سام ألتمان يعود إلى موقعه في شركة OpenAI

قبل أربعة أيام من إقالة الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، كتب العديد من الباحثين رسالة إلى مجلس الإدارة يحذرون فيها من اكتشاف قوي للذكاء الاصطناعي قالوا إنه “قد يهدد البشرية”، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر لرويترز.

وقال المصدران إن الرسالة التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا وخوارزمية الذكاء الاصطناعي كانتا تطورات رئيسية قبل إطاحة مجلس الإدارة بـ”ألتمان”.

وقبل عودته المظفرة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، هدد أكثر من 700 موظف بالاستقالة والانضمام إلى شركة مايكروسوفت الداعمة؛ تضامنا مع زعيمهم المطرود.

واستشهدت المصادر بالرسالة كعامل واحد من بين قائمة أطول من المظالم التي قدمها مجلس الإدارة والتي أدت إلى إقالة ألتمان، ومن بينها المخاوف بشأن تسويق التقدم قبل فهم العواقب.

وقال أحد الأشخاص إنه بعد أن اتصلت بها رويترز، اعترفت OpenAI، التي رفضت التعليق، في رسالة داخلية للموظفين بمشروع يسمى (Q*) ورسالة إلى مجلس الإدارة قبل أحداث نهاية الأسبوع. قال متحدث باسم OpenAI إن الرسالة، التي أرسلتها المديرة التنفيذية منذ فترة طويلة ميرا موراتي، نبهت الموظفين إلى قصص إعلامية معينة دون التعليق على دقتها.

يعتقد البعض في OpenAI أن Q* (تُلفظ Q-Star) يمكن أن يكون إنجازًا كبيرًا في بحث الشركة الناشئة عما يُعرف بالذكاء الاصطناعي العام (AGI)، حسبما قال أحد الأشخاص لرويترز.

تُعرّف OpenAI الذكاء الاصطناعي العام بأنه أنظمة مستقلة تتفوق على البشر في معظم المهام ذات القيمة الاقتصادية.

ونظرًا للموارد الحاسوبية الهائلة، كان النموذج الجديد قادرًا على حل بعض المشكلات الرياضية، حسبما قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث نيابة عن الشركة.

"قد يهدد البشرية".. كواليس "التحذير" الذي سبق الإطاحة بـ"سام ألتمان"

 

وقال المصدر إنه على الرغم من أداء الرياضيات فقط على مستوى طلاب المدارس الابتدائية، فإن التفوق في مثل هذه الاختبارات جعل الباحثين متفائلين للغاية بشأن نجاح Q* في المستقبل.

حجاب الجهل

يعتبر الباحثون الرياضيات بمثابة حدود لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

في الوقت الحالي، يعد الذكاء الاصطناعي التوليدي جيدًا في الكتابة وترجمة اللغة من خلال التنبؤ إحصائيًا بالكلمة التالية، ويمكن أن تختلف الإجابات على نفس السؤال بشكل كبير. لكن التغلب على القدرة على القيام بالرياضيات – حيث لا توجد سوى إجابة واحدة صحيحة – يعني أن الذكاء الاصطناعي سيتمتع بقدرات تفكير أكبر تشبه الذكاء البشري. ويعتقد باحثو الذكاء الاصطناعي أن هذا يمكن تطبيقه على الأبحاث العلمية الجديدة.

على عكس الآلة الحاسبة التي يمكنها حل عدد محدود من العمليات، يمكن لـ”الذكاء الاصطناعي” العام التعميم والتعلم والفهم.

وقالت المصادر إن الباحثين أشاروا في رسالتهم إلى مجلس الإدارة إلى براعة الذكاء الاصطناعي والخطر المحتمل، دون تحديد المخاوف المتعلقة بالسلامة على وجه التحديد المذكورة في الرسالة. لقد كان هناك نقاش طويل بين علماء الكمبيوتر حول الخطر الذي تشكله الآلات عالية الذكاء، على سبيل المثال، إذا قرروا أن تدمير البشرية كان في مصلحتهم.

كما أشار الباحثون أيضًا إلى العمل الذي قام به فريق “عالم الذكاء الاصطناعي”، والذي أكدت مصادر متعددة وجوده. وقال أحد الأشخاص إن المجموعة، التي تم تشكيلها من خلال الجمع بين فرق “Code Gen” و”Math Gen” السابقة، كانت تستكشف كيفية تحسين نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية لتحسين تفكيرها وأداء العمل العلمي في نهاية المطاف.

"قد يهدد البشرية".. كواليس "التحذير" الذي سبق الإطاحة بـ"سام ألتمان"

قاد ألتمان الجهود المبذولة لجعل ChatGPT واحدًا من أسرع التطبيقات البرمجية نموًا في التاريخ واجتذب الاستثمار – وموارد الحوسبة – اللازمة من Microsoft للتقرب من الذكاء الاصطناعي العام (AGI).

وبالإضافة إلى الإعلان عن عدد كبير من الأدوات الجديدة في عرض توضيحي هذا الشهر، أعرب ألتمان الأسبوع الماضي خلال قمة لزعماء العالم في سان فرانسيسكو عن اعتقاده بوجود تقدم كبير في الأفق.

“أربع مرات الآن في تاريخ OpenAI، آخر مرة كانت في الأسبوعين الماضيين فقط، كان على أن أكون في الغرفة، عندما قمنا نوعًا ما بدفع حجاب الجهل إلى الخلف وحدود الاكتشاف إلى الأمام”.. قال ألتمان في قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ مضيفًا: “إن القيام بذلك هو شرف مهني مدى الحياة”.

وبعد يوم واحد، قام مجلس الإدارة بطرد ألتمان.

مجلس إدارة جديد

وبعد 5 أيام من الإطاحة به على نحو مفاجئ من قبل مجلس الإدارة، يستعد سام ألتمان، للعودة لقيادة شركة OpenAI التي شارك في تأسيسها تحت إشراف مجلس إدارة جديد، وذلك بعد أيام من التكهنات والاضطراب في الشركة الناشئة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكانت شركة OpenAI، المالكة لعدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي أبرزها روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، أعلنت، الجمعة، رحيل الشريك ألتمان، لأن مجلس الإدارة “أكد أنه لم يكن صريحا دوما في تواصله”.

ومثل القرار صدمة لمجتمع الأعمال، إذ أن الشاب البالغ من العمر 38 عامًا ساهم في تأسيس وإطلاق OpenAI، وروبوت ChatGPT، الذي أحدث ضجة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ إطلاقه قبل نحو عام، حيث يتيح للمستخدمين كتابة استعلامات نصية بسيطة والحصول على إجابات يمكن أن تؤدي إلى محادثات أكثر تعمقًا.

اتفاق مبدئي

بموجب اتفاق مبدئي جديد، يعود ألتمان إلى منصبه بصفته رئيسًا تنفيذيًا لشركة OpenAI، متغلبًا على محاولة انقلاب في مجلس الإدارة أدت خلال الأيام القليلة الماضية لدخول الشركة في حالة من الفوضى، حسبما ذكرت الشركة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في كاليفورنيا.

وسيعود مع ألتمان، جريج بروكمان، المؤسس المشارك الذي ترك الشركة بعد طرد ألتمان، وكان بروكمان رئيسًا للشركة حتى استقال يوم الجمعة، لكنه لم يذكر الدور الذي سيتولاه عند عودته.

وبموجب “اتفاق من حيث المبدأ”، سيعمل ألتمان تحت إشراف مجلس إدارة جديد، يتألف في البداية من الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيلز فورس، بريت تايلور كرئيس، ولاري سامرز، وآدم دانجيلو، عضو مجلس إدارة OpenAI الحالي.

حل لأزمة الملوحين بالاستقالة

كما توفر إعادة ألتمان إلى منصبه حلاً للأزمة التي جعلت جميع موظفي الشركة ومستثمريها تقريبًا ضد مجلس الإدارة المكون من 4 أشخاص.

وكتب ألتمان على منصة إكس ردًا على إعلان عودته “أنا أحب OpenAI، وكل ما فعلته خلال الأيام القليلة الماضية كان في خدمة الحفاظ على هذا الفريق ومهمته معًا”.

وضم مجلس الإدارة الذي أقال ألتمان يوم الجمعة دانجيلو، ومؤسس مشارك آخر لـ OpenAI إيليا سوتسكيفر، ورائدة الأعمال التكنولوجية تاشا ماكولي، وهيلين تونر من مركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة في جامعة جورج تاون.

وتحت ضغط من الموظفين، انقلب سوتسكيفر صباح يوم الإثنين لدعم إعادة ألتمان إلى منصبه.

وبينما يظل دانجيلو، في مكانه، فإن الأعضاء الثلاثة الآخرين ليسوا في مجلس الإدارة الجديد، وفقًا لبيان صادر عن OpenAI مساء الثلاثاء.

وكان أكثر من 500 موظف في شركة OpenAI  هددوا في رسالة بالاستقالة، إذا لم يقدم مجلس الإدارة الحالي استقالته وتتم إعادة سام ألتمان، وروكمان، لمنصبيهما.

وقال الموظفون في الرسالة التي نشرتها الصحف وموقعة من قبل 514 موظفا، إنهم قد يغادرون الشركة وينضمون إلى ألتمان وبروكمان في مايكروسوفت، إذا لم تتم تلبية مطالبهم، مضيفين أن مايكروسوفت أكدت لهم أنه ستكون هناك وظائف متاحة لهم جميعا.

وبعد قرار عودته، وبدعم من مجلس إدارة OpenAI الجديد، قال ألتمان إنه يتطلع إلى العودة إلى OpenAI، والبناء على شراكتنا القوية مع مايكروسوفت.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، قد تعهد بدعم ألتمان وعرض تعيينه هو وبروكمان أو دعم عودتهما إلى OpenAI، حيث تمتلك مايكروسوفت حصة أقلية كبيرة في OpenAI.