الميتافيرس والذكاء الاصطناعي سيشكلان طفرة في قطاع المصارف

يزدهر الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي، ويقول بعض المحللين إنه أصبح الموضوع الرئيسي لشركات التكنولوجيا الكبرى هذا العام.

تظهر المنتجات والتقنيات الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي باستمرار في كل المجالات، وحتى قطاع المصارف.

قد تتوقع أن يرد روبوت المحادثة عليك عندما تحاول الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه عبر الإنترنت أو الهاتف، لكن الخبراء يقولون إن تأثير الذكاء الاصطناعي على المال والاستثمار من المرجح أن يكون أوسع بكثير.

قالت بوني بوكانان، أستاذة المالية في جامعة ساري: “الذكاء الاصطناعي يعمل على تعطيل التمويل الشخصي الحالي وتحسينه”، موضحة أن الذكاء الاصطناعي يلعب بالفعل دورًا في المدخرات والتخطيط للتقاعد، وإعداد الميزانية، وكذلك في الائتمان والتأمين والتداول.

تضيف سارة كولز، رئيسة قسم التمويل الشخصي في Hargreaves Lansdown، غالبًا لا يلاحظ المستخدمون وجود الذكاء الاصطناعي.

وتضيف: “على سبيل المثال، تستخدم البنوك الذكاء الاصطناعي لتتبع الإنفاق وتنبيه الأشخاص تلقائيًا عند الوصول إلى مستوى معين في حساباته، ويمكنه أيضًا تتبع ما إذا كان الإنفاق نموذجيًا، وتنبيه المستخدمين إلى حالات الاحتيال المحتملة”.

لكن من المحتمل أن تكون هذه مجرد البداية، وفقًا للخبراء.

البنوك في الميتافيرس

ترى كولز أن الذكاء الاصطناعي يتوسع في التمويل الشخصي من خلال تقديم دعم أكثر استهدافًا ومحددًا مع التخطيط المالي.

وتقول: “يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين استهداف المعلومات حتى يتمكن الأشخاص من الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها فقط، عندما يحتاجون إليها”، مضيفة أن هذا يمكن أن يساعد الأشخاص على اتخاذ خيارات مالية أفضل .

بنوك الميتافيرس.. كيف ستدير حساباتك المصرفية بنظارة الواقع المعزز؟

كما تعتقد كيمبرلي ديلون، نائب رئيس تطبيق Cleo للخدمات المالية المدعوم بالذكاء الاصطناعي، أن أدوات إدارة الأموال الجديدة ستظهر قريبًا.

وتوضح ديلون: “سنكون قادرين على فهم كيفية ادخار الناس وإنفاقهم للمال والتكيف معها بسرعة، ثم تصميم أدوات تتناسب مع تلك السلوكيات، وأيضًا تقييم الخدمات المالية التي قد تفيد شخصًا ما بشكل أفضل”.

وتقول بوكانان العديد من البنوك ومقدمي الخدمات المالية يؤسسون وجودهم في منطقة الميتافيرس.

وتضيف: “في المستقبل غير البعيد، بمساعدة أجهزة VR / AR [الواقع الافتراضي / الواقع المعزز]، يمكن للأشخاص الدخول في منطقة الميتافيرس لتلبية احتياجاتهم المصرفية والتأمين وإدارة الثروات”.

يقول الخبراء إن هذه التغييرات في إدارة الأموال يمكن أن تجعل التمويل أكثر سهولة وشمولية، وتحمي العملاء من الأذى المالي.

تقول كولز: “إنه يوفر فرصة لتحسين الوصول إلى المساعدة التي يحتاجها الناس إلى حد كبير”.

على سبيل المثال، يمكن أن يساعد ذلك البنوك في ملاحظة ما إذا كان بعض العملاء في حالة ديون أو يعانون من نقص في الأموال وتقديم المشورة بشأن تحسين وضعهم قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، كما اقترحت.

تضيف ديلون أن التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد أيضًا في إنشاء خطط ميزانية مخصصة لمساعدة الأشخاص على التخلص من مثل هذه المواقف.

وأوضحت بوكانان أن روبوتات الدردشة يمكنها في كثير من الأحيان تنفيذ التفاعلات المالية الأساسية، ويمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تطلق أجراس الإنذار حول الاحتيال المشتبه به.

ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟

لكن رغم كل هذه المزايا، فإن هناك أيضًا مخاطر، وتعتبر سلامة البيانات أحدها، وفقًا لبوكانان.

تعمل البيانات الضخمة على تشغيل الكثير من تطبيقات التمويل الشخصي للذكاء الاصطناعي، ولكن هناك مخاطر: ماذا لو تعرضت بياناتك المالية الشخصية للاختراق أو السرقة؟.

أثار ذلك قلق كولز أيضا بشأن عامل الخطر، وأوضحت أن المعلومات الحساسة مثل هذه تتطلب حماية دقيقة.

وقال ديلون: “هناك خطر أن يختار الناس الاعتماد المفرط على هذه الأدوات دون بناء أساس سليم للتعليم”، وقد يكون هذا أمرًا خطيرًا لأن الناس قد لا يعرفون ما يحدث لأموالهم أو يستخدمون منتجات لا يفهمونها، وبالتالي لا تعمل لصالحهم ووضعهم، كما يوضح الخبراء.

وأشارت ديلون إلى أن فهم أموالك أمر أساسي، حتى مع الذكاء الاصطناعي، حيث إن الوضع المالي لشخص ما غالبًا ما “يرجع إلى مئات القرارات الصغيرة التي يتم اتخاذها كل يوم”.

وتضيف بوكانان أن هذا يشمل أيضًا فهم الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في إدارة الأموال. وقالت: “أعتقد الآن أن كل من محو الأمية المالية ومحو الأمية الرقمية هما مهارات ضرورية لامتلاكها في سوق مالية أكثر تعقيدًا بشكل متزايد”.

في النهاية، قد يكون النهج الهجين هو الرهان الأكثر أمانًا، كما تقترح كولز.

واختتمت قائلة: “ستشمل أفضل الحلول أتمتة تلك الأشياء التي يمكن أتمتتها، وتوفير الدعم البشري حيث يمكن أن يضيف قيمة حقيقية، وتمكين الأشخاص بالمعلومات والدعم الذي يحتاجون إليه لاتخاذ أفضل القرارات المالية الممكنة”.