Bard أداة غوغل الجديدة لتنافس ChatGPT

كشفت شركة ألفابيت المالكة لغوغل يوم الإثنين إنها ستطلق خدمة chatbot جديدة أطلق عليها اسم Bard في محاولة واضحة للتنافس مع برنامج ChatGPT.

وصرح سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيدي لغوغل في منشور مدونة أنه سيتم فتح Bard أمام “مختبرين موثوق بهم” اعتباراً من يوم الإثنين مع خطط لإتاحته للجمهور في الأسابيع المقبلة.

مثل ChatGPT الذي تم إصداره علناً في أواخر نوفمبر من قبل شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI، تم تصميم Bard على نموذج لغة كبير. يتم تدريب هذه النماذج على مجموعة كبيرة من البيانات عبر الإنترنت من أجل توليد استجابات مقنعة لمطالبات المستخدم.

غوغل تكشف النقاب عن "Bard" منافس ChatGPT

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يُعتقد على نطاق واسع أن منتج غوغل الأساسي – البحث عبر الإنترنت – يواجه أكبر مخاطره منذ سنوات. في الشهرين الماضيين منذ إطلاقه للجمهور، تم استخدام ChatGPT لإنشاء المقالات والقصص وكلمات الأغاني وللإجابة على بعض الأسئلة التي ربما بحث المرء عنها سابقًا على غوغل.

وبحسب ما ورد، دفع الاهتمام الكبير على ChatGPT إدارة غوغل إلى إعلان حالة “الرمز الأحمر” لأعمال البحث الخاصة بها. في تغريدة العام الماضي، حذر بول بوشيت، أحد مؤسسي Gmail، من أن غوغل “قد تكون على بعد عام أو عامين فقط من الاضطراب التام” بسبب صعود الذكاء الاصطناعي.

مايكروسوفت، التي أكدت خططها لاستثمار المليارات في OpenAI، قالت بالفعل إنها ستدمج الأداة في بعض منتجاتها – ويشاع أنها تخطط لدمجها في محرك البحث Bing الخاص بها.

ما هو Bard وكيف يختلف عن ChatGPT؟

التكنولوجيا الأساسية التي تدعم Bard موجودة منذ بعض الوقت، على الرغم من أنها ليست متاحة على نطاق واسع للجمهور. كشفت غوغل النقاب عن نموذجها اللغوي لتطبيقات الحوار (أو LaMDA) قبل حوالي عامين، وقالت يوم الإثنين إن هذه التكنولوجيا ستعمل على تشغيل Bard. تصدرت LaMDA عناوين الصحف في أواخر العام الماضي عندما أدعى مهندس سابق في غوغل أن برنامج الدردشة الآلي كان “واعيًا”. انتقدت إدعاءاته على نطاق واسع في مجتمع الذكاء الاصطناعي.

قدمت غوغل أيضاً مثالًا لمستخدم يطلب من Bard شرح الاكتشافات الجديدة التي قام بها تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا بطريقة قد يجدها طفل يبلغ من العمر 9 سنوات مثيرة للاهتمام.

يستجيب بارد بنقاط محادثة حيث أجاب: “في عام 2023، رصد JWST عددًا من المجرات الملقبة بـ”البازلاء الخضراء “. وقد أطلقوا عليها هذا الاسم لأنها صغيرة، مستديرة، وخضراء، مثل البازلاء.”

غوغل تكشف النقاب عن "Bard" منافس ChatGPT

يمكن استخدام Bard للتخطيط لحفل لصديق، أو مقارنة فيلمين رشحا لجائزة الأوسكار، أو الحصول على أفكار غداء بناءً على ما هو موجود في ثلاجتك، وفقًا لما جاء في المنشور من غوغل.

قال بيتشاي أيضًا يوم الإثنين إن الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستبدأ قريبًا في الظهور على أداة البحث الرئيسية من غوغل.

وكتب بيتشاي: “قريبًا، سترى ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي في البحث تقوم بتقطير المعلومات المعقدة ووجهات النظر المتعددة في تنسيقات سهلة الفهم، حتى تتمكن من فهم الصورة الكبيرة بسرعة ومعرفة المزيد من الويب سواء كان ذلك البحث عن وجهات نظر إضافية، مثل المدونات من الأشخاص الذين يعزفون على البيانو والغيتار، أو التعمق في موضوع ذي صلة، مثل الخطوات للبدء كمبتدئ. ”

إذا تحركت غوغل أكثر في اتجاه دمج أداة chatbot من الذكاء الاصطناعي في البحث، فقد تأتي مع بعض المخاطر.

نظرًا لأن هذه الأدوات يتم تدريبها على البيانات عبر الإنترنت، فقد لاحظ الخبراء أن لديها القدرة على إدامة التحيزات ونشر المعلومات المضللة.

وأختتم بيتشاي رسالته: “إنه أمر حاسم، أن نقدم تجارب متجذرة في هذه النماذج للعالم بطريقة جريئة ومسؤولة”.