غوغل تقترب من دمج Gemini في خدماتها الاستهلاكية وبيعه للشركات

منذ إطلاقه في نوفمبر الماضي، لم يتوقف الحديث عن روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، الذي استحوذ على اهتمام كبير من عشاق أدوات الذكاء الاصطناعي، ومن الشركات المنافسة أيضا.

يأتي ذلك لقدرته الهائلة على الراد على جميع الاستفسارات، وكتابة المقالات، وحل المسائل الحسابية المُعقّدة، بل وكتابة الشعر والأغاني، بالإضافة إلى إنشاء محادثات دردشة واقعية ومتماسكة، إذ تم تدريب ChatGPT على كمية هائلة من بيانات النص، وهو قادر على التواصل وإنشاء نص يشبه الإنسان استجابة لمجموعة واسعة من المطالبات والأسئلة.

وبالرغم من أن شركة غوغل تمتلك بالفعل روبوت دردشة منافس لـChatGPT، وهو غوغل بارد Google Bard، الذي يولد استجابات لغوية طبيعية شبيهة بالإنسان وجذابة وبجودة غير مسبوقة وبلغات متعددة، لكنها تمضي قدما في تقديم نموذج لغة آخر ينافس نموذج اللغة المُشغل لـChatGPT، عبر إطلاق برنامج يسمى “غيميناي” (Gemini).

ما هو برنامج Gemini؟

منحت شركة غوغل التابعة لشركة ألفابيت مجموعة صغيرة من الشركات إمكانية الوصول المبكر إلى نسخة من برنامج “غيميناي” (Gemini)، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي للمحادثة، يهدف إلى التنافس مع نموذج “تشات جي بي تي” GPT-4 الخاص بشركة “أوبن إيه أي” OpenAI المكورة لربوت الدردشة ChatGPT، والذي بدأ في تحقيق إيرادات كبيرة للشركة الناشئة، إذ تدفع المؤسسات المالية والشركات الأخرى مقابل الوصول إليه.

وذكرت صحيفة “ذا إنفورميشن“، نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر، أن منح المطورين الخارجيين إمكانية الوصول إلى “غيميناي” يعني أن غوغل تقترب من دمجه في خدماتها الاستهلاكية وبيعه للشركات من خلال الوحدة السحابية للشركة.

وأضافت أن Gemini عبارة عن مجموعة من نماذج اللغات الكبيرة التي تعمل على تشغيل كل شيء بدءًا من برامج الدردشة الآلية وحتى الميزات التي إما تلخص النص أو تولد نصًا أصليًا بناءً على ما يريد المستخدمون قراءته مثل مسودات البريد الإلكتروني أو كلمات الموسيقى أو القصص الإخبارية.

ولم تعلن غوغل بعد عن تاريخ إصدار عام لبرنامج Gemini، لكن منح المطورين الخارجيين إمكانية الوصول إلى البرنامج يعد علامة جيدة على اقتراب موعد إصداره.

من المحتمل أن نشهد دمج Gemini في خدمات غوغل الاستهلاكية وبيعها للشركات من خلال Google Cloud في المستقبل القريب.

طرق الاستفادة من Gemini

يمثل Gemini تحسنًا كبيرًا في نماذج اللغة مقارنة ببرامج LLM السابقة من غوغل، مثل PaLM 2.

ويتمتع هذا النموذج بميزة على GPT-4 من OpenAI في الاستفادة من بيانات غوغل من المنتجات الاستهلاكية بالإضافة إلى المعلومات العامة من الويب، ونتيجة لذلك، يبدو أن النموذج سينتج عددًا أقل من الإجابات غير الصحيحة.

ويما أن هذا النموذج قد تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والأكواد، فمن المتوقع أن يكون قادرا على أداء مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك:

روبوت دردشة

يمكن استخدام Gemini لإنشاء روبوتات محادثة أكثر طبيعية وجاذبية من روبوتات الدردشة الحالية، ويمكن استخدام روبوتات الدردشة هذه لتقديم خدمة العملاء والإجابة على الأسئلة وحتى بيع المنتجات والخدمات.

تلخيص النص

يمكن استخدام Gemini لتلخيص النص بسرعة وبدقة. قد يكون هذا مفيدًا للطلاب والباحثين وأي شخص آخر يحتاج إلى فهم النقاط الرئيسية في نص طويل بسرعة.

إنشاء النص

يمكن استخدام Gemini لإنشاء نص، مثل مسودات البريد الإلكتروني والمقالات الإخبارية وحتى المحتوى الإبداعي. قد يكون هذا مفيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى كتابة الكثير من النصوص ولكن ليس لديهم الوقت أو الطاقة للقيام بذلك بأنفسهم.

كتابة التعليمات البرمجية

يمكن استخدام برنامج Gemini لمساعدة مهندسي البرمجيات على كتابة التعليمات البرمجية. ويمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء مقتطفات من التعليمات البرمجية، واقتراح بناء جملة التعليمات البرمجية، وحتى تصحيح التعليمات البرمجية.

توليد الصور

يمكن استخدام Gemini لإنشاء صور بناءً على أوصاف النص، قد يكون هذا مفيدًا لإنشاء مواد تسويقية وتصميم المنتجات وحتى إنشاء أعمال فنية.

بشكل عام، يعد إصدار Gemini علامة فارقة هامة لشركة غوغل في سباقها ضد ضد شركة OpenAI لتطوير أقوى أنظمة الذكاء الاصطناعي، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يمكن مقارنة Gemini بـ GPT-4 عندما يتم إصداره أخيرًا للجمهور.