تاكسي طائر يوفر رحلات سريعة وخالية من الانبعاثات والضوضاء قريبا

حققت شركة تصنيع الطائرات الكهربائية جوبي للطيران مؤخرًا إنجازًا بارزًا من خلال رحلتها الاستعراضية في مهبط طائرات الهليكوبتر بوسط مانهاتن في مدينة نيويورك مطلع هذا الأسبوع، واستعرضت الشركة أول رحلة طيران لتاكسي كهربائي في المدينة، وهي المرة الأولى التي تحلق فيها جوبي في بيئة حضرية.

وقال جو بن بيفيرت، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة إن التاكسي “يتسع لطيار وأربعة ركاب وتطير بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة، وما يعنيه ذلك هو أن الرحلة من هنا في مانهاتن إلى مطار جون كنيدي يمكن أن تستغرق أقل من 7 دقائق، كما أن هذه الطائرات تغير قواعد اللعبة لأنها أكثر هدوءًا بشكل كبير، مما يعني أنه يمكننا تحديد مواقع إقلاع وهبوط في أماكن أكثر حول مدن مثل نيويورك.”

أول رحلة لتاكسي طائر كهربائي في نيويورك

تاكسي طائر كهربائي من شركة Joby Aviation في مهبط طائرات الهليكوبتر بوسط مدينة مانهاتن في نيويورك (رويترز)

تهدف شركة Joby، بالشراكة مع Delta Air Lines، إلى إطلاق خدمة التاكسي الجوي في نيويورك، مما يوفر رحلات سريعة وخالية من الانبعاثا، مع تقليل تأثير ضوضاء طائرات الهليكوبتر.

وتخطط الشركة لبدء خدمة الركاب التجارية في عام 2025 وحصلت على شهادة إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لاختبار الطيران، مما يجعلها أقرب إلى الرحلات التجارية.

أول رحلة لتاكسي طائر كهربائي في نيويورك

جوبن بيفيرت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Joby Aviation (رويترز)

وعلى عكس الشركات المصنعة الأخرى لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL)، التي تخطط لبيع الطائرات لعملاء مثل شركات الطيران وشركات الخدمات اللوجستية، فإن نموذج أعمال Joby يشبه تطبيق مشاركة الرحلات.

من جانبه أعلن عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، عن خطط لجعل مهبط طائرات الهليكوبتر صديقا للطائرات الكهربية، مما يضع نيويورك كشركة رائدة عالميًا في الطيران النظيف والهادئ.

وقال آدامز “هنا، في مهبط طائرات الهليكوبتر بوسط مانهاتن، سنقوم بإنشاء أول مهبط طائرات هليكوبتر في العالم مع بنية تحتية لطائرات هليكوبتر تعمل بالطاقة الكهربائية، مضيفا: “سنقوم بإعادة تصور الأصول كمركز جديد للنقل المستدام. هذه رؤية جديدة جريئة حول ما نريد تحقيقه كمدينة. نحن نعلم مدى أهمية تقليل الضوضاء أيضًا، و كما علمت للتو، إلى أي مدى يمكن للضوضاء أن تنتقل.”