بارد يتحول إلى جيميناي بقدرات أكبر في تحليل النصوص والصور والصوت والفيديو

أعلنت شركة غوغل إتاحة روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي جيميناي Gemini على نطاق عالمي، عبر تطبيق هاتفي قابل للتنزيل، بعد إطلاقه قبل أيام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبات التطبيق متاحًا في العديد من الدول في أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا وكندا، وفقا لما ذكره جاك كرواكزيك، مدير المنتجات في شركة غوغل.

بارد يتحول إلى جيميناي

أطلقت شركة غوغل روبوت الدردشة الخاص بها Bard مطلع العام الماضي لمنافسة روبوت الدردشة الشهير ChatGPT.

ويوفر Bard إمكانيات وميزات قوية لمستخدميه، ما يجعله أداة قيمة لمجموعة متنوعة من المشاريع، منها كتابة محتوى إبداعي وترجمة اللغات والإجابة على الأسئلة وإنشاء تطبيقات جديدة.

لكن الشركة قررت مؤخرًا تعزيز قدرات Bard في الذكاء الاصطناعي عبر تحليل النصوص والصور والصوت والفيديو، وتحويل اسمه إلى جيميناي Gemini.

وودت غوغل، جيميناي بنموذج “ألترا 1.0” Ultra 1.0 وهو الأول من نوعه الذي يتفوق على الخبراء من البشر في معيار فهم اللغة “متعدد المهام الهائل” (MMLU)، وهو اختبار صارم يشمل 57 موضوعاً متنوعاً، شمل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب والأخلاق وغيرها.

ويعد جيميناي المتوفر بـ40 لغة، ويمكن الوصول إليه عبر الويب بتجربة ثورية لرفع مستوى العملية الإبداعية والإنتاجية.

إتاحة روبوت الدردشة جيميناي على نطاق عالمي.. كيف تحصل عليه مجانًا؟

وسيطلق على الإصدار المزود بـUltra تسمية جيميناي أدفانسد Gemini Advanced وهو تجربة تتمتع بقدرات جديدة أعلى بكثير على التحليل واتباع التعليمات والتعاون الإبداعي. وسيُتاح باللغة الإنجليزية لأي مستخدم لديه اشتراك في خطة Google One Ai premuim الجديدة.

كيفية الحصول على جيميناي مجانًا

يمكن للمستخدمين تنزيل تطبيق Gemini من متجر غوغل بلاي كتطبيق مستقل للأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد أو متجر آب ستور لأجهزة آيفون أو آيباد كجزء من تطبيق جوجل على نحو مجاني.

وفيما يتعلق بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد، يمكن للمستخدمين تنزيل تطبيق Gemini من خارج متجر غوغل بلاي عبر أحد المتاجر الخارجية في حالة عدم توفره في الدولة التي يقيم فيها المستخدم، ومنها الدول الأوروبية.

ويمكن للمستخدمين الاعتماد على التطبيق في إدخال الأوامر النصية أو الصوتية أو استخدام الصور، وسيرد التطبيق استنادا إلى تلك الأوامر اعتمادا على نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini Pro، الذي يدعم أكثر من 40 لغة في الوقت الحالي، منها اللغة العربية.

لكن في المقابل، أعلنت غوغل أن الإصدار جيميناي أدفانسد سيكون مدفوعًا، وسيتيح الولوج لإصدار “ألترا 1.0” الأكثر تقدمًا من نموذجها اللغوي الذي يمكّن المستخدم من إنشاء محتوى عند الطلب باللغة اليومية.

ويُباع برنامج جيميناي أدفانسد في 150 دولة، باشتراك شهري قدره 19,99 دولاراً في الولايات المتحدة.

ويتضمن جيميناي أدفانسد وظيفة “دويت إيه آي” Duet AI التي كانت أساساً تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لكتابة أو إعادة كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو المستندات أو جداول البيانات.

من خلال جعل استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي ممكنًا لبرامجها مثل البريد الإلكتروني “جي ميل” Gmail أو “مستندات غوغل” Google Docs أو “غوغل ميت” Google Meet، تطمح المجموعة إلى مزاحمة برامج مايكروسوفت، منافسِتها الأبرز في مجال الذكاء الاصطناعي.

مميزات جيميناي

يمتلك جيميناي Gemini العديد من المميزات والقدرات الرائعة التي تتفوق على نموذج بارد Bard السابق أبرزها:

المعرفة الموسعة

تم تدريب جيميناي على كمية أضخم من النصوص والبيانات مقارنة بـ”بارد”، مما منحه معارف أوسع وأعمق في مجالات مختلفة.

الإبداع المتقدم

يستطيع جيميناي كتابة نصوص إبداعية أكثر تنوعًا وغنىً، بما في ذلك القصائد، والروايات، والسيناريوهات، والرسائل، والتحليلات، والأكواد البرمجية، وغيرها.

فهم السياق بشكل أفضل

يتفوق جيميناي على بارد في قدرته على فهم السياق المحيط بالنص، مما يجعله يقدم نتائج أكثر دقة وذات صلة بما تبحث عنه.

السرعة العالية

بفضل بنيته المتطورة، يستطيع جيميناي معالجة المعلومات ومعالجة طلباتك بشكل أسرع من بارد.

القدرة على التكيف

جيميناي قادر على التكيف مع احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية بشكل أفضل، مما يجعله يقدم تجربة مستخدم أكثر تخصيصًا.

ومن المنتظر أن يصبح Gemini مساعد الذكاء الاصطناعي الافتراضي في نظام أندرويد، لكن غوغل ما زالت تعمل على إصلاح المشكلات التي أبلغ عنها المستخدمون قبل إضافة مزايا جديدة على نطاق واسع.