رغم مخاوف تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل إلا أن هناك نظرة أكثر تفاؤلاً لمستقبله

يشهد مجال الذكاء الاصطناعي تحولًا كبيرًا، مدفوعًا بالتقدم التكنولوجي والاعتماد التجاري السريع ولم يستحوذ هذا التحول على اهتمام وسائل الإعلام وعامة الناس فحسب، بل أثر أيضًا بشكل كبير على سوق العمل العالمي. قامت شركة Deel، وهي شركة عالمية ناشئة في مجال الموارد البشرية، بتحليل هذا الاتجاه في تقريرها السنوي عن التوظيف الدولي، الذي يغطي الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، وكشفت عن بيانات رئيسية حول النمو في توظيف متخصصين في الذكاء الاصطناعي.

وفقًا للتقرير، كانت هناك زيادة كبيرة في توظيف الأدوار المتخصصة في الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، سواء من حيث المهنيين المعينين أو الشركات المهتمة بهذه الملفات الشخصية. وبحلول سبتمبر 2023، تم تسجيل أكثر من 5000 عقد نشط يتعلق بالذكاء الاصطناعي، تشغلها أكثر من 2100 شركة. تشمل هذه العقود مناصب مثل باحثي البيانات ومهندسي الأنظمة.

النمو في هذا القطاع ملحوظ. بين سبتمبر 2021 و2023، زاد عدد الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التي تم تعيينها من خلال Deel بنسبة 60%، وزاد عدد الشركات التي توظف وظائف الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وهندسة الأنظمة بنسبة 59%. وتتصدر الولايات المتحدة عملية التوظيف لهذه الأدوار، تليها كندا والمملكة المتحدة وألمانيا. ومع ذلك، فإن كندا هي الرائدة من حيث عدد العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أكملت القائمة الهند وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة.

الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي تنمو بنسبة 60% في عام 2023

مؤشر بياني لزيادة عدد الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي (contxto)

وفيما يتعلق بالرواتب، يشير التقرير إلى اختلافات ملحوظة حسب المنطقة. والجدير بالذكر أن أمريكا اللاتينية شهدت زيادة مستمرة في متوسط الراتب، حيث ارتفع من 71 ألف دولار أمريكي في سبتمبر 2022 إلى 73 ألف دولار أمريكي في سبتمبر 2023 (متوسط الدخل السنوي). تشير هذه البيانات إلى أن كونك متخصصًا في الذكاء الاصطناعي هو دور ذو أولوية على مستوى العالم، بغض النظر عن المنطقة.

لقد تطلب التبني السريع للذكاء الاصطناعي معدل توظيف يتجاوز الحواجز التقليدية، وهو ما تم تسهيله من خلال نماذج التوظيف المبتكرة مثل صاحب العمل المسجل (EOR). ويتيح هذا النموذج للشركات تولي جميع المسؤوليات المتعلقة بالتوظيف في البلد الذي يتواجد فيه العامل، مما يسهل دمج المواهب المؤهلة تأهيلاً عالياً عبر الحدود.

منذ إطلاق تقنيات مثل Chat GPT، أصبح تدويل مواهب الذكاء الاصطناعي ملحوظًا. وتضع الهند نفسها بقوة في أدوار جديدة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك مهندسو الذكاء الاصطناعي وقادة التدريب. كما تعمل دول مثل البرازيل وكندا والأرجنتين على زيادة توظيف المواهب المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي تنمو بنسبة 60% في عام 2023

اتجاهات رواتب أدوار الذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي

وقد شهدت المدن الرئيسية مثل تورونتو وبنغالور ولندن زيادة في توظيف هؤلاء المهنيين، وكذلك لاهور وبرلين وبوينس آيرس. ومن المثير للاهتمام أن المملكة المتحدة وكندا تقومان بتعيين محترفين في مجال الذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة.

ولوحظ النمو الأكثر أهمية في العقود الجديدة في ألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مما يشير إلى اتجاه متزايد نحو تنويع وعولمة مواهب الذكاء الاصطناعي. ولا يعكس هذا الاتجاه التغير في متطلبات الوظائف فحسب، بل يعكس أيضًا كيفية قيام الشركات في جميع أنحاء العالم بإعادة تقييم استراتيجيات التوظيف الخاصة بها لتشمل خبرات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها، مما يمثل فصلًا جديدًا في تاريخ التكنولوجيا والتوظيف.

الذكاء الاصطناعي وسوق العمل

على الرغم من المخاوف التي يولدها الذكاء الاصطناعي من حيث تأثيره على سوق العمل وقوته المحتملة، إلا أن هناك نظرة أكثر تفاؤلاً لمستقبله. وأشار المنتدى الاقتصادي العالمي، في تقرير له لعام 2020، إلى أنه على الرغم من أن الأتمتة يمكن أن تحل محل 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025، إلا أنها يمكن أن تخلق أيضًا 97 مليون وظيفة جديدة. يشير هذا المنظور إلى أنه حتى المعرفة الأساسية بأدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون جذابة لأصحاب العمل.

صرح جيلبرت ف. أنجبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية (ILO)، أن “الذكاء الاصطناعي لا يمكن إيقافه” ويجب علينا قبول تقدمه المستمر. ومع ذلك، أكد أيضًا أن التقدم التكنولوجي والرقمي يخلق عمومًا فرص عمل أكثر مما يدمر، حسبما صرح لوكالة أنباء EFE.

ومفتاح الذكاء الاصطناعي داخل القوى العاملة هو دمج التكنولوجيا لتحسين الكفاءة وتسهيل مهام العمل. وفي حين أن هناك وظائف سيخلقها الذكاء الاصطناعي ولا يمكن التنبؤ بها حاليا، فإن أهمية التكيف مع هذه التكنولوجيات الناشئة والتعلم عنها تصبح ضرورية بشكل متزايد للأجيال الجديدة من العمال.

وعلى الرغم من أن العديد من الخبراء يشيرون إلى أنه لا تزال هناك تحديات، مثل ظروف العمل دون المستوى الأمثل لأولئك الذين يقومون بتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، وكثير منهم من العمال ذوي الدخل المنخفض في البلدان النامية، يجب علينا أن نقبل أن الذكاء الاصطناعي هو بالفعل جزء لا يتجزأ من حياتنا و أن قبول استخدام هذه الأدوات والتقنيات أصبح واسع الانتشار بشكل متزايد.