يمثل غوغل كروم أكثر من 60٪ من حصة السوق

أعلنت شركة غوغل، طرح إصدار جديد لمتصفحها الشهير كروم، بتصميم معدل يحمل العديد من المميزات، احتفالًا بالذكرى الخامسة عشرة لإطلاق المتصفح.

ويعد كروم المتصفح الأكثر شعبية في العالم، حيث يمثل أكثر من 60٪ من حصة السوق، ويعمل على أغلب أنظمة التشغيل.

وأُصدر كروم لأول مرة في سنة 2008 لنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز، ونُقل لاحقًا إلى لينكس وماك أو إس وآي أو إس وأندرويد، حيث يكون المتصفح الافتراضي المدمج في نظام التشغيل.

لغة التصميم (Material You)

وأوضحت الشركة، أن التصميم الجديد يعتمد على لغة التصميم (Material You) الخاصة بالشركة، ويقدم عددًا من التغييرات في واجهة المتصفح، للمساهمة في تحسين تجربة التصفح لجميع المستخدمين.

ولغة التصميم (Material You) هي لغة تصميم جديدة من تطوير شركة غوغل، تم الإعلان عنها في مؤتمر Google I/O لعام 2021، وتستخدم لنظام أندرويد والويب، وتعتمد على تصميمات حديثة لتحسين تجربة المستخدم.

وتستند هذه اللغة التصميم إلى لغة التصميم السابقة Material Design، ولكنها تضيف إليها ميزات جديدة تجعلها أكثر تخصيصًا وتعبيرًا.

تركز هذه اللغة على 3 مبادئ رئيسية هي:

العاطفة

تسعى لغة التصميم Material You إلى إنشاء واجهة مستخدم تثير المشاعر الإيجابية لدى المستخدمين.

التخصيص

تتيح هذه اللغة للمستخدمين تخصيص واجهة المستخدم الخاصة بهم وفقًا لاحتياجاتهم وأسلوبهم الشخصي.

الاستمرارية

تسعى هذه اللغة إلى إنشاء واجهة مستخدم متسقة عبر جميع منتجات غوغل.

وتعتمد لغة التصميم Material You على مجموعة من العناصر الجديدة، بما في ذلك:

نظام الألوان الديناميكي

يسمح نظام الألوان الديناميكي للمستخدمين باختيار لون أساسي للواجهة، ثم يقوم النظام بإنشاء مجموعة من الألوان الثانوية بناءً على ذلك اللون.

بعد مرور 15 عامًا على إطلاقه.. إضافة مميزات جديدة لمتصفح غوغل كروم

ويمكن أن تساعدك هذه السمات الجديدة والألوان المميزة في التمييز بين الملفات الشخصية، مثل حسابات العمل والحسابات الشخصية، في لمحة واحدة.

الحركة والتفاعل

تركز لغة التصميم Material You على الحركة والتفاعل لإنشاء واجهة مستخدم أكثر جاذبية وتفاعلية.

أيقونة القفل

وأضافت أن التغييرات الجديدة في متصفح كروم تشمل إضافة العديد من الزوايا الدائرية في الشريط الجانبي وشريط علامات التبويب وشريط العناوين والإشارات المرجعية.

وقد قررت غوغل القضاء على أيقونة القفل في شريط العنوان، نظرًا لانتشار استخدام بروتوكول (HTTPS) الآمن على جميع المواقع تقريبًا.

أيقونة الواجهة

وتتضمن التغييرات الأخرى أيقونات جديدة في الواجهة، وتظهر بشكل واضح في القائمة الرئيسية، حيث يجري إقران كل خيار بأيقونة توضيحية، كما أُعيد ترتيب عناصر تلك القائمة، وإضافة قائمة فرعية إلى حساب غوغل المسجل الدخول إليه في المتصفح.

 

بعد مرور 15 عامًا على إطلاقه.. إضافة مميزات جديدة لمتصفح غوغل كروم

ويمكن الآن تخصيص متصفح كروم باستخدام العديد من الخيارات اللونية، التي تجعل تبويبات المتصفح تلائم شريط الأدوات، ويمكن تغيير لون الواجهة بالضغط على خيار تخصيص كروم في الصفحة الرئيسية، لكن يُوصى بإيقاف الوضع الليلي للحصول على أفضل النتائج عند التخصيص.

الأجهزة المدعومة

ويمكن الحصول على التصميم الجديد لمتصفح جوجل كروم للحواسيب العاملة بأنظمة ويندوز أو ماك أو لينكس بتحديث المتصفح إلى إصدار 119 الأخير.

ومع ذلك، لا يزال التصميم الجديد للمتصفح غير متاح على نظام (كروم أو إس) حتى الآن.

وهذا التحديث يعد أول تغيير كبير في واجهة متصفح كروم منذ عام 2018، ويهدف إلى تحسين تجربة المستخدم وتوفير المزيد من الخيارات للتخصيص.