ريانة برناوي تستكشف أقسام محطة الفضاء الدولية.. وتنهي تجاربها العلمية

اختتمت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، تنفيذ تجارب علوم الخلية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالتعاون مع الهيئة السعودية للفضاء، بمحطة الفضاء الدولية (ISS)، وتهدف التجارب إلى دراسة استجابة الخلايا المناعية، وتأثير بعض العلاجات على الحالات الالتهابية، لزيادة المعرفة بالتغيرات البيولوجية التي تحدث في بيئة الفضاء، ورصد لنشاط آلاف

ونشرت ريانة برناوي فيديو من داخل محطة الفضاء الدولية عرضت فيه أهم أقسام المحطة وتفاصيل العمل داخلها، وكيف ينام رواد الفضاء؟

واختتم رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني الاثنين، ثلاث تجارب تعليمية توعوية أثناء رحلتهما في محطة الفضاء الدولية، وذلك بمشاركة 12 ألف طالب في مختلف مدارس السعودية وعبر التفاعل اللحظي من خلال الأقمار الاصطناعية.

فقد شهد 47 موقعاً ومدرسة بالتزامن متابعة التجارب وتنفيذها، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ومدارس الرياض، ومدارس مسك.

وركزت التجارب التعليمية التي استمرت ثلاثة أيام على تجربة انتشار الألوان السائلة بالتركيز على ميكانيكا السوائل، وتجربة الطائرة الورقية الفضائية بالتركيز على الديناميكية الهوائية، وتجربة أنماط انتقال الحرارة بالتركيز على طرق انتقال الحرارة.

كذلك شهدت التجارب تفاعلا لحظيا ومباشرا بين الطلاب ورائدي الفضاء أثناء إجراء التجارب، من خلال التواصل المباشر بين الجانبين.