ChatGPT يتذكر الأشياء التي تطلب منه صراحة أن يتذكرها

اكتسب روبوت الدردشة الشهير ChatGPT ميزة جديدة يطلق عليها “الذاكرة” Memory، التي تمنحه القدرة على تذكر معلومات محددة عن المستخدمين على نحو دائم.

وبذلك ستتمكن قريبًا من مطالبة ChatGPT بنسيان الأشياء، أو تذكر أشياء محددة في المحادثات المستقبلية.

وأوضحت شركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، أن الميزة الجديدة التي لازالت تحت الاختبار، تهدف إلى تسهيل استخدام ChatGPT وتحسين مستوى تفاعله مع المستخدمين دون الحاجة الدائمة لتكرار ذكر معلومات محددة.

وأضافت أن تذكر الأشياء التي تناقشها عبر جميع الدردشات يوفر عليك الاضطرار إلى تكرار المعلومات ويجعل المحادثات المستقبلية أكثر فائدة.

ويمكن للمستخدم أن يتحكم في ذاكرة ChatGPT، إذ يمكنه أن يطلب منه صراحة أن يتذكر شيئًا ما، وأن يسأله عما يتذكره، وأن يطلب منه أن ينسى من خلال المحادثة أو من خلال الإعدادات، يمكن للمستخم أيضًا إيقاف تشغيل هذه الميزة تمامًا.

وأطلقت الشركة هذه الميزة لجزء صغير من مستخدمي ChatGPT المجانيين ونسخة Plus المدفوعة هذا الأسبوع لمعرفة مدى فائدته، وأنها ستشارك خططًا لنشر الميزة على نطاق أوسع قريبًا.

كيف تعمل ميزة الذاكرة؟

ووفق الشركة، تعمل ميزة الذاكرة الجديدة في روبوت ChatGPT بطريقتين؛ الأولى هي إخباره بمعلومات محددة على نحو مباشر كالوظيفة أو محل العمل أو لغة البرمجة المفضلة أو أسماء الأبناء ورؤساء العمل وغير ذلك.

أما الطريقة الثانية، فهي السماح للروبوت بالتقاط بعض التفاصيل والمعلومات في سياق المحادثات معه.

على سبيل المثال، أخبرت ChatGPT أن لديك طفلة صغيرة وأنها تحب قنديل البحر. عندما تطلب من ChatGPT المساعدة في إنشاء بطاقة عيد ميلادها، يقترح عليك قنديل بحر يرتدي قبعة الحفلة.

مثال آخر، باعتبارك معلمة روضة أطفال تضم 25 طالبًا، فإنك تفضلين دروسًا مدتها 50 دقيقة مع أنشطة المتابعة. يتذكر ChatGPT هذا عندما يساعدك في إنشاء خطط الدروس.

مثال ثالث، إذا كنت تريد من ChatGPT أن يتذكرك بأنك تعيش في الضواحي وبالتالي تفضل القيادة بدلا من استقلال النقل العام، فيمكنك ببساطة إخباره بهذه الحقيقة (على سبيل المثال، “تذكر أنني أعيش في الضواحي وأقود سيارتي في الغالب).

هل يمكن إيقاف الميزة؟

تشير الشركة إلى أنه يمكن تعطيل ميزة الذاكرة في ChatGPT في أي وقت من قائمة إعدادات ChatGPT، وعندما يتم إيقاف تشغيلها، لن يقوم ChatGPT بإنشاء ذكريات أو استخدامها.

ومن نفس القائمة، يمكنك عرض وحذف ذكريات محددة أو مسح جميع الذكريات.

لاحظ أن حذف محادثة من سجل الدردشة لن يؤدي إلى مسح ذكريات ChatGPT، وبالتالي يجب عليك حذف الذاكرة نفسها.

هل يمكنه جمع معلومات حساسة؟

يتصور المرء أن ChatGPT يمكنه، بمرور الوقت، تجميع الكثير من التفاصيل الشخصية الحساسة في ذاكرته، خاصة بالنظر إلى أن ميزة الذاكرة يتم تشغيلها افتراضيًا.

وتعترف شركة OpenAI بهذه الإمكانية، وتقول أيضًا إنها قد تستخدم الذكريات لتحسين نماذجها، مع استثناء خاص لعملاء ChatGPT التجاريين والمستخدمين الذين ينسحبون من الخدمة، وفق موقع “تك كرانش”.

https://twitter.com/GlobalScopeTech/status/1757486266138918971

لكن OpenAI تقول أيضًا إنها تتخذ خطوات لتوجيه ChatGPT بعيدًا عن تذكر المعلومات الحساسة “بشكل استباقي”، مثل التفاصيل الصحية، ما لم يطلب المستخدم ذلك صراحةً.

وذكرت الشركة: “تتطور ذكريات ChatGPT مع تفاعلاتك ولا ترتبط بمحادثات محددة.

وللحصول على تجربة أكثر حفاظا على الخصوصية، تطرح OpenAI ميزة الدردشة المؤقتة الجديدة في ChatGPT، والتي تقتصر في البداية على مجموعة فرعية صغيرة من المستخدمين المجانيين والمشتركين.

ChatGPT يحصل على ميزة "الذاكرة" الجديدة.. ما فوائدها للمستخدمين؟

ومع الدردشة المؤقتة، لن يكون ChatGPT على علم بالمحادثات السابقة أو الوصول إلى الذكريات ولكنه سيتبع التعليمات المخصصة إذا تم تمكينها.

وتقول OpenAI إنها قد تحتفظ بنسخة من محادثات الدردشة المؤقتة لمدة تصل إلى 30 يومًا “لأسباب تتعلق بالسلامة”.

ما هي مميزات “ذاكرة” ChatGPT؟

التخصيص

كلما تذكر ChatGPT محادثاتك وتفضيلاتك السابقة، يمكنه أن يخصص إجاباته لتكون أكثر أهمية وتبصرا في المستقبل.

ومن خلال تذكر سياق النقاشات السابقة، يمكن لـ ChatGPT بناء فهم أعمق لاهتماماتك واحتياجاتك، مما يؤدي إلى تفاعلات أكثر تخصيصًا.

الكفاءة

لن تحتاج إلى تكرار المعلومات الأساسية أو السياق بشكل متكرر، حيث يتذكرها ChatGPT من المحادثات السابقة.

وإذا كنت تعمل على مهمة أو مشروع معقد مع ChatGPT، فيمكنه تذكر أين توقفت واستئناف العمل بسلاسة، مما يوفر لك الوقت والجهد.

الإبداع والترفيه

عند كتابة القصص أو لعب الألعاب، يمكن لـ ChatGPT تذكر الشخصيات والأحداث المهمة والتفضيلات، مما يؤدي إلى تجارب أكثر غنى وتفاعلية.

كما يمكن لـ ChatGPT استخدام ذاكرته لإنشاء نكات وإشارات مخصصة بناءً على اهتماماتك وتفاعلاتك السابقة، مما يجعل التجربة أكثر متعة.

بشكل عام، تتمتع ميزة الذاكرة بالقدرة على جعل ChatGPT أداة أكثر قوة وفعالية ومتعة لمختلف المهام والتفاعلات.

ومع ذلك، من المهم أن نضع في الاعتبار مخاوفات الخصوصية، وقد يكون لدى المستخدمين مخاوف بشأن البيانات التي يخزنها ويستخدمها ChatGPT، لكن OpenAI تشير إلى إمكانية سيطرة المستخدمين على بياناتهم ويمكنهم اختيار المعلومات التي يتم تخزينها وحذفها.

يجب الانتباه أيضا إلى الإفراط في الاعتماد، إذ قد يصبح المستخدمون يعتمدون بشكل كبير على ذاكرة ChatGPT، متجاهلين أبحاثهم ومهارات التفكير النقدي الخاصة بهم.