تطبيق واتساب يتوقف عن العمل على بعض الأجهزة

  • آيفون 5 وآيفون سي وعدد من أجهزة سامسونغ من بين الأجهزة التي ستتوقف

بداية من السبت المقبل، سيتوقف تطبيق “واتساب” عن العمل على 49 نوعاً من الهواتف الذكية ومن علامات تجارية مختلفة، سواء كانت تعمل بنظام “أي أو أس” أو “أندرويد”، وفقاً لما أفاد موقع “ديلي ميل” التقني.

ومن المقرر أن الشبكة الاجتماعية، المملوكة لشركة ميتا، ستتوقف عن طرح التحديثات اعتباراً من 31 ديسمبر، مما سيؤدي في النهاية إلى إغلاق خدمة واتساب على هذه الهواتف الذكية.

ومن بين هذه الأجهزة التي سيتوقف التطبيق عن العمل عليها، آيفون 5 وآيفون سي وعدد من أجهزة سامسونغ مثل غالاكسي أس 2 وكور وأس 3 ميني، وبعض هواتف هواوي مثل أسند دي ودي 1 ودي 2 وجي 740 وماتا وبي 1.

كما تتضمن بعض أجهزة أل جي مثل أكس أل ولوسيد 2 وبعض أجهزة لينوفو وسوني وويكو.

تطبيق واتساب يودّع الهواتف الذكية بداية العام الجديد.. هل جهازك منهم؟

وعلى صفحة الدعم الرسمية، ذكرت واتساب أن التطبيق سيدعم أجهزة أندرويد العاملة بنظام التشغيل 4.1 أو أحدث، وأجهزة أبل العاملة بنظام التشغيل iOS 12 أو أحدث.

وما يجمع هذه الهواتف أنها قديمة، ما يعني أن الأجهزة الحديثة لن تتأثر.

وفي نفس السياق تتولى ميتا في الشهر المقبل رئاسة مجلس تشغيل منتدى الإنترنت العالمي لمكافحة الإرهاب (GIFCT)، وهي منظمة غير حكومية تجمع بين شركات التكنولوجيا لمعالجة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت من خلال البحث والتعاون التقني ومشاركة المعرفة.

Meta هي عضو مؤسس في GIFCT، التي تأسست في عام 2017 وتطورت إلى منظمة غير ربحية بعد نداء كرايستشيرش لعام 2019، والتي تجمع الشركات الأعضاء والحكومات ومنظمات المجتمع المدني لمعالجة المحتوى المتطرف الإرهابي والعنيف عبر الإنترنت.

توفر Meta أيضًا أداة برمجية مجانية مفتوحة المصدر طورتها والتي ستساعد المنصات على تحديد نسخ من الصور أو مقاطع الفيديو واتخاذ إجراءات ضدها بشكل جماعي. نأمل أن يتم اعتماد الأداة – المسماة Hasher-Matcher-Actioner (HMA) – من قبل مجموعة من الشركات لمساعدتهم على وقف انتشار المحتوى الإرهابي على منصاتهم، وأن تكون مفيدة بشكل خاص للشركات الأصغر التي لا تمتلك نفس الموارد.