواتف المحمولة الذكية

من الصحيح أن الهواتف المحمولة مضى على وجودها زمن حيث شهدت نهاية القرن العشرين انتشارا هائلا ورواجاً لها، ولكن الهواتف الذكية منها تعتبر ابتكاراً حديثاً.

الهواتف المحمولة الذكية 

الهاتف أصبح من ضروريات الحياة

تمكن الهواتف الذكية الإنسان من حمل جهاز خاص بالاتصال والتواصل والمعالجة والحسابات والتصوير والتجوال وكل ذلك دون أن يتجاوز حجم هذا الجهاز حجم الجيب. ساهمت الهواتف الذكية في تحديث عدد غير محدود من الصناعات بدءاً من قطاع الرعاية الصحية وصولاً إلى إدارة الحسابات البنكية عبر الهاتف وتطبيقاته.

من أهم مميزات الهواتف الذكية الحديثة أنها تجعل الوصول إلى المعلومات متاحاً للجميع بسهولة وقربت المسافات بين الأشخاص ومكنت التواصل الحي ولذلك تعتبر أهم اختراع في القرن الواحد والعشرين.

مواقع التواصل الاجتماعي

أثرت مواقع التواصل الاجتماعي بالمجتمعات بطريقة جارفة فهي تساهم في تشكيل الرأي العام وتؤثر بالقرارات الجمعية مثل الانتخابات وتمكّن نشر المعلومات والأخبار الفوري وتعزز الصلات، ولكن من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي أنها قد تسبب الإدمان وبعض المشاكل النفسية.

مواقع التواصل الاجتماعي 

السوشيال ميديا باتت طريقة التواصل المفضلة

 

بالإضافة إلى ذلك، تفضل الشركات والأعمال التجارية منصات التواصل الاجتماعي للتسويق والتواصل مع الزبائن مما يجعل مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم مكونات التواصل والتجارة الحديثة.

الواقع الافتراضي والواقع المحسّن

يعرف الواقع الافتراضي (Virtual Reality) واختصاراً VR والواقع المحسن (Augmented Reality) واختصاراً AR بأنهما يقدمان للمستخدم تجارباً حية في الألعاب والتعليم والتعاون الافتراضي في الأعمال. فتح هذان الابتكاران إمكانيات واسعة للغاية للبشر في التدريب والترفيه والتصميم في كل المجالات والصناعات.

كل ما تحتاج لمعرفته عن أهم الابتكارات والإبداعات خلال القرن الواحد والعشرين

إنترنت الأشياء (IoT)

يعرف إنترنت الأشياء أو Internet of Things بأنه يصل الأجهزة والآلات التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي بالإنترنت ويسمح بجمع المعلومات والأتمتة. لإنترنت الأشياء تأثير كبير للغاية في تحسين فعالية أداء هذه الأشياء عبر تقليل التكاليف وتحسين صناعة القرار في العديد من المجالات الصناعية والتجارية واليومية مثل التصنيع والزراعة والرعاية الصحية.

قد يلاحظ الشخص العادي تأثير إنترنت الأشياء على سهولة العيش في المنازل والمدن الذكية فيما يمكن أن يغير طريقة عيشنا وحياتنا.

السيارات الكهربائية

اختراع آخر لا يمكن القول أنه ينتمي إلى القرن الواحد والعشرين إلا أنه شهد نهضة ثورية وتقدماً مبهراً خلال العقدين الماضيين. تعمل السيارات الكهربائية على تقليل الغازات الدفيئة وتساهم في تأخير وتخفيف التغير المناخي وهي تنشر ثقافة الاستهلاك الفعال للطاقة والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتحسين جودة الهواء في المناطق المدنية.

السيارات الكهربائية 

التكنولوجيا البيومترية

تساهم التكنولوجيا البيومترية في نشر الأمان والتحقق من الشخصية في مختلف الصناعات. على سبيل المثال، تضمن هذه التكنولوجيا التحويلات الآمنة باستخدام بصمة اليد والتعرف على الوجوه وتستخدمها المطارات في التحقق من الهوية على جوازات السفر كما أن الهواتف الذكية تعتمد على هذه التكنولوجيا لفتحها وتشغيلها.

الحوسبة السحابية

تقدم الحوسبة السحابية موارداً تكنولوجية ذات تكلفة معقولة وقابلة للوصول والتدريج عبر الإنترنت وهي تدعم الشركات والأعمال لتتمكن من إدارة البيانات وتشغيل التطبيقات وإطلاق العنان لإبداعها دون الحاجة للبنية التحتية الضخمة في مقرات عملها.

التجوال والتوجيه باستخدام نظام المواقع العالمي GPS

التجوال والتوجيه باستخدام نظام المواقع العالمي GPS

أثبت نظام Global positioning System قدرته على التأثير الكبير في السفر والأمور اللوجستية والخدمات التي تتعلق بالمواقع الجغرافية. يحسن التجوال باستخدام GPS الأمان والفعالية وهو يساهم أيضاً في حركة السيارات والشحن والنشاطات الخارجية.

أصبح التجوال باستخدام GPS أحد أركان التواصل الحديث وأثر بكل شيء بدءاً بالهواتف الذكية وصولاً إلى الخدمات الطارئة.

المكوك القابل لإعادة الاستخدام

يفتح المكوك القابل لإعادة الاستخدام مجالات واسعة في استكشاف الفضاء وجعله أمراً ممكناً وضمن الميزانيات المتاحة حيث أن إعادة استخدام أكثر أجزاء الأقمار الفضائية تكلفة يمكن الشركات ووكالات الفضاء من خفض كلفة إرسال المركبات والأشخاص إلى الفضاء بشكل كبير، كما أن ذلك يفتح الكثير من الاحتمالات والمجالات للأبحاث العلمية ونشر المركبات والأقمار الفضائية وعدد أكبر من رواد الفضاء.

تعتبر SpaceX الشركة الرائدة في صناعات الصواريخ الفضائية وقد حققت هبوطاً سليماً للأجزاء السفلية من المكوك عدة مرات وأعادت استخدامها في بعثات عديدة لاحقة بعد رحلة (Falcon 9)، هذا وتنوي SpaceX تطوير مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام في المستقبل وسيتم استخدامها في بعثات إلى القمر والمريخ.

الخرائط الجينية البشرية 

هي الدراسة التفصيلية لجينات البشر الموجودة في الـ DNA. تكمن أهمية التوصل إلى هذه الخرائط في أنها تسمح لنا بفهم تكويننا الجيني الذي يؤثر بشكل كبير في صفاتنا الشخصية وصحتنا الجسدية والعقلية.

تعتبر هذه المعرفة مهمة أيضاً في تخصيص العلاج الدوائي حيث يمكن تخصيص الأدوية بما يتوافق مع ملف المريض الجيني المميز وتساعد في معرفة الأسباب الكامنة وراء الأمراض الوراثية وتطور الطباع المتنوعة خصوصاً في مجالات البيوتكنولوجيا والصيدلة وعلم الدواء.

السيارات ذاتية القيادة

يمكن للسيارات ذاتية القيادة أن تحسن من مستوى الأمان والسلامة عبر تخفيض الاختناقات والازدحام المروري وتسهيل الحركة. يمكن القول أن شركة تيسلا تقود جملة ضخمة لتطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة مع تطبيقات متنوعة في مجال صناعة السيارات.

الطائرات ذات التحكم عن بعد (الدرونز)

تستخدم الطائرات ذات التحكم عن بعد في الزراعة والتصوير العالي والمراقبة والأمور اللوجستية لرفع مستوى الفاعلية حيث أنها تخفض التكاليف وتحدث تغييراً جذرياً في الصناعات المتنوعة بدءاً بالزراعة وصولاً إلى التصوير السينمائي.

خلايا وقود الهيدروجين

تنتج خلايا وقود الهيدروجين الكهرباء باستخدام بخار الماء فقط وتقلل انبعاثات الغازات الدفيئة والاعتماد على الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة.

تكنولوجيا الجيل الخامس في الاتصالات 5G

تقدم تكنولوجيا الجيل الخامس في الاتصالات سرعات أكبر لنقل البيانات مما يخلق مجالاً للإبداع والتطوير في مجالات متنوعة مثل الرعاية الصحية والتصنيع والسيارات ذاتية القيادة وإنترنت الأشياء IoT.

من أهم الأمثلة على فوائد تكنولوجيا الجيل الخامس هي في قطاع الاتصالات حيث تعمل شركات الاتصالات على استخدامها في تغطيتها للوصول إلى مستوى عالي من الخدمة.

الأعضاء الصناعية ونقل الأعضاء

اختراع قديم آخر شهد نهضة مشهودا لها خلال القرن الواحد والعشرين خصوصاً أنها قادرة على تحسين نوعية حياة المرضى المصابين بفشل أو فقدان بعض الأعضاء. يكمن التقدم الذي شهده القرن الواحد والعشرين في هذه المجال من التوصل إلى تصنيع قلب أو كلية كحلٍ دائم أو مؤقت إلى حين التمكن من زراعة العضو.

خدمات المنازل الذكية

تساهم خدمات المنازل الذكية في تسهيل الحياة وزيادة الأمان والسلامة وفعالية استهلاك الطاقة خصوصاً أنه يمكن التحكم بها عبر الأوامر الصوتية فيما يعتبر ثورة في هذا المجال في الحياة العصرية.

الاشتراك بخدمات الفيديو وفق الطلب (SVOD)

قد يكون أشهر مخدمو هذه الخدمات هو نتفلكس التي تمكّن المستخدم من الدخول إلى محتوى هائل من الفيديوهات من مسلسلات وبرامج وأفلام عندما يرغب بذلك. أحدثت خدمات الفيديو وفق الطلب ثورة في الطريقة التي يتابع بها الناس الأفلام والمسلسلات وأثرت بشكل كبير على عادات التفرج على التلفاز والتوجه إلى السينما ومكنت الجماهير من حول العالم من الاستمتاع بتجربة مشاهدة شخصية خالية من الإعلانات من المكان وفي الزمان الذي يفضلونه.

التنظير بواسطة الكبسولة

غير ابتكار التصوير بواسطة الكبسولة المجال الطبي بشكل كامل خصوصاً في الطب الهضمي. يتم ابتلاع كبسولة صغيرة الحجم مجهزة بكاميرات صغيرة من قبل المريض لتشخيص بعض الأمراض الهضمية والمعوية دون تعريض المريض لعناء كبير.