أبل تعمل على دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها

  • سعر الجهاز الجديد قد يصل إلى 3 آلاف دولار
  • يمكن أن يجذب المزيد من المستهلكين مع انخفاض سعرها

قد يكون العالم على موعد مع ابتكار مذهل جديد، حيث تستعد “أبل” للكشف عن منتجها الأكثر ابتكاراً منذ منذ ظهور ساعة “أبل ووتش” لأول مرة في عام 2015″.

ومن المتوقع خلال مؤتمر المطورين العالميين، الذي سيعقد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، أن تكشف الشركة النقاب عن نظارة تدمج الواقع المعزز مع الواقع الافتراضي “الواقع المختلط”، وهي تقنية تسمح بتداخل الصور الافتراضية على الفيديو المباشر للعالم الحقيقي.

سعر السماعات الجديدة

قد يمثل إطلاق هذه السماعات حقبة جديدة للشركة، وربما يحدث ثورة في كيفية تفاعل الملايين مع أجهزة الكمبيوتر والعالم من حولهم، لكن على الرغم من سجل “أبل” الحافل بالإنجازات، يواجه هذا الإطلاق تحديات عديدة.

وبحسب ما ورد عن الشركة، تدرس “أبل” سعراً قدره 3 آلاف دولار للجهاز الجديد، وهو أكثر بكثير من معظم منتجاتها.

ترددت الأحاديث خلال السنوات الماضية عن أن شركة “أبل” تعمل على تطوير المنتج، كانت شركات التكنولوجيا تحول تركيزها من الواقع الافتراضي إلى تقنية طنانة أخرى وهي: الذكاء الاصطناعي، لكن شركة “أبل” -مع قاعدة عملائها الواسعة- أثبتت أن لديها القدرة على بث حياة جديدة في عالم سماعات الرأس.

يمكن أن تجذب السماعة المزيد من المستهلكين مع بدء انخفاض سعرها أو مع تقديم ما يكفي من التطبيقات والتجارب الممتعة، لكن في البداية، قد يكون الإقبال محدوداً.

كما هي الحال مع منتجات “أبل” السابقة، لا يُقبل المستهلكون عادةً على الإصدارات الأولى من المنتج، حيث يحتاج المطورون للمزيد من الوقت لتصميم التجارب والتطبيقات التي من شأنها جذب جمهور أوسع.

أكبر إطلاق لـ"أبل" منذ سنوات.. الكشف عن "المنتج الأهم"

الواقع الافتراضي

من المتوقع أن يكون للجهاز الجديد، الذي قد تطلق عليه الشركة اسم “رياليتي وان” أو “رياليتي برو”، واجهة شبيهة بنظام “أي أو إس”، بينما يشتمل على كاميرات وأجهزة استشعار متطورة للسماح للمستخدمين بالتحكم فيه عبر أيديهم وحركات العين.

لكن هذه النظارة، ليست سوى واحدة من العديد من الإعلانات المتوقعة في هذا الحدث الكبير، إذ ستعرض أبل أيضا نظام تشغيل جديد لجهازي الهاتف والساعة.

وتقول “سي أن أن” إن أبل تخطط لدمج الذكاء الاصطناعي بالمزيد من منتجاتها وخدماتها.\

أكبر إطلاق لـ"أبل" منذ سنوات.. الكشف عن "المنتج الأهم"

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك عن اهتمامه بالواقع المعزز لسنوات.

نظارة للمستقبل

ولطالما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، عن اهتمامه بالواقع المعزز، وهو ما يبدو الآن مستعدا لتقديمه للجمهور.

ووفقا لبلومبيرغ، فإن النظارة التي تدمج الواقع المعزز مع الافتراضي، والتي يمكن أن يطلق عليها اسم “رياليتي وان” أو “رياليتي برو”، ستحتوي على واجهة شبيهة بنظام “آي أو أس”، وتعرض مقاطع فيديو، وتتضمن كاميرات وأجهزة استشعار للسماح للمستخدمين بالتحكم فيها عبر أيديهم وحركات العين، فضلا عن شاشة خارجية تعرض حركات العين وتعبيرات الوجه، مما يسمح للمشاهدين بالتفاعل مع الشخص الذي يرتدي النظارة دون الشعور وكأنهم يتحدثون إلى روبوت.

وبحسب التوقعات، فإن الشركة قد تعلن عن طرح النظارة الجديدة بمقابل يبلغ نحو ثلاثة آلاف دولار، وهو سعر مرتفع، سيختبر جمهور الشركة على قدرتهم على تحمل هذه التكلفة في وقت يعاني فيه الاقتصاد العالمي، ومع معاناة الشركات الأخرى في جذب المستهلكين لشراء نظارات الواقع المعزز. لكن الخبرة الكبيرة لأبل وقاعدة زبائنها الواسعة قد تبث الحياة من جديد في هذا المنتج.

أكبر إطلاق لـ"أبل" منذ سنوات.. الكشف عن "المنتج الأهم"

“ماك بوك”

ومن المتوقع أن تطلق أبل أيضا، كمبيوترها المحمول “ماك بوك أير” بمقاس 15 بوصة بدلا من 13 بوصة الحالي، ويحتوي على معالج “أم 2” الخاص بالشركة.

ووفقا لمحللين تكنولوجيين، فإن شريحة “أم 2” تحتوي على وحدة معالجة مركزية أسرع بنسبة 18 في المئة، ووحدة معالجة رسومات أسرع بنسبة 35 في المئة، مقارنة بشريحة “أم 1”.

نظام تشغيل جديد

بعدما تضمنت تحديثات العام الماضي إصلاحا كبيرا في تصميم شاشة القفل والرسائل، من المتوقع إجراء تغييرات طفيفة هذا العام.

وتقدم أبل في مؤتمر المطورين نظام التشغيل “آي أو أس 17″، الذي من المتوقع أن يحسن من قدرات تتبع الصحة واللياقة البدنية وحتى الحالة المزاجية، بحسب “سي أن أن”.

ستطلق أبل أيضا تطبيقا لتسجيل يوميات، كما يمكن تحليل البيانات بعد ذلك للكشف عن مقدار الوقت الذي يقضيه شخص ما في المنزل أو خارجه.