ChatGPT يساعدك على تعلُّم الصيغ والنصوص والقوالب الصعبة واختصارات لوحة المفاتيح

منذ ظهور ChatGPT لأول مرة في نوفمبر الماضي، أقبل ملايين المستخدمين عليه، للمساعدة في تنفيذ العديد من المهام، بدءًا من إرسال بريد إلكتروني إلى زملائهم في العمل، مرورًا بتحديث السير الذاتية، وانتهاء بالعثور على أفكار لوصفات الطبخ المنزلية.

وبينما يخشى البعض من أن الذكاء الاصطناعي قد يحل محل وظائفهم، فقد تبنى آخرون هذه التكنولوجيا لتحسين إنتاجيتهم، واستخدام ChatGPT في جعل العمل أكثر كفاءة، مما يسمح للمستخدمين بتعزيز طاقتهم نحو المهام والمشاريع الأخرى.

أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للمساعدة في استخدام برامج معالجة البيانات التي يستخدمها العاملون في كثير من الأحيان، مثل مايكروسوفت “إكسل” Microsoft Excel وغوغل شيت Google Sheets.

ومايكروسوفت إكسل‏ هو برنامج يستخدم لإنشاء جداول البيانات، والقوائم، والميزانيات، والرسوم البيانية، وهو مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة، ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم ويزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم.

وعلى نفس المنوال، هناك برنامج غوغل شيت الذي يتضمن العديد من الميزات المماثلة لمايكروسوفت إكسل‏.

كيف تستخدم ChatGPT لتحسين مهاراتك في برنامج مايكروسوفت "إكسل"؟

مهام متعددة

ومن مميزات ChatGPT أنه يمكن أن يساعدك على تنفيذ مهام متعددة، لجعل تجربة مايكروسوفت “إكسل” أسهل، وفق موقع “بيزنس إنسايدر”.

ويمكن أن يساعد ChatGPT في اقتراح أفضل الصيغ لاستخدامها ضمن مجموعات البيانات لتحديد الرؤى التي تبحث عنها والعثور على النتائج بسرعة أكبر.

ويمكن أن تساعد التقنية أيضًا في كتابة برامج إكسل النصية أو وحدات الماكرو، وهو إجراء أو مجموعة من الإجراءات التي يمكن تشغيلها بشكل متكرر، مثل تغيير حجم الخط أو لون مجموعة من الخلايا؛ ما قد يساعد في جعل عملك أكثر كفاءة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى المساعدة في تصميم أو العثور على جدول بيانات يناسب قالبًا معينًا مع العناوين والفئات التي تم تنفيذها بالفعل.

وإذا احتاج المستخدم إلى وظيفة غير متوفرة بالفعل في Excel أو Sheets، فإن ChatGPT يمكن أن يساعدك في إرشادك خلال عملية كتابتها في برنامج مثل Google Apps Script.

ويمكن لهذه التقنية القائمة على الذكاء الاصطناعي، المساعدة في تحليل البيانات من خلال إيجاد الاتجاهات وتلخيص المعلومات في عدد قليل من الإحصائيات الأساسية، وحتى المساعدة في إنشاء مخططات وطرق مختلفة لتصور البيانات. ويمكن أن يساعد ChatGPT أيضًا في تحديد الأخطاء أو نقاط البيانات المفقودة بسرعة، وتقديم اقتراحات علاجية على طول الطريق.

 

كما يمكن أن يساعد المستخدمين على دمج البيانات في برامج أخرى، أو المساعدة في استيراد وتصدير البيانات إلى واجهة برمجة التطبيقات، والتي يشار إليها عادة باسم API.

ويمكن لروبوت الدردشة أيضًا توجيه المبتدئين عبر حيل Excel الشائعة لجعل البرنامج أكثر كفاءة، مثل اختصارات لوحة المفاتيح أو التوجيهات خطوة بخطوة حول كيفية تنسيق البيانات بطريقة معينة.

ليس ذلك فحسب؛ بل يمكنه أن يساعد أيضًا في استكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل عام عند ظهور مشكلات في جدول البيانات، والتي يمكن أن تكون أسرع من البحث في قائمة المساعدة الخاصة ببرنامج معين.

وأخيرًا، فإن ChatGPT يمكنه التوصية ببرامج تعليمية أو أدلة أخرى متاحة عبر الإنترنت بناءً على مستوى مهارة Excel الحالي أو المهمة المحددة التي تتطلع إلى إكمالها.

وللاستفادة من تلك المميزات وتنفيذها بسهولة على Excel أو Sheets، ما عليك سوى طرح طبيعة المهمة التي تود تنفيذها على روبوت الدردشة ChatGPT، وسيقوم على الفور بمنحك الإجابة المحددة التي تساعدك في إنجازها بكل سهولة.