ميزة “تخصيص التعليمات”.. أحدث التطورات في ChatGPT

منذ إطلاقه في نوفمبر الماضي، حرصت شركة OpenAI على جعل تجربة روبوت الدردشة الشهير الخاص بها ChatGPT، أكثر تخصصًا في الإجابة على استفسارات المستخدين، ما يجعله يختلف كُليّا عن محركات البحث التقليدية وعلى رأسها غوغل.

ونجح ChatGPT في جذب غير المتخصصين الذين راحوا يبحثون بقوة عن هذا الاختراع العجيب الذي يُجيب على جميع الأسئلة المطروحة عليه، بلغة تشبه البشر في ثوانٍ معدودة، ويقدم إجابة مُحددة، بدلا من إحالة المستخدم إلى محركات البحث التقليدية وما تحويه من آلاف الصفحات.

لكن يبدو أن هذا التجربة لن تتوقف عند هذا الحد، حيث أدخلت OpenAI ميزة جديدة تتيح للمستخدمين تخصيص التعليمات ومشاركة أي شيء مع الروبوتات بحيث يضعه في الاعتبار في المحادثات المستقبلية، دون الحاجة إلى تكرار الأوامر مرة أخرى، ما يجعل الروبوت يتذكّر كل شيء عنك تشاركه معه.

وتهدف ميزة “تخصيص التعليمات” الجديدة إلى تخليص المستخدمين من عناء كتابة توجيهات التعليمات ذاتها في كل مرة يتفاعلون فيها مع روبوت الدردشة، إذ يكفي أن يكتبوها مرة واحدة، ويأخذها الروبوت في الاعتبار في إجاباته اللاحقة.

وفي منشور عبر موقعها، ذكرت شركة OpenAI، أن هذه الميزة تتيح لك إضافة تفضيلات أو متطلبات ترغب في أن يضعها ChatGPT في الاعتبار عند إنشاء ردوده، حتى تتمكن من تلبية احتياجاتك بشكل أفضل.

مع ارتفاع حدة المنافسة.. تطور جديد في ChatGPT

على سبيل المثال عندما تطلب من ChatGPT أن يكتب لك الإجابة بأقل من 1,000 كلمة، أو أن يحافظ على أسلوب الإجابة الرسمية، فإنه سيأخذ ذلك في الحسبان.

هناك مثال آخر، حيث يمكن لمعلم أن يقول للروبوت أنه يُعلّم مادة العلوم للصف الثالث الابتدائي، أو يمكن لمطور أن يُحدد لغة البرمجة التي يفضلها عندما يطلب اقتراحات.

ويمكن لشخص ما أن يحدد حجم أهل بيته، حتى يتسنى لروبوت الدردشة تقديم خطط للوجبات، والبقالة، والرحلات الجوية بناءً على عدد الأفراد والموقع الجغرافي.

وذكرت الشركة أن ChatGPT سيأخذ في الاعتبار الإرشادات المخصصة الخاصة بك لكل محادثة من الآن فصاعدًا. سيأخذ النموذج في الاعتبار التعليمات في كل مرة يستجيب فيها، لذلك لن تضطر إلى تكرار تفضيلاتك أو معلوماتك في كل محادثة.

وتابعت في بيانها: “من خلال محادثاتنا مع المستخدمين في 22 دولة، قمنا بتعميق فهمنا للدور الأساسي الذي تلعبه قابلية التوجيه في تمكين نماذجنا من أن تعكس بشكل فعال السياقات المتنوعة والاحتياجات الفريدة لكل شخص”.

كيفية تفعيل الميزة

أشارت  OpenAI إلى أن الميزة الجديدة متوفرة حاليًا للمشتركين في الخدمة المدفوعة ChatGPT Plus، لكنها لن تكون متوفرة للمستخدمين المقيمين خارج الاتحاد الأوروبي أو بريطانيا، وهي متاحة بصورة تجريبية حاليًا.

يمكن للمستخدمين تجربة هذه الميزة على الويب من خلال النقر على أسمائهم، والانتقال إلى الإعدادات (Settings)، ثم الميزات التجريبية (Beta features)، والاشتراك في الإرشادات المخصصة (Custom instructions).

وعلى نظام iOS الخاص بأجهزة أبل، يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الميزة من الذهاب إلى الإعدادات (Settings)، ثم الميزات الجديدة (New Features)، وتشغيل التعليمات المخصصة (Custom Instructions).

وقالت الشركة: “سيتم أيضًا استخدام المعلومات من استخدامك للتعليمات المخصصة لتحسين أداء النموذج، مثل تعليم النموذج كيفية تكييف استجاباته لتعليماتك دون المبالغة في ذلك.

ومع ذلك، يمكن للمستخدمين إلغاء الاشتراك في هذا الإعداد من خلال إعدادات التحكم في البيانات الخاصة بهم.

مع ارتفاع حدة المنافسة.. تطور جديد في ChatGPT

ضوابط للاستخدام

وتختبر شركة OpenAI هذه الميزة مع بعض المستخدمين منذ فترة، حيث يوفر ChatGPT للمستخدمين مربعين لتحديد تفضيلات الدردشة الخاصة بهم.

ويمكن للمستخدمين الكتابة عن أنفسهم وعن الطريقة التي يريدون بها ضبط ردود ChatGPT.

وبمجرد أن يقوم المستخدمون بإدخال ردودهم، ستدخل التغييرات حيز التنفيذ بدءًا من الجلسة التالية. وقالت الشركة إن الحد الأقصى للردود هو 1500 حرف.

وأشارت الشركة إلى أنها تستخدم واجهة برمجة تطبيقات التعديل الخاصة بها لفحص التعليمات المخصصة، للتحقق مما إذا كانت غير آمنة بأي شكل من الأشكال.

ويمكن أن يرفض ChatGPT حفظ التعليمات أو تجاهلها إذا كانت الردود الناتجة عن بعض المستخدمين تنتهك سياسة الشركة.

يأتي هذا لضمان عدم كتابة المستخدمين للإرشادات التي تؤدي إلى إجابات ضارة أو بغيضة من ChatGPT.

ميزات جديدة

وكانت OpenAI زودت ChatGPT بعدد من الميزات الجديدة، أبرزها تحديثات جديدة للتطبيق الخاص بها على “iOS”، إذ يمكن الآن إنشاء أوامر مختصرة وحفظها كرابط بين أداة الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المختلفة.

على سبيل المثال، يمكن أن نطلب من ChatGPT الإجابة عن مشكلة أو البحث عن شيء ما ثم إرسال الرد إلى صديق أو حفظ الرد في الملاحظات.

ويمكن للمستخدمين أن يطلبوا من المساعد الصوتي “سيري” فتح وتوجيه الأوامر لـ”شات جي بي تي” أو إنشاء الاختصارات.

وبعد أن استثمرت مايكروسوفت مليارات الدولارات في OpenAI، ليس من المفاجئ أن تجعل OpenAI محرك البحث Bing التابع لمايكروسوفت هو محرك البحث الافتراضي لـChatGPT.

وفي أواخر مايو الماضي، مكنت الشركة مستخدمو الخدمة المدفوعة ChatGPT Plus من رؤية روابط واقتباسات في الردود على أسئلتهم مقدمة من محرك البحث Bing، كما سيتمكن مستخدمو خدمة ChatGPT المجانية قريبًا من فعل الشيء نفسه.

وبهذه الميزة، فإن ChatGPT يمتلك الآن محرك بحث على مستوى عالمي مدمج لتقديم إجابات أدق وأحدث مع إمكانية الوصول إلى الويب، وهي ميزة كان يفتقدها روبوت الدردشة ChatGPT في السابق.