استخدام بلوسكاي يتطلب الانضمام إلى قائمة انتظار

أصبح تطبيق “بلوسكاي” Bluesky، المشروع اللامركزي الذي أُنشئ في الأصل داخل تويتر، متاحًا على متجر التطبيقات جوجل بلاي (Google Play) الخاص بمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

يأتي ذلك بعد حوالي شهرين من إتاحة التطبيق على أجهزة أبل عبر متجر (آب ستور) (App Store).

وتُظهر لقطات الشاشة المضمنة مع التطبيق في المتجر أن (بلوسكاي) يشبه إلى حد كبير منصة تويتر الحالية، خاصةً فيما يتعلق بالخط الزمني، وصفحات الملفات الشخصية.

ويحتوي “بلوسكاي” على عدد من الوظائف المشابهة لـ”تويتر”؛ ما يتيح البحث عن مستخدمين آخرين ومتابعتهم وإنشاء منشورات والمزيد، وهو حالياً في مرحلة تجريبية، ولا يتجاوز عدد مستخدميه 25000، ويفتقد إلى بعض الميزات مثل الرسائل المباشرة.

بديل تويتر.. "بلوسكاي" أصبح متاحًا على أجهزة أندرويد

تطبيق بلوسكاي من داخل متجر أب ستور. (غيتي)

ما هو تطبيق “بلوسكاي”

ظهر “بلوسكاي” لأول مرة في عام 2019 كمشروع مدعوم من تويتر، باعتباره نوع جديد من المعايير اللامركزية لمنصات الوسائط الاجتماعية. وانفصل رسمياً عن “تويتر” في عام 2021.

ويقف وراء هذا المشروع جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة “تويتر” ورئيسها التنفيذي الأسبق، ويعمل منذ شهور على التطبيق المدعوم ببروتوكول مفتوح المصدر للتواصل الاجتماعي، ويُسمى هذا البروتوكول (بروتوكول النقل الموثوق).

وفي 18 أكتوبر 2022، أعلن دورسي أن تطبيقه (Bluesky) يبحث عن مختبرين تجريبيين، وعقب ذلك بيومين فقط، حصل التطبيق على 30 ألف طلب في قائمة الانتظار لأشخاص يتحمسون لتجربة التطبيق.

بديل تويتر.. "بلوسكاي" أصبح متاحًا على أجهزة أندرويد

يقدم “بلوسكاي” نفسه على أنه تطبيق تواصل اجتماعي لامركزي منافس أو بديل لـ”تويتر”، كما يُعتقد بأنه سيشكل تحديا كبيرا لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات.

وكانت شركة تويتر قد أسست “بلوسكاي” من أجل المساعدة في إنشاء مفهوم لامركزي مشابه لمنصة الوسائط الاجتماعية المهيمنة في عام 2019. وفي مايو 2022 ، ترك دورسي مجلس إدارة تويتر، وكان قد تخلى في نوفمبر 2021 ، عن منصبه كرئيس تنفيذي.

جاءت فكرة “بلوسكاي” في الوقت الذي كانت فيه حرب شعواء تشن على شبكات التواصل، وتطاردها اتهامات سرقة البيانات والتضليل والتدخل في الانتخابات، حيث عرض دورسي آنذاك المشروع من خلال سلسلة تغريدات على “تويتر” تبرر حظر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على المنصة.

وحصل مشروع “بلوسكاي” على تمويل من الشركة الأم “تويتر” قدره 13 مليون دولار، دون أي شروط أو التزامات، باستثناء الاستمرار في عملية تطوير التطبيق، ليتم تبنيه لاحقا في منصة تويتر.

عندما فكرت “تويتر” في “بلوسكاي” كانت تتطلع لحل مشكلة واجهتها كل منصة وسائط اجتماعية تقريبًا، والمتمثلة بكيفية تنظيم خطاب الملايين من المستخدمين دون المخاطرة بالتجاوز، وبلا أي تداعيات سلبية على أرباح الشركة.

وتم تصميم التطبيق للسماح للمستخدمين بتحديد الطريقة التي يريدون بها مشاهدة الوسائط الاجتماعية واستهلاكها.

باختصار، يهدف “بلوسكاي” لإنشاء بروتوكول “لامركزي” لوسائل التواصل الاجتماعي، سيسمح للشركات والأفراد بإنشاء تطبيقات أو خدمات أو توصيات خوارزميات على نفس الشبكات والبيانات الأساسية؛ إنه يشبه طريقة عمل البريد الإلكتروني، أي يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى شخص يستخدم خدمة بريد مختلفة مع التأكد من وصول رسالتك ومرفقاتها، ذلك لأن البريد الإلكتروني مبني على قواعد فنية مثل HTTP وTCP/IP، والتي توفر معيارا مشتركا لكيفية اتصال أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض عبر الشبكة.

بديل تويتر.. "بلوسكاي" أصبح متاحًا على أجهزة أندرويد

بفضل البروتوكولات المفتوحة اللامركزية، سيتحكم المستخدمون في خوارزمياتهم، وسيسطرون على بياناتهم بشكل كامل، إذ سيكون باستطاعة أي مستخدم اعتماد منصته الاجتماعية الخاصة أينما يريد، في خوادم مضيفة، أو في خوادمه الخاصة، بدلا من استخدام موقع واحد للحصول على خوادمه في السابق.

وكتب الرئيس التنفيذي للمنصة جاي غرابر الشهر الماضي: “بالنسبة للمطورين، سيوفر التطبيق سوقاً مفتوحاً للخوارزميات، وحرية تجربة ونشر الخوارزميات التي يمكن لأي شخص استخدامها. أما بالنسبة إلى المستخدمين، فإن القدرة على تخصيص خلاصتهم سيمنحهم التحكم في المحتوى الذي يرغبون بإنشائه”.

وأضاف غرابر، أن التطبيق يسعى لإعطاء الأولوية لسلامة المستخدم منذ البداية، وأنه سيستخدم مزيجًا من التصفية التلقائية والاعتدال على مستوى الخادم الذي يتحكم فيه المشرفون. بعد ذلك، سيتم السماح للمستخدمين بالاشتراك في مجموعات إضافية من تصنيفات الإشراف التي يمكنها تصفية المزيد من المحتوى أو الحسابات.

كيفية الاشتراك في “بلوسكاي”

أُتيح تطبيق “بلوسكاي” في بادئ الأمر بصورة تجريبية للمطورين خاصةً في شهر أكتوبر الماضي، لكن الشركة يبدو أنها ترغب الآن في توسيع الاختبار لمزيد من المستخدمين من خلال إتاحته على متجري “جوجل بلاي” و”آب ستور”.

بديل تويتر.. "بلوسكاي" أصبح متاحًا على أجهزة أندرويد

تطبيق سكاي بلو. (غيتي)

 

ولا يقدم الموقع الإلكتروني الخاص بـ”بلوسكاي” أية تفاصيل بشأن موعد إتاحة التطبيق لعامة المستخدمين، ولا عدد المختبرين الذين سيُسمح لهم باستخدام التطبيق.

ولاستخدام التطبيق، يجب على المستخدمين الانضمام إلى قائمة انتظار للحصول على رمز دعوة عن طريق إرسال بريدهم الإلكتروني على موقع Bluesky الإلكتروني.