مخاوف متزايدة من استبدال البشر بتقنيات الذكاء الاصطناعي

بسبب الذكاء الاصطناعي، أعلنت نقابة ممثلي هوليوود أنها ستبدأ إضرابًا، وهو أكبر إجراء من نوعه تشهده هوليوود منذ 40 عامًا.

وتريد النقابة أن يوافق عمالقة خدمات المشاهدة المباشرة على تقسيم أكثر إنصافًا للأرباح وظروف عمل أفضل. ويعني الإضراب أن 160 ألف فنان سيتوقفون عن العمل عند منتصف الليل.

وتطالب النقابة أيضًا بضمان عدم استخدام الذكاء الاصطناعي والوجوه والأصوات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لتحل محل الممثلين.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المتابعين: “هل تشعر بتهديد الذكاء الاصطناعي على وظيفتك؟”، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • نعم: 65%
  • لا: 35%

 

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قالت الصحفية المتخصصة في شؤون الفن والسينما، إسراء الردايدة، إن: “طبيعة البشر في الأغلب تخاصم كل شئ مجهول، فحتى الآن البعض لا يعرف ما هي إمكانيات الذكاء الاصطناعي”، مشيرة إلى أن استخدام التطبيقات الذكية “يتوقف على قابلية الشخص لاستعمالها”.

الرأي رأيكم | هل تشعر بتهديد الذكاء الاصطناعي على وظيفتك؟

وأضافت الراديدة في معرض حديثها: “هناك الكثير ممن يستخدمون الذكاء الاصطناعي في عملهم، أو حتى لمجرد التجربة، وفي المقابل يوجد من لم يسمع عن تطبيق شات جي بي تي وغيره من التطبيقات الذكية الأخرى”.

وأشارت إلى أن: “معايير استخدام الذكاء الاصطناعي تتوقف على حسب الشخص نفسه، في رغبته بتجريب جديد أو تقبل الوسائل التكنولوجية”، مؤكدة: “الخوف وارد لأننا لا نعلم إلى أين يصل مداها”.

إضراب نجوم هوليوود

وقالت المجموعة التي تمثل الاستوديوهات، وهي تحالف منتجي الأفلام والتلفزيون، إن “الإضراب بالتأكيد ليس النتيجة التي كنا نأملها لأن الاستوديوهات لا يمكن أن تعمل بدون الفنانين الذين يبثون الحياة في برامجنا التلفزيونية وأفلامنا”.

وأضافت في بيانها “لقد اختار الاتحاد للأسف طريقا يؤدي إلى مصاعب مالية لآلاف لا تحصى من الأشخاص الذين يعتمدون على الصناعة”.

وقالت فران دريشر، رئيسة نقابة الممثلين، إن الإضراب يأتي في “لحظة حاسمة للغاية” بالنسبة للممثلين العاملين في الصناعة.

وقالت: “ما يحدث لنا يحدث في جميع مجالات العمل، عندما يضع أرباب العمل وول ستريت والجشع على رأس أولوياتهم، وينسون المساهمين الأساسيين الذين يجعلون الآلة تعمل”.