طرق للحفاظ على حساباتك على غوغل من الحذف

أعلنت شركة غوغل أنها ستبدأ في حذف حسابات Gmail غير النشطة لمدة عامين على الأقل، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، ما يعني أنه إذا لم تقم بتسجيل الدخول إلى حساب Gmail منذ عام 2021، فقد تتخلص منه غوغل.

لذلك إذا كان لديك حساب بريد إلكتروني تابع لغوغل ولم تقم بتسجيل الدخول إليه منذ سنوات، فمن المتوقع أن يتم حذفه إذا لم تتخذ بعض الخطوات قبل حلول الموعد المحدد.

وكانت غوغل أعلنت عن هذه الخطوة في مايو الماضي، مضيفة أن التطبيق سيكون بداية من ديسمبر 2023، وأوضحت أن الحسابات التي سيتم حذفها لن يستطيع أصحابها استعادتها أو استعادة الملفات المخزنة بها، أو استعادة الإيميلات أو ملفات غوغل درايف أو حتى الصور المخزنة على تطبيق صور غوغل.

وذكرت أن هذا القرار سيطبق على حسابات Google الشخصية فقط، لكن لن يتم تطبيقه على الحسابات التابعة لشركات أو مؤسسات.

غوغل تحذف حسابات Gmail غير النشطة خلال أيام.. ما القصة؟

ووفق شبكة “سي.أن.أن” فإنه توجد بعض الاستثناءات لعملية الحذف، وهي الحسابات التي لها قنوات على “يوتيوب” وتلك التي لديها أرصدة متبقية في بطاقات الهدايا، وتلك المستخدمة لشراء عنصر رقمي مثل كتاب أو فيلم، وتلك التي نشرت تطبيقات نشطة على نظام أساسي مثل متجر “غوغل بلاي” Google Play، حسبما قالت الشركة في أغسطس.

منع المخاطر الأمنية

وذكر موقع “أكسيوس” أن غوغل تتخذ هذه الخطوة من أجل تقليل المخاطر الأمنية، حيث تتعرض الحسابات المنسية أو غير المراقبة للخطر لأنها غالبًا ما تخضع لفحوصات أمنية أقل.

وتعد الحسابات المهجورة أقل عرضة بعشر مرات على الأقل من الحسابات النشطة لإعداد التحقق بخطوتين، وفقا لتحليل غوغل.

وقالت الشركة إنه “بمجرد اختراق الحساب، يمكن استخدامه لأي شيء بدءًا من سرقة الهوية إلى نقل محتوى غير مرغوب فيه أو حتى ضار، مثل البريد العشوائي”.

وترسل غوغل تحذيرات للمستخدمين المتأثرين منذ أغسطس الماضي، مع إرسال تنبيهات متعددة إلى الحسابات المتأثرة ورسائل البريد الإلكتروني الاحتياطية المقدمة من المستخدم.

كيفية الحفاظ على حساباتك على غوغل

ليس من الصعب الحفاظ على حسابات غوغل القديمة نشطة، وفق الشركة، فلحفظ حسابك، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حساب غوغل الخاص بك أو أي خدمة من خدمات غوغل مرة واحدة على الأقل كل عامين وربما قراءة بريد إلكتروني أو مشاهدة مقطع فيديو أو إجراء بحث واحد، من بين أنشطة أخرى.

لذا إذا كنت لا تتذكر ما إذا كنت قد قمت بذلك، فهذا هو الوقت المناسب.

وتعتبر قراءة أو إرسال بريد إلكتروني، باستخدام Google Drive، أو مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب أو تنزيل تطبيق على متجر Google Play، أو استخدام بحث غوغل أو استخدام غوغل لتسجيل الدخول إلى تطبيق أو خدمة تابعة لجهة خارجية، كلها تعتبر نشاطًا من شأنه أن يحافظ على خصوصيتك ويحافظ على حسابك نشطا.

وإذا كان لديك اشتراك تم إعداده من خلال حسابك في غوغل أو في Google One، أو منشور إخباري، أو أحد التطبيقات، فهذا يعتبر نشاطًا أيضًا.