“روفوس” يقدم تجربة تسوق مختلفة لعملاء أمازون 

لحقت شركة أمازون بركب روبوتات الدردشة الآلية، بعد الإعلان عن إطلاق مساعد تسوق شخصي جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي، يطلق عليه اسم “روفوس” Rufus.

وصممت الشركة الأداة لمساعدة المستخدمين في البحث عن المنتجات وتسوقها، في الوقت الذي تتسابق فيه للحاق بعمالقة التكنولوجيا الآخرين.

وكانت شركة أمازون تسابق الزمن للتخلص من التصور بأنها متأخرة عن موجة أدوات الذكاء الاصطناعي التي تم إطلاقها منذ أكثر من عام، عندما أطلقت شركة OpenAI الناشئة روبوت الدردشة الشهير ChatGPT الخاص بها.

وإذا وجد العملاء أن الروبوت Rufus مفيدا فيمكن لأمازون إحداث تغيير جذري في عملية البحث عن المنتجات، والتحكم بشكل أكبر في تجربة التسوق عبر الإنترنت، وفق صحيفة “نيويورك تايمز”.

ودربت الشركة روبوت الدردشة الجديد بالذكاء الاصطناعي باستخدام مكتبة منتجاتها ومراجعات العملاء، بالإضافة إلى المعلومات من الويب، مما يسمح له بالإجابة عن الأسئلة بخصوص المنتجات وإجراء المقارنات وتقديم الاقتراحات والمزيد.

وقالت أمازون في منشور على مدونتها، إنه يمكن للعملاء طرح أسئلة حول المنتج على Rufus، مباشرة في شريط البحث في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالشركة، وسيقدم الذكاء الاصطناعي بعد ذلك الإجابات بنبرة محادثة.

وتضمنت الأمثلة المقدمة في الإعلان مقارنة أنواع مختلفة من آلات صنع القهوة، وتوصيات للهدايا، وسؤال متابعة حول متانة أحذية الجري.

تجربة تسوق مختلفة

من جانبه، قال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، إن “روفوس” يتيح للعملاء اكتشاف العناصر بطريقة مختلفة تمامًا عما كانوا قادرين عليه على مواقع التجارة الإلكترونية”.

أمازون تلحق بركب الدردشة الآلية.. ماذا يقدم مساعد التسوق "روفوس" للمستخدمين؟

وأضاف: “لقد تم دمج هذه الأداة بسلاسة في تجربة أمازون التي اعتاد عليها العملاء ويحبون أن يكونوا قادرين على اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

ومن المرجح أن يقوم المستهلكون بالبحث أولاً على أمازون مقارنة بمحركات البحث الأخرى عندما يبحثون عن منتج معين للشراء.

لكن أمازون أرادت منذ فترة طويلة جذب العملاء عندما لا يزالون في مرحلة العصف الذهني والبحث عن خياراتهم، عندما يلجأون عادةً إلى مصادر أخرى، من تيك توك وغوغل.

ويعتبر المساعد الذكي Rufus محاولة لجذب العملاء إلى أمازون قبل أن يعرفوا بالضبط ما يريدون.

وقال بريان أولسافسكي، المدير المالي للشركة: “سيظل بإمكانك البحث في شريط البحث إذا كنت واضحًا جدًا بشأن ما تريد، لكن Rufus موجودا لمساعدتك في الاستكشاف، وربما إذا كان لديك المزيد من الأسئلة”.

وقال: “يصبح الأمر أقرب إلى محادثة مع أمازون”.

وذكرت الشركة أن أداة Rufus تم تدريبها على كتالوج منتجات أمازون الشامل، ومراجعات العملاء، وأسئلة وأجوبة المجتمع، والمعلومات من جميع أنحاء الويب.

وأشار جاسي إلى أنه يمكن للعملاء أن يطلبوا من Rufus توصيات بشأن أفضل كرة جولف لاستخدامها للتحكم بشكل أفضل في الدوران، أو أفضل سترات مطر للطقس البارد والحصول على تفسيرات مدروسة لما يهم وتوصيات بشأن المنتجات.

هل الروبوت متاح للجميع؟

وأتاحت الشركة أداة Rufus بدءا من يوم الخميس الماضي، “لمجموعة فرعية صغيرة من العملاء”، وفقًا للمنشور، وسيتم طرحه لعملاء إضافيين في الأسابيع المقبلة.

ورفضت أمازون تقديم المزيد من التفاصيل حول عدد الأشخاص الذين سيكونون جزءًا من الإصدار الأولي للأداة.

وفي حال كان لديك حق الوصول إلى الإصدار التجريبي، فإن بإمكانك فتح محادثة مع Rufus من خلال تشغيل تطبيق أمازون للهاتف المحمول ومن ثم كتابة الأسئلة أو التحدث معه عبر شريط البحث.

 

وتظهر نافذة دردشة Rufus في الجزء السفلي من شاشتك، التي يمكنك توسيعها للحصول على إجابة لسؤالك، أو تحديد الأسئلة المقترحة، أو طرح سؤال آخر.

وعن سر التسمية، ذكرت “نيويورك تايمز” أن أمازون تسمح لموظفيها بإحضار كلابهم إلى العمل، وكان كلب يُدعى “روفوس” من أوائل الذين تجولوا في مكاتبها في الأيام الأولى للشركة.

مميزات “روفوس”

الإجابة على أسئلة التسوق

يُجيب روفوس على أي سؤال يتعلق بالتسوق على أمازون، بدءًا من البحث عن المنتجات ومقارنتها، إلى فهم أسعارها ومراجعاتها، وصولًا إلى معلومات الشحن والتوصيل.

تقديم اقتراحات ذكية

يُقدم روفوس اقتراحات ذكية للمنتجات بناءً على سلوكيات التسوق السابقة للمستخدم، واهتماماته، وعوامل أخرى.

تسهيل عملية التسوق

يُسهل روفوس عملية التسوق من خلال إمكانية إجراء عمليات البحث، وإضافة المنتجات إلى سلة التسوق، وإتمام عملية الدفع، كل ذلك من خلال محادثة واحدة.

توفير الوقت والجهد

يُوفر روفوس الوقت والجهد على المستخدمين من خلال إمكانية الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالتسوق في مكان واحد.

إمكانية التخصيص

يمكن للمستخدمين تخصيص تجربتهم مع روفوس من خلال اختيار المنتجات التي يفضلونها، وتحديد اهتماماتهم، وتعيين تفضيلاتهم.

وفي الخريف، أطلقت أمازون روبوت الدردشة الخاص بالشركة، المسمى Q، لعملاء قسم الحوسبة السحابية، وقالت الشركة إنها تعمل على جعل مساعدها الصوتي أليكسا Alexa أكثر تحادثًا.